ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط بدورته الـ11 تحت شعار “تراقيم”، الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، ورشةً فنية بعنوان (كيفية كتابة الأرقام)، يوم الإثنين في رحاب مسجد النور- البحيرة. أشرف عليها الخطاط أيمن غزال بحضور عدد من الطلاب والمهتمين بالخط العربي لتعليمهم طرقاً مبتكرة في كتابة الأرقام بأسلوب فني وجمالي.


استعرض غزال كيفية استخدام أساليب متنوعة يزخر بها الخط العربي الأصيل والزخرفة لإضفاء طابع فني على الأرقام. وقدمت الورشة نماذج عملية، حيث قام المشاركون بتطبيق ما تعلموه بأنفسهم، مما أتاح لهم فرصة استكشاف إمكانياتهم الإبداعية.
شرح غزال، من خلال نماذج عملية أن الكتابة بالخط العربي سواء للأرقام أو الحروف تتبع أسلوباً فنياً يعتمد على التوازن والدقة. ويجب أن تخضع لعامل الانسجام بين النقاط والزوايا. وأن كتابة الأرقام تختلف طرائق كتابتها وفقاً لاختلاف نوع الخط المُستخدم، فقد يأتي بعضها مزخرفاً ليكون جزءاً من الجمالية الفنية للنص.
وألمح غزال بذات السياق، أنه الأرقام أنيقة ومستقيمة في “خط النسخ”. بينما في “خط الثُلث” تحتوي الأرقام على انحناءات و زخارف جميلة. ويجب أن تتناسق الأرقام مع الحروف المجاورة من حيث الحجم والشكل. هذا يخلق تناغمًا بين النص والأرقام، بحيث لا تبدو الأرقام غريبة داخل السياق النصي.
أكد غزال، أن كتابة الأرقام بالخط العربي تتطلب تدريباً وممارسةً حتى تصبح متقنةً ومتناسقة مع الحروف ما يمنح النص الكتابي قيمته الفنية. وخصص غزال جزءاً من الورشة ليتيح للطلاب تطبيق ما تعلموه بأنفسهم، مما يعطيهم الفرصة لاستكشاف مقدرتهم على كتابة الأرقام.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. العثور على “ملابس نسائية” و “بوتجاز” وبطاقات شخصية داخل مسجد بالحلفايا كان يتواجد فيه أفراد من الدعم السريع قبل هروبهم منه

عثرت قوة تابعة للجيش السوداني, على متعلقات داخل أحد المساجد بحي الحلفايا, الشهير بمدينة بحري, إحدى مدن العاصمة الخرطوم الثلاث.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد قام الجيش, الأسبوع الماضي بعبور جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم مدرمان, وبحري, وتمكن من تنظيف وتحرير جزء كبير من مدينة بحري.

وتفاجأ أفراد الجيش, لحظة دخولهم المسجد ورفع الأذان من داخله, بوجود “ملابس نسائية”, و “بوتجاز”, إضافة لبطاقات شخصية داخل المسجد الذي كان يستغله أفراد من الدعم السريع, كمقر سكني لهم.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • برنامج دبي الدولي للكتابة يطلق ورشة “الترجمة العلمية” للمساهمة في نشر المحتوى العلمي العربي
  • ورشة فنية عن جماليات التركيب المتداخل بخط الرقعة الجلي في رحاب مسجد الهدى
  • “فنان العرب” ملحمة فنية تروى في وثائقي جديد
  • “80 وظيفة شاغرة”..كيفية التقديم علي وظائف وزارة النقل والخدمات اللوجستية وأهم الشروط والتخصصات المطلوبة
  • شاهد بالفيديو.. العثور على “ملابس نسائية” و “بوتجاز” وبطاقات شخصية داخل مسجد بالحلفايا كان يتواجد فيه أفراد من الدعم السريع قبل هروبهم منه
  • "بداية".. صيدلة سوهاج تنظم برنامجا تدريبيا عن كيفية كتابة الرسائل العلمية والورقة البحثية
  • معرض «تصوير ضوئي» يحتفي بالخط العربي
  • “عائلتي”… ورشة حوارية في المركز الثقافي العربي بطرطوس
  • غزال: “مقتنع بعودة رشيد غزال الذي تعرفونه”