موقع 24:
2024-10-10@08:19:40 GMT

مجلس الأمن يحذر إسرائيل من كبح نشاط الأونروا

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

مجلس الأمن يحذر إسرائيل من كبح نشاط الأونروا

حذّر أعضاء مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، إسرائيل من إقرار تشريعات تكبح نشاط وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة "تتابع بقلق عميق المقترح التشريعي الإسرائيلي، الذي قد يغيّر الوضع القانوني للأونروا".

وأضافت أنّ من شأن هذين التشريعين إذا ما أُقرّا أن "يعرقلا القدرة على التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين، ويلغي الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة وموظفيها في كل أنحاء العالم".

وقالت الجزائر التي دعت مع سلوفينيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الأزمة في قطاع غزة إنّ "السلطات الإسرائيلية أعربت منذ سنوات عن رغبتها، واستعدادها لتفكيك الأونروا".

أسعار النفط تصعد وسط مخاوف من احتكاك "إسرائيلي إيراني" - موقع 24ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الخميس، على خلفية مخاوف من احتمالات تعطل إمدادات من منطقة الشرق الأوسط، وسط تقارير عن عزم إسرائيل توجيه ضربة لإيران، وذلك إلى جانب زيادة الطلب على الوقود في ظل عاصفة كبيرة بفلوريدا.


وقال سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، الذي تشغل بلاده حالياً مقعداً غير دائم في مجلس الأمن، إنّ "هذا القرار يرمز إلى اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم التي لا يمكن المساس بها. نؤكّد أنّ حقوق اللاجئين الفلسطينيين لا تخضع للتقادم".

وأجمع كل أعضاء مجلس الأمن الذين تحدثوا على دعوة إسرائيل إلى احترام عمل الأونروا، وحماية موظفي هذه الوكالة.

وحذّر رئيس الأونروا فيليب لازاريني مجلس الأمن الدولي من أنّ "كبار المسؤولين الإسرائيليين وصفوا تدمير الأونروا بأنه هدف حرب"، مشيراً إلى أنّ 226 من موظفي الأونروا قُتلوا خلال 12 شهرا. وقال إنّ "التشريع الخاص بإنهاء عملياتنا أصبح جاهزا للمصادقة النهائية من قبل الكنيست الإسرائيلي".

وأضاف أنّ إسرائيل "تسعى إلى حظر وجود الأونروا وعملياتها في الأراضي الإسرائيلية وإلغاء امتيازاتها وحصاناتها، في انتهاك للقانون الدولي".
وإسرائيل على خلاف مع الأونروا إذ تتّهم بعضاً من موظفي الوكالة الأممية بالمشاركة في الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على جنوب الدولة العبرية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وأشعل الحرب في غزة.

One year after the abhorrent attacks against Israel, and the catastrophic war on #Gaza, no end is in sight to the brutal violence engulfing the region
— Philippe Lazzarini, @UNRWA Commissioner General to the Security Council, 9 Oct 24 pic.twitter.com/r7zrf6CBZh

— UN News (@UN_News_Centre) October 9, 2024

ووافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي الأحد الماضي على مشروعي قانونين يهدفان إلى "إنهاء نشاطات وكالة الأونروا ومزاياها في إسرائيل"، في خطوة سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التنديد بها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية للأونروا غزة الأونروا عام على حرب غزة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن مجلس الأمن الدولي لا يزال غير قادر على اتخاذ إجراءات محددة لوقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط، الأمر الذي يقوض مكانة المنظمة الدولية، ويزيد من خطر اندلاع حرب إقليمية كبرى.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم حول نتائج مشاركة الوفد الروسي في الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال فيرشينين: “لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اتخاذ خطوات وإجراءات من شأنها أن تضع حداً لسفك الدماء المستمر ووقف العنف بسبب موقف الولايات المتحدة”.

واعتبر فيرشينين ذلك أنه أمر مؤسف للغاية ويقوض مكانة الأمم المتحدة اليوم، وقال نحن نعمل على تحقيق التوازن في حدود قريبة جداً من الانتقال إلى حرب إقليمية واسعة النطاق في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يحذر إسرائيل من إقرار تشريعات ضد عمل "الأونروا"
  • تحذير أممي وانتقاد أميركي لإسرائيل بسبب الأوضاع الكارثية بغزة
  • الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة حول الوضع الإنساني في غزة
  • غوتيريش يحذر إسرائيل من المساس بالأونروا
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الوضع الإنساني في غزة
  • غوتيريش يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • عام على التصعيد.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لحل تفاوضي