المناطق_متابعات

أطلق المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة مشروعًا جديدًا لتوطين ومضاعفة إنتاج الزعفران في المملكة، وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية للزراعة التي تُركز على أهمية تعزيز استدامة الموارد الطبيعية وتطوير الأبحاث التطبيقية الزراعية.

ويشمل مشروع توطين إنتاج الزعفران أربعة مناطق رئيسة، هي: الرياض، والقصيم، وتبوك، والباحة؛ حيث يهدف إلى توطين وتعزيز زراعة وإنتاج الزعفران في المملكة.

أخبار قد تهمك رئيس مجلس الشورى يستقبل سفير جمهورية ألبانيا لدى المملكة 9 أكتوبر 2024 - 12:48 مساءً أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية 3 أكتوبر 2024 - 2:23 مساءً

ويتضمن المشروع دراسة وتقييم عدة جوانب مؤثرة في إنتاج هذه الأزهار، مثل: تحديد أفضل مواعيد الزراعة لإنتاج الأزهار والكورمات، واختيار الأسمدة المناسبة، إضافة إلى تقييم تأثير بعض العوامل مثل: الكثافة النباتية، وعمق الزراعة، وملوحة مياه الري والتربة، والمحاليل المغذية للزراعة المائية والعمودية على إنتاج أزهار الزعفران.

ويُعد الزعفران من المحاصيل الواعدة اقتصاديًا، حيث تسعى المملكة إلى مضاعفة إنتاجه، إلا أنه يتطلب إجراء العديد من الأبحاث والدراسات العلمية؛ لدعم وتعزيز زراعته وإدخاله ضمن منظومة الإنتاج الزراعي في المملكة.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي يبذلها مركز استدامة لتطوير وتعزيز الحلول الزراعية المبتكرة من خلال مواكبة التطورات الزراعية الحديثة، وإطلاق المشاريع البحثية، والتجارب التطبيقية في المجال الزراعي، واختبار التقنيات التكنولوجية التي تعزز إستراتيجيات الزراعة المستدامة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المملكة مركز الزراعة المستدامة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

سفارة المملكة في واشنطن تطالب المواطنين بأخذ الحيطة والحذر من تداعيات إعصار “ميلتون”

طالبت سفارة المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، المواطنين الموجودين في ولايات جورجيا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا، بأخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات السلطات المحلية، وذلك بعد إعلان حالة الطوارئ في تلك الولايات المتوقع تأثرها خلال الساعات القادمة من تداعيات إعصار “ميلتون”.

مقالات مشابهة

  • الأمير تركي بن فيصل : السينما السعودية تؤهل المملكة لتصبح مركزًا عالميًا للإبداع
  • سفارة المملكة في واشنطن تطالب المواطنين بأخذ الحيطة والحذر من تداعيات إعصار “ميلتون”
  • الزراعة: زيادة الاستثمارات الرومانية وخاصة في مجال الميكنة الزراعية وتطوير التعاونيات
  • مركز الخدمات الزراعية: سيناء تشهد طفرة في التنمية الزراعية ورفع جودة المحاصيل
  • “قادربوه” يبحث سبل تحسين أداء مجمع القرآن الكريم وتطوير بنيته التحتية
  • “الدبيبة” يناقش سبل دعم القطاع القضائي وتطوير قدرات المؤسسات القانونية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1579 لغمًا عبر مشروع “مسام”
  • برنامج ازرع الإمارات يعزز نهج التنمية الزراعية المستدامة
  • مكتب الإعلام بالحديدة يعقد ورشة عمل بعنوان “إنتاج المحتوى الإعلامي”