إنجلترا – نما الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة في الربع الثاني من 2023، بحسب تقديرات أولية، بنسبة 0.4% على أساس سنوي وبنسبة 0.2% على أساس فصلي، وفقا لما ذكره مكتب الإحصاء البريطاني.

وجاءت النتيجة مخالفة لتوقعات خبراء، الذين أشاروا إلى أن اقتصاد المملكة صعد على أساس سنوي بنسبة 0.2% في الربع الثاني، فيما جاءت النتيجة الفصلية (0.

2%) متوافقة مع التوقعات.

ورغم ارتفاع الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني من 2023، إلا أنه ما يزال دون مستواه في الربع الرابع من 2019، قبل اندلاع جائحة فيروس كورونا.

وسجل قطاع الخدمات، الذي يشكل العمود الفقري للاقتصاد البريطاني، نموا بنسبة 0.1% على أساس فصلي، بينما نما قطاع البناء بنسبة 0.3%.

كذلك أشار مكتب الإحصاء إلى ارتفاع حجم الإنتاج الصناعي في المملكة المتحدة في يونيو 2023 بنسبة 1.8% مقارنة بشهر مايو 2023.

وعلى أساس سنوي، ارتفع المؤشر بنسبة 0.7%، فيما توقع محللون انخفاضه بنسبة 1.1%.

المصدر: برايم

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

فصائل: تمكنا من قنص جندي إسرائيلي في شرق رفح الفلسطينية

كشفت فصائل فلسطينية عن تمكنها من قنص جندي إسرائيلي في شرق مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 37765 شهيدًا الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 47 شهيدًا

 

وفي إطار آخر، مع استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة،  صدر اليوم الخميس الموافق 27 يونيو بيانات رسمية، تظهر تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%، وانهيار المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" ، ففي ظل الانكماش الحاد في الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر 2023، نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم المستمر على فلسطين، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%.
 

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين لـ35%

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء، إن التقديرات الأولية تشير إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 35% بالمقارنة مع الربع المناظر، فقد سجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة، حيث سجل نشاط التعدين، الصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63% في فلسطين بواقع (29% للضفة الغربية، 95% لقطاع غزة)، نشاط الإنشاءات بنسبة51 % بواقع (42% للضفة الغربية، 99% لقطاع غزة)، نشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33% بواقع (11% للضفة الغربية، 93% لقطاع غزة)، نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية بنسبة 36% بواقع (27% للضفة الغربية، 96% لقطاع غزة).

فيما بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام 2024 في الضفة الغربية 2,474 مليون دولار أميركي، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار أميركي، كما  انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة الثلث خلال الربع الأول.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2024 مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36% بالمقارنة مع الربع المناظر، حيث تراجع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية بنسبة 26% مقارنة مع الربع المناظر، وفي قطاع غزة فقد انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر.

 

مقالات مشابهة

  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • 21.5 مليون اشتراك بخدمات الهاتف المتحرك في الإمارات
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • ارتفاع الإنتاج الصناعي في كوريا 2.2 % في مايو
  • تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%
  • البنك المركزي: نمو المعروض النقدي 27.166% على أساس سنوي في مايو
  • «المركزي»: نمو المعروض النقدي بنحو 27.2% على أساس سنوي في مايو
  • فصائل: تمكنا من قنص جندي إسرائيلي في شرق رفح الفلسطينية
  • مع اقتراب الحصاد.. العقود الآجلة للقمح تقترب من أدنى مستوياتها في شهرين
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024