قام علماء في جامعة مونستر البريطانية، بكشف هيكلة الآلية وراء السم القاتل لعنكبوت الأرملة السوداء.

وعلى وجه التحديد، وصف العلماء السم بأنه "كوكتيل من السموم المختلفة"، وفق "إنترستينغ إنجينيرنيغ".

وركز العلماء على بحث "ألفا لاتروتوكسين"، وقد تم تصميم هذا السم العصبي الذي ينتمي إلى فئة تُعرف باسم "لاتروتوكسين"، بواسطة قوى الطبيعة، وهو يهاجم الفقاريات، بما في ذلك البشر.


وكما هو شائع، العبث بالعنكبوت الأسود الشهير ذو الأرجل الطويلة قاتل خطير، يمكن أن تسبب لدغة واحدة مجموعة من الآثار الجانبية الضارة للإنسان، من الألم الشديد إلى التشنجات وحتى الموت، مما يجعل استراتيجيته مثيرة للاهتمام وغامضة، ولم يفهم العلماء من قبل تعقيداتها.
وفي دراسة حديثة، لم يكتشف علماء جامعة مونستر أن المادة السامة القاتلة تتصرف بشكل مختلف عن "جميع السموم المعروفة سابقاً" فحسب، بل إن فهم كيفية عملها أيضاً سيؤدي إلى ترياق أفضل وعلاجات للشلل، وحتى مبيدات حشرية حيوية جديدة.

وقال العلماء إن استراتيجية الأرملة السوداء القاتلة هي: إغراق المشابك العصبية بالكالسيوم، ووفقاً لبيان صحافي صادر عن الجامعة، استخدم الأستاذان كريستوس جاتسوجيانيس وأندرياس هوير تقنية متطورة لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لعملية في الحركة، لفهم ما يحدث للسموم العصبية بمجرد دخولها الجسم.

ومكنهم المجهر الإلكتروني عالي الأداء من دراسة بنية الخلايا، قامت محاكاة الكمبيوتر الديناميكية الجزيئية بتحليل الحركات الفيزيائية للذرات والجزيئات، وباستخدام هذه الأدوات، يمكن رؤية كيف يعمل هذا السم العصبي المتحرك ذو التأثير القوي في صورة ثلاثية الأبعاد.
ويتداخل السم مع انتقال الإشارات في الجهاز العصبي، وبمجرد ارتباط ألفا لاتروتوكسين بمستقبلات محددة للمشابك العصبية - الاتصالات بين الخلايا العصبية أو بين الخلايا العصبية والعضلات - تتدفق أيونات الكالسيوم بشكل لا يمكن السيطرة عليه إلى الأغشية قبل المشبكية للخلايا الإشارية، وهذا يحفز إطلاق النواقل العصبية، مما يؤدي إلى تقلصات وتشنجات عضلية قوية.
واكتشف العلماء شيئاً فريداً، إذ أن السم يتحول عندما يرتبط بالمستقبل، ويشكل الغشاء السام "ساقًا يخترق غشاء الخلية مثل المحقنة، ومن المدهش أن سم الأرملة السوداء يشكل مساماً صغيراً في الغشاء يعمل كقناة كالسيوم، وهذه هي الطريقة التي يغمر بها النظام، مما يؤدي إلى إفساد الجسم بالكامل.
وعلى الرغم من كونه عنكبوتاً صغيراً، ولكنه قوي، فقد طور عنكبوت "الأرملة السوداء" آلية دفاع مثيرة للإعجاب حقاً تمكنه من إسقاط العمالقة نسبياً.

ومن الضروري الذهاب إلى المصدر إذا كنت تبحث عن الترياق، نظراً لوظائفه المتخصصة للغاية، فقد نتعلم حتى كيفية استخدام هذه القوة العظمى لصالحنا، وفق ما قال العلماء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأرملة السوداء

إقرأ أيضاً:

فرص واعدة للاستثمار السياحي

البلاد- الدمام

أكد وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب، تشجيع الاستثمارات وتقديم التسهيلات للمستثمرين، لافتًا إلى أن برنامج الممكنات الاستثمارية في القطاع السياحي؛ يعد أحد المبادرات الهادفة لتشجيع المستثمرين لاستثمار رؤوس أموالهم في القطاع، حيث يعمل على خفض تكلفة الرسوم الحكومية في قطاع الضيافة بنسبة 22 %، لافتًا إلى أن قرار إيقاف الرسوم البلدية على مرافق الضيافة، يعد خطوة إضافية في طريق تشجيع الاستثمارات في المشاريع السياحية.

وقال خلال لقائه بعددٍ من المستثمرين ورواد الأعمال بالمنطقة الشرقية، بحضور رئيس الغرفة بدر الرزيزاء: إن المنطقة الشرقية تُعّد من أبرز الوجهات السياحية في المملكة، وتمثل نموذجًا متفردًا في مجال السياحة لما تتمتع به من تنوع جغرافي، وما تضمه من شواطئ الخليج العربي في كل محافظاتها، بالإضافة لبُعد المنطقة التاريخي والتراثي، مفيدًا بأن الوزارة تحرص على تعزيز شراكتها مع القطاع الخاص؛ بوصفه المحرك الرئيس لقطاع السياحة.

مقالات مشابهة

  • استجابة لنداء أبي عبيدة.. عشرات العلماء يعلنون الرباط العلمي لدعم طوفان الأقصى
  • استجابة لنداء أبو عبيدة.. عشرات العلماء يعلنون عن رباط علمي لدعم طوفان الأقصى
  • فرص واعدة للاستثمار السياحي
  • طرق طبيعية لتخفيف آلام القولون العصبي
  • لاكتشاف بنية البروتين.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
  • "دور علماء الأزهر في انتصارات أكتوبر".. أمسية بأوقاف الفيوم 
  • اكتشافات جديدة في علم الخلايا تحصد نوبل للطب
  • إنجازات واعدة
  • ماهي الدعوة التي وجهها علماء اليمن لعلماء الامة وجيوشها