مشاكل صحية بسبب التكنولوجيا الرقمية.. أصبحت العناية بالصحة النفسية أمر هام وملح في عصرنا الحالي والمعروف بالعصر الرقمي حيث أننا محاطون بالتكنولوجيا من كل جانب والتي غيرت حياتنا بشكل واضح.

ويوافق اليوم الخميس، اليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يتم الاحتفال به كل عام في 10 أكتوبر، وفي هذا اليوم يتم تحفيز الناس للتوعية بالمشكلات المتعلقة بالصحة النفسية وإخراجهم من الأفكار النمطية المتعلقة بها.

ووفق لموقع "jagran"، لقد غيّر العصر الرقمي حياتنا بطرق عديدة، فأصبح الملايين منغمسون في بحر من المعلومات، كما جعلت وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والإنترنت حياتنا أسهل، ولكنها في الوقت نفسه تخلق أيضًا تحديات لصحتنا العقلية.

فعوامل مثل الرغبة في التواصل الرقمي المستمر، والشعور بالمقارنة، والتحرش عبر الإنترنت يمكن أن تضر بصحتنا العقلية حيث يمكن أن تسبب ارهاق للعقل من كثرة المعلومات والبحث بجانب المعاناة من التوتر والقلق وغيرها من الأزمات، لذلك نستعرض بعض النصائح للاهتمام بصحتنا العقلية في عصرنا الرقمي..
في البداية علينا أن ندرك أن التكنولوجيا وجهان لعملة واحدة فيمكنك جعلها نعمة بالنسبة لك وبإساءة استخدامها تتحول لنقمة وتثير المشاكل.


التخلص من مشاكل الإدمان الرقمياحصل على استراحة رقمية لبعض الوقت، للتخلص من الشعور بالتخلف عمن حولك، فإن عدم الاتصال بالإنترنت مرة واحدة في الأسبوع أو لمدة 1-2 ساعة يوميًا سيمنح عقلك الراحة. بدلاً من التحقق من حساباتك بالوسائل الرقمية طوال اليوم، قم بفحصها في وقت محدد فقط.استرح من الشاشات وفي هذا الوقت يمكنك قراءة الكتب أو المشي وسط الطبيعة أو قضاء بعض الوقت مع عائلتك وأصدقائك.الابتعاد عن الشاشات الرقمية وغيرها لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.تساعد ممارسة الرياضة التي تحبها في تقليل التوتر وتحسين المزاج والصحة العقلية، كما يمكنك تهدئة عقلك عن طريق التأمل لبضع دقائق.الاستخدام المحدود لوسائل التواصل الاجتماعي، واتبع الأشياء الإيجابية فقط، وتجنب المقارنات بين ما تراه على الشاشات وحياتك وتذكر أن حياة الجميع ليست مثالية.الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم جداً للصحة العقلية، فيجب أن يحصل معظم البالغين على 7-9 ساعات من النوم يوميًا.تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والذي يحافظ على صحة الجسم والعقل.قضاء وقت كافي مع العائلة والأصدقاء، والتحدث معهم سيجعل عقلك سعيدًا وستشعر بتوتر أقل.اطلب المساعدة من الطبيب إذا شعرت أنك غير قادر على التعامل مع التوتر بمفردك.التفكير الإيجابي يعمل على منحك شعور أفضل ومن خلال التفكير الإيجابي يمكنك مواجهة أي موقف بطريقة جيدة وتكون أكثر هدوءا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرقمية التكنولوجيا الرقمية الصحة النفسية اليوم العالمى للصحة النفسية الانترنت الهواتف الذكية التواصل الرقمي

إقرأ أيضاً:

مستشفى أورام الأقصر تختتم احتفاليات اليوم العالمي لسلامة المريض بمحاضرات وفعاليات توعوية متميزة

اختتمت مستشفى شفاء الأورمان احتفاليات اليوم العالمي لسلامة المريض بفاعلية علمية حول سلامة المريض حيث شهدت سلسلة من المحاضرات القيمة التي تناولت مواضيع هامة مثل "الجراحة الآمنة" و"مشروع تحسين الوقت الذهبى" و"توفير الوقت ينقذ حياة"، بالإضافة إلى تأثير بيئة العمل على سلامة المرضى، وأخطاء التشخيص في الرعاية الصحية، ورعاية الأطفال المصابين بالسرطان.


كما نظمت المستشفى لقاءين خلال شهر سبتمبر، الأول كان عبر الإنترنت بالتعاون مع الجمعية الدولية للجودة في الرعاية الصحية، بعنوان "سلامة التشخيص" مع الدكتور كارستن أنجل، الرئيس التنفيذي للمنظمة. بينما عقد اللقاء الثاني داخل المستشفى بالتعاون مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية يوم 23 سبتمبر، وركز على موضوع سلامة المريض.

 

IMG-20241009-WA0081 IMG-20241009-WA0082 IMG-20241009-WA0079 IMG-20241009-WA0084 IMG-20241009-WA0078

مقالات مشابهة

  • في يومها العالمي.. 6 نصائح مهمة للحفاظ على صحتك النفسية
  • وكيل «تعليم القاهرة» في اليوم العالمي للصحة النفسية: الإخلال بها يؤثر على الطلاب
  • اليوم العالمي للصحة العقلية.. 8 نصائح للرفاهية النفسية
  • الإمارات تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية
  • الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة
  • مستشفى أورام الأقصر تختتم احتفاليات اليوم العالمي لسلامة المريض بمحاضرات وفعاليات توعوية متميزة
  • القاهرة للتنمية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • اليوم العالمي للصحة العقلية 2024: الرفاهية في مكان العمل