استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة ووفد شركة يازاكي للأنظمة الكهربائية للسيارات برئاسة يامادا مونينوري رئيس مجلس إدارة شركة يازاكي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك لاستعراض الموقف الحالي للشركة وخططها المستقبلية وبحث فرص تعزيز استثماراتها بالسوق المصري، إلى جانب بحث سبل تنمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي الصناعة والنقل، حضر اللقاء السفير إيهاب نصر، مستشار الوزير للتعاون الدولي.

المصنع يُقام على مساحة 67 ألف متر مربع

 وخلال اللقاء، تم استعراض مستجدات إقامة الشركة لمصنعها المتخصص في إنتاج الأنظمة الكهربائية للسيارات في محافظة الفيوم وذلك على مساحة 67 ألف متر مربع، باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 30 مليون يورو، حيث يستهدف المصنع تصدير كامل إنتاجه لكبريات شركات السيارات العالمية في أوروبا بحجم صادرات يبلغ نحو 100 مليون يورو سنويا، كما سيوفر نحو 3 آلاف فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة، ومن المقرر أن يبدأ المصنع إنتاجه بحلول شهر مارس 2025، كما تستهدف الشركة إقامة مركز للخدمات اللوجستية على مساحة 5 آلاف متر مربع.

تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركة

وأكد الوزير حرص وزارة الصناعة على تقديم جميع أوجه الدعم الممكنة للشركة لبدء إنتاجها في السوق المصري وإزالة أي تحديات قد تواجهها، فيما يخص الإجراءات الصناعية، مشيرا إلى إمكانية تعاون الشركة مع مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، من خلال تولي الشركة إدارة مركز التدريب التابع للمصلحة بالفيوم بما يسهم في تخريج خريجين على أعلى مستوى من المهنية والكفاءة الفنية والاطلاع على أحدث الأساليب المتبعة في الصناعة اليابانية لتلبية احتياجات مصنع الشركة من العمالة الفنية المدربة، وذلك بالتنسيق مع المراكز التكنولوجية التابعة للوزارة.

كما شدد الوزير على أهمية شبكات الطرق والبينة التحتية التي شهدتها مصر في السنوات السابقة حيث أتاحت فرص كبيرة لجذب استثمارات في مختلف المجالات لا سيما مجال الصناعة والاستثمار والسياحة، كما ساهمت تلك الشبكات في تيسير جميع مناحي الحياة، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية والإيطالية وقعتا مطلع العام الجاري اتفاقية لتدشين خط النقل البحري الرورو، بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي المقرر تشغيله شهر نوفمبر 2024، الأمر الذي سيسهم في تيسير نفاذ منتجات الشركات والمصانع العاملة بالسوق المصري إلى إيطاليا ومن ثم إلى باقي دول أوروبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصناعة الصناعة التنمية الصناعية الفيوم

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير يستعرض خطة استغلال الأراضي الصناعية

كتب - نشأت علي:

قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إن الوزارة تعمل على تسهيل الإجراءات للمستثمرين من جهة، واستغلال الأراضي غير المستغلة التابعة للدولة من جهة أخرى.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي تناولت خطط وزارة الصناعة، واستراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية، وتعميق التصنيع المحلي، وتوفير فرص العمل، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضح الوزير أمام النواب أن الوزارة تقوم بحصر الأراضي التابعة للدولة التي يمكن استغلالها، مشيرًا إلى أنه تم استغلال 82 هنجرًا (مخزنًا) كانت تستخدم كشون للغلال بعد نقل تخصيصها لهيئة التنمية الصناعية في المحافظات والقرى المنتجة بناءً على ميزات كل منطقة.

كما أشار كامل الوزير إلى استغلال 16 مصنعًا كان مخصصًا لتجهيز وجبات التغذية المدرسية، والتي توقفت عن العمل، قائلاً: "تم منحها للقطاع الخاص لإقامة مشروعات تغذية مماثلة".

وأعلن وزير الصناعة أنه تم حصر 19 قطعة أرض ومنشأة صناعية تابعة لقطاع الأعمال العام لاستغلالها وتشغيلها بالتعاون مع القطاع الخاص، قائلاً: "أي مستثمر يرغب في تشغيل أي مصنع تابع للقطاع العام المتوقف، أهلاً وسهلاً به، حتى من يريد مصنع الحديد والصلب، فليتفضل".

وأكد أن أي مستثمر يحتاج إلى مصنع من مصانع القطاع العام المتوقفة سواءً كأرض أو منشآت لتشغيلها، يمكنه الشراكة مع القطاع العام أو حتى شراؤها بالكامل.

وأضاف كامل الوزير: "أي مستثمر يرغب في استغلال أرض أو مصنع من مصانع الإنتاج الحربي غير المستغلة، يمكنه العمل منفردًا أو بالشراكة مع الإنتاج الحربي".

وأشار الوزير إلى وجود خطة لاستغلال الأراضي الفارغة لخدمة القطاع الصناعي بهدف تعظيم العائد منها.

وكشف وزير الصناعة أن هناك نحو 12 ألف مصنع متعثر، منها مصانع لا تستطيع استكمال تجهيزاتها للتشغيل، وأخرى بدأت العمل وتوقفت بسبب مشكلات متنوعة.

واختتم الوزير حديثه قائلاً: "المتعثرون لأسباب إيجارية أو فنية سيتم تسهيل كافة الإجراءات لهم، أما المتعثرون ماليًا فقد تم تقديم طلبات لعدد من المبادرات مثل 'ابدأ' والبنك المركزي لحل مشكلاتهم".

مقالات مشابهة

  • باستثمارات 30 مليون يورو.. "يازاكي" اليابانية تقيم مصنعًا للأنظمة الكهربائية بالفيوم
  • الصناعة: نحرص على تقديم الدعم لشركة يازاكي للأنظمة الكهربائية للسيارات
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير اليابان وشركة يازاكي للأنظمة الكهربائية موقف مصنع الفيوم
  • باستثمارات 90 مليون جنيه.. جولة تفقدية لمحافظ المنوفية لمدارس تحت الإنشاء
  • وزير الاستثمار يبحث مع السفير الياباني وشركة يازاكي تطورات إنشاء مصنع إنتاج الضفائر الكهربائية بالفيوم
  • كامل الوزير يستعرض خطة استغلال الأراضي الصناعية
  • يازاكي: مشروع الضفائر الكهربائية يستهدف ‏مبيعات سنوية بـ100 مليون يورو
  • وزير الاستثمار يعلن إنشاء مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات في الفيوم
  • كامل الوزير: نستورد ورق فويل بـ 140 مليون دولار وليس لدينا مصنع واحد ينتجه