قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، موضحا أنها 10 وجبات أو قيمة نقدية من أوسط ما يطعم المرء أهله.

وأضاف خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء أنه لو متوسط ثمن الفرد في الوجبة 15 جنيها يطلع 15 جنيها، ولو غير قادر عليه الصيام 3 أيام وممكن أن يفرق بين هذه الأيام، أو “يصومهم مع بعض”.

هل التأخير في كفارة اليمين يتسبب في تأخر الرزق 

قال أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن الأمر  بسيط لو كان هناك تأخير  ففي هذه الحالة  يفضل المبادرة، واستخراج كفارة اليمين وهو إطعام 10 مساكين وليس شرط يكون مرة ولو دفعة واحدة ولكن يجوز أن نطعم ولو كل يوم مسكين واحد، ومن أوسط ما تطعمون.

دعاء جميل في الصباح ردده يجلب الرزق وييسر لك كل صعب هل يجوز دفع رشوة للحصول على حقي؟ أمين الفتوى يجيب

هل يجوز إعطاء كفارة اليمين لشخص واحد فقط بدلا من عشرة

قال الدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، مشيرا إلى جواز دفع القيمة مالا.

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء، في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردا على سؤال: هل يجوز إعطاء كفارة اليمين كلها لواحد فقط بدلا من العشرة؟ ب"نعم يجوز"، مشيرا إلى إمكانية دفع القيمة التي تبلغ 100 جنيه لفرد واحد أو أكثر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء كفارة اليمين عشرة مساكين کفارة الیمین أمین الفتوى هل یجوز

إقرأ أيضاً:

رئيس الكنيسة الأسقفية يشارك في ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" بدار الإفتاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك رئيس الأساقفة الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، والمطران الدكتور منير حنا مدير المركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة التابع للكنيسة الأسقفية ورئيس الأساقفة الشرفي، في ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" التي نظمتها دار الإفتاء المصرية.

وأعرب رئيس الأساقفة عن سعادته بالمشاركة في تلك الندوة لدعم التنمية والإصلاح في شتى المجالات، مشدداً على ضرورة تعزيز التعاون بين المؤسسات الدينية والمجتمعية لتحقيق التماسك الاجتماعي والتنمية الشاملة.

تنبثق رسالة الندوة من رسالة دار الإفتاء، وهي تفعيل دور الفتوى الوسطية في بناء الإنسان ودعم المسيرة الوطنية نحو التجديد والاستمرار والإصلاح في شتى المجالات؛ فللفتوى الرشيدة دور بارز في معالجة القضايا التي تخص الإنسان، مما يسهم في تحقيق التنمية والعمران، ويصب في النهاية لتحقيق رفاهية الإنسان أينما كان.

تهدف الندوة إلى إبراز وحدة الصف الوطني ووحدة وترابط المؤسسات الدينية على هدف واحد وهو دعم المسيرة الوطنية وجهود الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعم مبادرة فخامته للتنمية البشرية وبناء الإنسان على وفق مقاصد الأديان، لتحقيق المعنى الحضاري لرسالة الإنسان في هذه الحياة.

وتهتم بإبراز دور الفتوى الوسطية المؤصلة المبنية على أساس علمية راسخة في بناء وتنمية الإنسان، وكذلك تحقيق القصد للفتوى الوسطية ودورها في بناء الحضارة ودفع مسيرة الإنسان إلى الأمام، وكذلك إبراز دور الفتوى الوسطية كعنصر أساسي في ترسيخ قيم السلام والتعايش ووحدة النسيج الوطني.

ولذا تعمل على وضع آليات منهجية وعلمية واضحة لإسهام الفتوى الوسطية في بناء المجتمع وتنمية الإنسان، لإبراز الجانب الروحي والرؤية الدينية للتنمية البشرية، والتأكيد على أن بناء الإنسان لا يقتصر على المفهوم الاقتصادي البحت بل يتعدى إلى تنمية الإنسان تنمية شاملة.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز دفع رشوة للحصول على حقي؟ أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: «السحر» لن يعطل الزواج لأنه رزق من الله
  • هل يجوز الحصول على حقي بالرشوة.. أمين الفتوى يجيب
  • رد مزلزل من أمين الفتوى على فتاة تخطط للزواج دون علم أسرتها.. فيديو
  • رئيس الكنيسة الأسقفية يشارك في ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" بدار الإفتاء
  • «الفتوى وبناء الإنسان» ندوة بدار الإفتاء اليوم
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: قذف المحصنات جريمة نكراء
  • هل تبادل الذهب بالذهب عليه إثم شرعا؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل يوجد إثم في تبادل الذهب بمثله؟.. أمين الفتوى يجيب