حذّر مجلس الأمن الدولي، إسرائيل، من المضي قدما في إقرار تشريعات تكبح نشاط وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

يأتي ذلك في أعقاب مصادقة لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست ، على مشروعي قانونين يهدفان إلى "إنهاء نشاطات وكالة الأونروا ومزاياها في إسرائيل"، في خطوة سارع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى شجبها.

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، إن الولايات المتحدة "تتابع بقلق عميق المقترح التشريعي الإسرائيلي الذي قد يغيّر الوضع القانوني للأونروا".

وأضافت أنّ من شأن هذين التشريعين إذا ما أُقرّا أن "يعرقلا القدرة على التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين ويلغي الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة وموظفيها في كل أنحاء العالم".

وشددت غرينفيلد على أن إسرائيل بحاجة إلى التعامل بشكل عاجل مع "الأوضاع الكارثية" التي يعيشها المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة المحاصر، والكف عن "مفاقمة المعاناة" بالحد من تسليم المساعدات.

وفي إشارة إلى تقارير عن الأوضاع المزرية في جنوب ووسط غزة، قالت السفيرة الأميركية: "هذه الأوضاع الكارثية كانت متوقعة منذ شهور، ومع ذلك، لم يتم التعامل معها.. يجب أن يتغير هذا.. والآن".

وأضافت في تصريح قوي "ندعو إسرائيل إلى اتخاذ خطوات عاجلة لفعل ذلك".

كما تطرقت توماس غرينفيلد إلى صدور أمر من إسرائيل مؤخرا للمدنيين في شمال غزة بالإخلاء مرة أخرى، قائلة إنهم يجب أن يتمكنوا من العودة إلى المناطق السكنية لإعادة بنائها.

وقالت "يجب ألا يكون هناك تغيير في الطبيعة السكانية لقطاع غزة أو أراضيه، وهو ما يشمل أي إجراء من شأنه تقليص مساحة غزة".

وأوضحت الجزائر التي دعت مع سلوفينيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الأزمة في قطاع غزة أنّ "السلطات الإسرائيلية أعربت منذ سنوات عن رغبتها واستعدادها لتفكيك الأونروا".

وقال سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، الذي تشغل بلاده حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الأمن إنّ "هذا القرار يرمز إلى اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم التي لا يمكن المساس بها. نؤكّد أنّ حقوق اللاجئين الفلسطينيين لا تخضع للتقادم".

وأجمع كل أعضاء مجلس الأمن الذين تحدثوا على دعوة إسرائيل إلى احترام عمل الأونروا وحماية موظفي هذه الوكالة.

وحذّر السفير الفرنسي، نيكولا دو ريفيير، من أنه في قطاع غزة "لا يمكن تصوّر عمليات توصيل المساعدات بدون الأونروا"، داعيا "إسرائيل إلى التخلي عن خططها الرامية إلى تجريم نشاطات الوكالة وإغلاق مكاتبها في القدس الشرقية".

وحذّر رئيس الأونروا، فيليب لازاريني، مجلس الأمن الدولي، من أنّ "كبار المسؤولين الإسرائيليين وصفوا تدمير الأونروا بأنه هدف حرب"، مشيرا إلى أنّ 226 من موظفي الأونروا استشهدوا في هجمات إسرائيلية خلال 12 شهرا من الحرب.

وقال إنّ "التشريع الخاص بإنهاء عملياتنا أصبح جاهزا للمصادقة النهائية من قبل الكنيست". وأضاف أنّ إسرائيل "تسعى إلى حظر وجود الأونروا وعملياتها في الأراضي الإسرائيلية وإلغاء امتيازاتها وحصاناتها، في انتهاك للقانون الدولي".

وأكد أنّه "إذا تم إقرار مشروعي القانون، فإن العواقب ستكون وخيمة. من الناحية العملية، قد تتفكّك الاستجابة الإنسانية بأكملها (...) التي تعتمد على البنية التحتية للأونروا في غزة".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إنه بعث رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، يحذر فيها من أنّ هذا التشريع "قد يمنع الأونروا من مواصلة عملها الأساسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، لمجلس الأمن: "نحن ندعم الأونروا وما قاله لازاريني بشكل كامل ونأخذه على محمل الجد، ونكرّم منظمة لا غنى عنها ويجب حمايتها بكل الوسائل".

وأضاف منصور أن الأونروا هي "أعظم قصة نجاح في تاريخ الأمم المتحدة". وتأسّست الأونروا عام 1949 لدعم اللاجئين الفلسطينيين في العديد من البلدان.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: اللاجئین الفلسطینیین الأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام العدو الإسرائيلي: سقوط عدد من الإصابات جراء القصف الأخير على حيفا والكريوت

2024-10-09haninسابق الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة انظر ايضاً الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن مجلس الأمن الدولي لا يزال غير …

آخر الأخبار 2024-10-09الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة 2024-10-09نادي الأسير الفلسطيني: الفيديوهات التي ينشرها الاحتلال لعمليات تعذيب الأسرى محاولة لاستهداف إرادتهم وترهيب عائلاتهم 2024-10-09أكثر من 42 ألف شهيد في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي 2024-10-09مصدر في قيادة شرطة القنيطرة لـمراسل سانا: استشهاد عنصر من قوى الأمن الداخلي وإصابة آخر بجروح جراء عدوان إسرائيلي استهدف المدخل الشرقي لمدينة القنيطرة المحررة 2024-10-09لازاريني: 400 ألف فلسطيني محاصرون شمال قطاع غزة 2024-10-09القوات الروسية تدمر ورشة لتجميع الطائرات المسيرة الأوكرانية في كوبيانسك 2024-10-09غوتيريش يحذر من عواقب قرار الاحتلال وقف عمل الأونروا في فلسطين المحتلة 2024-10-09كوريا الديمقراطية: تعيين وزير جديد للدفاع وإغلاق الطرق مع كوريا الجنوبية 2024-10-09الصحة تطلق الأحد القادم حملة اللقاح الوطنية الشاملة لمتابعة الأطفال ‏المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني للأطفال 2024-10-09شهيدان وجرحى جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على مختلف المناطق اللبنانية

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي 2024-09-23 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتسمية الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية 2024-09-23 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ 22 من أيلول 2024 2024-09-22الأحداث على حقيقتها خسائر مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف عدة مواقع في المنطقة الوسطى 2024-10-06 استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق 2024-10-01صور من سورية منوعات 191 قتيلاً ضحايا إعصار هيلين في الولايات المتحدة 2024-10-03 في اليوم العالمي لهم… سورية تولي المسنين كل الاهتمام عبر سياسة صحية شاملة 2024-10-02فرص عمل وزارة الخارجية تعلن أسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك في مسابقة تعيين 25 دبلوماسياً 2024-09-18 الخارجية والمغتربين تعلن عن إجراء مسابقة لتعيين 25 عاملاً في السلك الدبلوماسي 2024-07-24الصحافة دراسة أمريكية: الولايات المتحدة مولت “إسرائيل” بأكثر من 17 مليار دولار خلال عام 2024-10-08 بعيداً عن الولايات المتحدة!! بقلم: أ. د. بثينة شعبان 2024-10-07حدث في مثل هذا اليوم 2024-10-099 تشرين الأول 1967 – إعدام الثائر الأرجنتيني تشي غيفارا في بوليفيا 2024-10-088 تشرين الأول 1962 – الجزائر تنضم إلى الأمم المتحدة 2024-10-077 تشرين الأول 2023- المقاومة الفلسطينية تبدأ عملية طوفان الأقصى 2024-10-066 تشرين الأول – ذكرى حرب تشرين التحريرية 2024-10-055 تشرين الأول 2023 – ارتقاء شهداء مدنيين وعسكريين جراء اعتداء إرهابي بالطائرات المسيرة استهدف حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية 2024-10-044 تشرين الأول 1957 – الاتحاد السوفييتي يطلق أول قمر صناعي في العالم وهو سبوتنك-1
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يحذر إسرائيل من كبح نشاط الأونروا
  • تحذير أممي وانتقاد أميركي لإسرائيل بسبب الأوضاع الكارثية بغزة
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي: سقوط عدد من الإصابات جراء القصف الأخير على حيفا والكريوت
  • الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة
  • غوتيريش يحذر إسرائيل من المساس بالأونروا
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الوضع الإنساني في غزة
  • غوتيريش يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • عام على التصعيد.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لحل تفاوضي