كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤن الصحية تفاصيل تصدير أولى شحنات المستحضرات الدوائية للشركات المصرية إلى زيمبابوي، موضحا أن هناك توجيهات رئاسية بدعم دول إفريقيا، وهو حدث عظيم يبرز فعالية ومأمونية الدواء المصري.

تقليل الاعتماد على استيراد الأدوية

وأضاف مستشار الرئيس للشؤن الصحية في تصريحات لـ«الوطن» أن الرئيس تبنى إنشاء مدينة الدواء لصناعة الأدوية التقليدية وغير تقليدية، موضحا أن صناعة الدواء في مصر قوية إذ تسهم بشكل كبير في تقليل الاعتماد على استيراد الأدوية.

 

تسهيلات كبيرة للمستثمرين في صناعة الدواء

وأشار إلى أن مايقرب من 88% من الأدوية تنتج محليا، وهناك تنسيق تام بين إنتاج الأدوية والحفاظ على اقتصاديات الشركات، موضحا أن تسعير الأدوية مبني على عدد من المعايير المختلفة وهيئة الدواء هي المسؤولة عن تحديد الأسعار.

وذكر أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين صناعة الأدوية، مشيرا إلى افتتاح 23 مصنعا دوائيا، وأن مصر تمتلك مؤهلات وخبرات كبيرة في تصنيع اللقاحات، وهذا ما جرى رؤيته في ملف جائحة كورونا وتحديدا مصانع فاكسيرا وهي أعرق المصانع لتنصيع اللقاحات في مصر حيث أن عمرها يزيد عن 100 عام.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور محمد عوض تاج الدين الرئيس عبدالفتاح السيسي القيمة المضافة المستحضرات الدوائية المواد الخام دول افريقيا رئيس مدينة صناعة الأدوية أسعار

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب المؤتمر يطالب الحكومة المرتقبة بالتركيز على الاستثمار والصحة

قال الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر رئيس المكتب التنفيذي للحزب، إنَّ الحكومة المرتقبة عليها وضع برنامج عمل واضح محدد فيه المدة الزمنية؛ لتنفيذ البرامج والتكلفة ومصدر تمويلها، وأيضا توضيح أولوية برامج العمل وحيثياتها ووضع التنمية الاقتصادية أولوية أولى وحتمية وملحة.

وأكد «مرشد» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الحكومة المرتقبة عليها التركيز على وسائل جذب الاستثمار الأجنبي والمصري، وتسهيل إجراءات السماح للمستثمر بالاستثمار دون تعقيدات وبيروقراطية تذليل كل العقبات أمام توطين الصناعة، وتشجيع الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وإغراء شباب وصغار رجال الأعمال على المشاركة في التصنيع، ولا سيما الزراعي منه، وأيضا تسهيل وتمويل المشاريع الزراعية على مجال واسع.

مطالب للحكومة المرتقبة 

وطالب بضرورة فتح فرص عمل للشباب في الزراعة والصناعة، وأيضاً إيجاد آلية للسيطرة على الارتفاع الغريب في الأسعار، وضبط السوق المصري، ووضع خطة محددة من مجلس الوزراء، ومن كل الوزراء المعنيين للنهوض بالسياحة وازدهارها، لاسيما مع امتلاك أعظم المقومات في العالم؛ لاحتلال المراكز الأولى سياحيا عالميا، وكذلك في مجال بناء الإنسان.

تحسين الخدمة والمنظومة الصحية

وتابع أنَّ هناك أهمية وأولوية خاصة بالصحة ومحاولة حل مشاكلها، والالتقاء بأهل الخبرة والدراية بالشئون الصحية لحل بعض المشكلات التي تعوق تحسن الخدمة والمنظومة الصحية، ويأتي على رأسها الفرق الطبية ووضعها وبيئة عملها وتدريبها وإعدادها وحمايتها، فضلا عن الخدمة الصحية بالريف ومحاولة النهوض بها، في ظل معاناة من تدهور مستمر منذ منتصف الألفينات حتى الآن، وبحاجة لوقفة ومحاولة جادة لإصلاحها.

وطالب، بمحاولة وضع تصور أو خطة للإسراع من انتشار التأمين الصحى الشامل؛ ليصل لمحافظات مصر كلها فى أقصر وقت، فضلا عن وجود حلول خارج الصندوق لحل أزمة الدواء المصرى وتوطين صناعة الدواء وعودة الدواء المصرى لمكانته وريادته.

ولفت، إلى الجزء الثانى من بناء الإنسان وهو التعليم والذى يحتاج إلى جهد جهيد للتطوير التعليم وتوحيد اتجاهاته، ولعل مخرجات الحوار الوطنى بها الكثير من الرؤى والأفكار والحلول التى يمكن أن تستفيد بها الحكومة المقبلة فى حل الكثير من الأزمات.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب المؤتمر يطالب الحكومة المرتقبة بالتركيز على الاستثمار والصحة
  • أمير القصيم يطّلع على المنجزات المتحققة والخطة التشغيلية للشؤون الصحية بالمنطقة
  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية