عقدت أول مشاورات سياسية بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية الدومينيكان بعد توقيع اتفاقية إنشاء آليتها بين وزارتي خارجية البلدين فى أبريل الماضي.


يأتي انعقاد المشاورات في إطار الأهمية التي يوليها الوزير الدكتور "بدر عبد العاطي" وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج لتنشيط ملف العلاقات المصرية اللاتينية في مختلف المجالات.


وقد ترأس الجانب المصري - خلال المشاورات التي عقدت افتراضيا - السفير دكتور سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية، بينما ترأس الجانب الدومينيكاني السفير "ريكاردو رويس سيبيدا"، مدير إدارة إفريقيا والشرق الأوسط بالخارجية الدومينيكانية، وذلك بمشاركة ممثلين عن إدارتي فلسطين والسودان.


وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدومينيكان على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما بحثا سبل دفع التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات المتبادلة، فضلا عن تكثيف تبادل الزيارات رفيعة المستوى بما يسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.


وأكد السفير أبو العينين، تطلع مصر لزيادة وتيرة التعاون مع الجانب الدومينيكاني في شتى القطاعات خاصة في مجال السياحة، فضلا عن تعزيز العلاقات الثقافية والتعاون في المسائل القنصلية وقضايا الهجرة واستمرار تبادل التأييد في مختلف المحافل الدولية.


واستعرض الجانبان الرؤى المتبادلة حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في السودان، والتطورات السياسية في أمريكا اللاتينية.


ومن جانبه، أعرب الجانب الدومينيكاني، عن حرصه على مواصلة التنسيق مع مصر إزاء ما تمر به منطقة الشرق الأوسط من تطورات، لا سيما في ضوء محورية الدور المصري بالمنطقة. وفي ختام المشاورات، اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق المصالح المتبادلة للطرفين.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تدير مع الجانب الاسترالي " climate heroes" مشاورات الهدف لتمويل المناخ

أدارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بصفتها مسئول عن تسهيل مفاوضات تمويل المناخ على المستوى الوزارى والسيدة سالي بوكس نائب وزير البيئة الاسترالي مناقشات المجموعة الوزارية الفرعية "climate heroes" ضمن ٤ مجموعات وزارية معنية بتسيير مشاورات الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ، والمنبثقة من الحوار الوزاري رفيع المستوى ٢٠٢٤، خلال الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29 المنعقد في باكو في الفترة من ٩ إلى ١١ اكتوبر الجاري.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن مجموعات العمل الوزارية الفرعية تهدف إلى تعزيز المناقشات بين ممثلي الدول الأطراف، حيث يدير كل مجموعة اثنين من الميسرين المشاركين بتوجيه مجموعة من الاسئلة التي ستوفر إجاباتها نتائج إرشادية وخطوط عريضة يتم تقديمها في التقارير التي ستقدم لرئاسة المؤتمر.

وقد حرصت وزيرة البيئة المصرية وشريكتها الاسترالية على الاستماع إلى مختلف الرؤى والاراء للدول الممثلة في المجموعة الوزارية الفرعية، والوقوف على فرص تقريب وجهات النظر بين الدول المتقدمة والنامية، وشواغل الدول فيما يخص الوصول لهدف جمعي كمّي جديد للتمويل يضمن تلبية مختلف الاحتياجات والأولويات ويتسم بالشمولية والشفافية والفاعلية.

هذا وتضم المجموعة الوزارية "أبطال المناخ" دول الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، بلجيكا، بولندا، كينيا، البرازيل، نيبال، كوريا، البحرين، سنغافورة، الأرجنتين، كولومبيا، ساموا، وجنوب السودان.

مقالات مشابهة

  • مصر والدومينيكان يبحثان سبُل دفع التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات
  • وزيرة البيئة تدير مع الجانب الأسترالي مشاورات الهدف الجمعي الكمي لتمويل المناخ
  • وزيرة البيئة تدير مع الجانب الاسترالي " climate heroes" مشاورات الهدف لتمويل المناخ
  • السفير سامح أبو العينين يترأس الجانب المصري في أول مشاورات سياسية مع الدومينيكان
  • وزير الخارجية يتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الالباني
  • الخريجي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الإسباني
  • السفير المصري لدى تونس يقدم صورة أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية التونسي
  • قمة استثنائية مع قادة دول الخليج.. وزير الخارجية الإيرانية يزور السعودية وقطر
  • السفير المصري لدى تونس يقدم صورة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية التونسي