قال الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، إن الجامع الأقمر تحفة معمارية فريدة حيث تمثل واجهته رسالة سلام ومحبة فى حد ذاتها باعتبارها لوحة معمارية استثنائية لا مثيل لها فى العالم، حيث قام مؤسس المتحف القبطي مرقص سميكة باشا بنسخ واجهة جامع الأقمر لتكون واجهة المتحف القبطي حين تأسيسه، وهي الواجهة الحالية للمتحف القبطي بعد أن أضاف إليها الفنان التشكيلي راغب عياد الرموز المسيحية لتؤكد قيم التلاحم والتعانق بين الأديان في مصر، وأن العمارة المسيحية والإسلامية فى مصر هي منظومة تواصل حضاري وتأثير وتأثر وتشابك والتحام في نسيج واحد بخيوطه من سداه ولحمة.

قبل افتتاحه اليوم.. تعرف على الجامع الأقمر وسبب التسمية 

وأنشىء في عهد الخليفة الآمر بأحكام الله أبو علي منصور بن أحمد 519هـ، 1125م، علي يد وزيره محمد بن فاتك بن مختار بن حسن بن تمام المعروف تاريخيًا بـ أبوعبد الله المأمون بن البطائحي، وعرف بالبطائحي نسبة إلى أصوله التي تنتمي إلى البطائح في العراق والواقعة بين البصرة والكوفة، والآمر بأحكام الله هو الخليفة الذى أنشأ جامعًا داخل دير سانت كاترين عام 500هـ، 1106م لتلتقى رموز الأديان داخل دير سانت كاترين فى بوتقة واحدة.

وأوضح الدكتور ريحان أن الأقمر يقع على ناصيتى شارعين، وهما شارع المعز لدين  الله الفاطمى وشارع النحاسين، بنى على يد أفضل البنائيين والمهندسين، وجاءت تسمية الجامع الأقمر متفقة مع مسميات الجوامع فى العصر الفاطمى بأسماء منيرة مثل الأنور والأزهر والأفخر. 

وتتزين واجهة الجامع الأقمر بسبعة أشكال لشموس مختلفة الأحجام، وتجسّد الإبداع فى الواجهة المزخرفة بزخارف ونقوش خطية ونباتية محفورة تبدو مشرقة كالشمس، وتعلو الباب طاقة كبرى يتوسطها دائرة صغيرة عليها نقش لاسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه، وتحيط بها ثلاث حلقات، نُقش على الحلقة الوسطى منها بالخط الكوفى: بسم الله الرحمن الرحيم "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا"، وكأنما أريد بهذه الشموس المضيئة أن تعبر عن قوله تعالى «جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا" كما أن هناك بروز يتخذ هيئة برجين يتوسطهما ممر يؤدي إلى الباب روعي في تصميمهما أن يصغر حجمهما ليتناسق المظهر مع الواجهة.

ويتابع الدكتور ريحان فى جماليات الجامع الأقمر المعمارية والفنية أن القبلة بنيت موازية لخط تنظيم الشارع بدلًا من أن تكون موازية لصحن الجامع، وذلك للوصول إلى اتجاه القبلة الصحيح. 

وهو عبارة عن صحن صغير مربع، طول ضلعه 10م محاط بأربعة أروقة، أكبرها رواق القبلة الذي يستمل على ثلاث بوائك عقودها ترتكز على أعمدة من الرخام ذات قواعد مصبوبة وتيجان مختلفة الأشكال، والجامع مغطى بقباب ضحلة منخفضة وهو عنصر جديد فى ذلك الوقت يظهر كيفية تطور تغطية الأروقة في جوامع القاهرة، وقد شاع استخدام هذا الأسلوب فيما بعد في مساجد العصر العثماني. 

وأهمل الجامع بعد العصر الأيوبى، وتم تجديده فى العصر المملوكى فى عهد السلطان الظافر سيف الدين برقوق عام 799هـ، 1397م، بواسطة الأمير أبو المعلى يلبغا بن عبد الله السالمي، والذي عُرف عنه التصوف وحب آل البيت، فأعاد الحياة لجامع الأقمر، وجدد المئذنة والمنبر وحوض الدواب المجاور له، وأقام بركة مياه معلقة في الصحن، وسجل ما فعله من تجديدات أعلى محراب الجامع ومنبره مع احتفاظ الجامع ببعض زخارفه الفنية المتميزة فى العصر الفاطمى 

وقام الأمير سليمان أغا السلحدار عام 1821 في فترة حكم محمد علي باشا بتجديده، وتلا تجديداته تجديدات لجنة حفظ الآثار العربية عام 1928 التى أزالت المباني من أمام واجهته لتظهرها كاملة مع الحفاظ على طابعه التاريخى 

وأوضح الدكتور ريحان بأن كل هذا يأتى فى إطار خطة الدولة لإحياء السياحة الدينية فى مصر التى تعد مصدرًا للسلام النفسي والطمأنينة والذى يتجسّد فى مشروع التجلى الأعظم لإحياء موقعًا تجلى فيه سبحانه وتعالى مرتين، تجلى نورًا من وراء العليقة المقدسة وتجلى خشوعًا للجبل فدك الجبل ومن آثاره شجرة العليقة الملتهبة داخل الدير وجبل التجلى وجبل موسى، ومشروع إحياء مسار العائلة المقدسة والذى يستهدف 2.3 مليار مسيحى فى العالم علاوة على عددًا كبيرًا من المسلمين فلو حصلت مصر على نسبة 2%  فقط، فهذا يعنى دخول 46 مليون حاج مسيحى سنويًا، وإحياء مسار آل البيت وقد افتتح الرئيس السيسى منذ أيام مسجد السيدة نفيسة ويضم المسار بشارع الأشرف الذى أصبح على غرار شارع المعز لدين الله قبة الأشرف خليل وقبة فاطمة خاتون ومقام ابن سيرين ومشهد السيدة رقية وقبتى الجعفرى وعاتكة وقبة شجر الدر ومسجد السيدة سكينة ومشهد محمد الأنور وامتداد الشارع حتى مسجد ابن طولون

وأردف الدكتور ريحان بأن الدولة قامت بترميم وافتتاح العديد من الآثار الإسلامية منها مشروع ترميم وإعادة توظيف قصر السلطان حسين كامل الشهير بقصر السلطانة ملك بحي مصر الجديدة لإعادة توظيف القصر ليكون مركزًا لتنمية الإبداع وريادة أعمال الشباب، بالإضافة إلى كونه جزءًا من بانوراما قصر البارون إمبان المواجه له، ومشروعًا هامًا لإظهار المعالم الحضارية لمنطقة مصر الجديدة الأصلية، كما تم ترميم قصر البارون إمبان القصر 

كما تم مشروع تطويرورفع كفاءة إضاءة شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية، كما قامت الإدارة العامة للقاهرة التاريخية بوزارة السياحة والآثار بالتعاون مع منطقة آثار الإمام الشافعي، بإضاءة قباب مقابر الأسرة العلوية الأثرية الموجودة بالمنطقة، وتعرف هذه المقابر باسم حوش الباشا بمنطقة الامام الشافعي، كما تم ترميم جامع الفتح الملكى بحي عابدين بالقاهرة 

ولأول مرة وبخطوة جريئة من الدولة اخترقت منطقة المدابغ لتكون منطقة تراثية ومنفذ للنزهة لكل المصريين للسياحة الداخلية ومقصد للأجانب لزيارة موقعًا فريدًا يعد اجمل من حدائق جويل ببارشلونة المسجل تراث عالمى

وأوضح الدكتور ريحان بأن كل هذا ضمن مخطط أكبر تبناه الرئيس السيسى للوصول بالسياحة المصرية إلى 30 مليون سائح مرحليًا للوصول إلى عدد أكبر من هذا بالطبع يتوافق مع الإمكانيات والمقومات السياحية المتعددة التى تنفرد بها مصر وتوافر الطاقة الفندقية التى تستوعب أعدادًا أكبر وذلك بفتح أسواقًا جديدة للسياحة من الدول العربية والإسلامية علاوة على السياحة من دول العالم المختلفة والبعد عن نمطية السياحة وانحسارها فى السياحة التاريخية بتعظيم كل المقومات السياحية التى تمتلكها مصر وتؤهلها للوصول إلى مصاف الدول السياحية الكبرى

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجامع الأقمر الأقمر الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. إمام عاشور يكشف كواليس مسيرته الكروية وسبب فشل تجربته مع ميتيلاند

شارك إمام عاشور، نجم وسط الأهلي، تفاصيل رحلته في عالم كرة القدم مع الإعلامي أحمد شوبير على قناة النادي، حيث كشف مراحل انتقاله بين الأندية المختلفة.

إمام عاشور يتحدث عن بداياته وتجربته الاحترافية في الدنمارك

وأوضح عاشور أنه بدأ اللعب مع الفريق الأول لنادي غزل المحلة في سن السابعة عشرة، قبل أن ينتقل إلى حرس الحدود حيث استمر لمدة أربع سنوات، ومن ثم انضم إلى الزمالك.

وبيّن عاشور استعداده للتنازل عن أي مقابل مادي خلال أول عامين مع الزمالك، إذ كان يسعى لإنجاز الصفقة والانضمام للنادي الأبيض.

وأشار عاشور إلى أن عقده مع الزمالك كان بسيطًا، حيث كان يحصل فقط على مكافآت المباريات، فيما كانت حقوقه الأخرى تُرسل إلى غزل المحلة كحق رعاية، ولحرس الحدود كقيمة صفقة انتقاله.

‎رسميًا.. إعلان أسعار تذاكر مباراة الأهلي القادمة ونهائي بطولة إنتركونتيننتال‎ بالأسماء.. غيابات الزمالك في ودية النصر الليبي

كما كشف عاشور أنه تلقى عروضًا متعددة خلال تواجده مع الزمالك، لكنه لم يكن على علم بعرض نادي ميتلاند الدنماركي. وأضاف أنه علم بوجود العرض ورحيله إلى الدنمارك قبل غلق باب القيد بيوم واحد، وتم الاتفاق على خوض تجربة الاحتراف.

وفي ختام حديثه، أبدى عاشور حزنه لعدم اكتمال تجربته الاحترافية، مشيرًا إلى أن عدم التأقلم مع الحياة في الدنمارك، وخاصة حاجز اللغة، كان من أبرز التحديات التي واجهها.

مقالات مشابهة

  • الصلاة على النبي ﷺ: مفتاح البركات وسبب لرفع الدرجات
  • خطيب الجامع الأزهر: الوقت نعمة وسنحاسب عليها ما لم نستثمره جيدا
  • خطبة الجمعة اليوم.. الدكتور أحمد عمر هاشم : مصر أصبحت بلد مئات الآلاف من المآذن.. وهذا الصحابي سنّ قانون "من أين لك هذا؟
  • الجامع الأزهر يعقد اللقاء الأسبوعي بلغة الإشارة لذوي الهمم
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 14-11-2024 في محافظة البحيرة
  • نصائح الدكتور علي جمعة لتحسين القلوب وتوطيد العلاقة مع الله
  • القومي لحقوق الإنسان ينعى شقيقة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 14-11-2024 في محافظة قنا          
  • عاجل.. إمام عاشور يكشف كواليس مسيرته الكروية وسبب فشل تجربته مع ميتيلاند
  • رئيس “الأعلى للإعلام” ينعي وفاة شقيقة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر