عربي21:
2024-10-10@07:21:51 GMT

من هم أبرز موردي الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

من هم أبرز موردي الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي؟

بعد أحداث السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 انخرطت "إسرائيل" في حرب ضد جبهتين، داخل قطاع غزة، وعلى الحدود الجنوبية ومع حزب الله في لبنان على الحدود الشمالية.

ونشر موقع "وست فرانس" الفرنسي تقريرًا ترجمته "عربي21"، يستعرض الدول الرئيسية الموردة للأسلحة لـ"إسرائيل".

وقال الموقع إن وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، تبنى خلال زيارته لـ"إسرائيل" مؤخرا الفكرة التي عبر عنها إيمانويل ماكرون، قائلًا خلال مؤتمر صحفي في القدس: "ينبغي أن نكون متسقين، لا يمكننا الدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسليح الأطراف المتحاربة في نفس الوقت".



ويذكر أن إسرائيل "تعتمد بشكل كبير على واردات الأسلحة والمعدات العسكرية، وخاصة قواتها الجوية، التي تشتريها إلى حد كبير من الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا".

الولايات المتحدة
تُعد المورد الرئيسي للأسلحة لـ"إسرائيل"، ووفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام بين عامي 2014 و2022؛ أمّنت الولايات المتحدة 69 بالمئة من واردات الاحتلال من الأسلحة.


 ويشير المعهد إلى أن هذه الواردات تشمل الطائرات والقنابل الموجهة والصواريخ، ووفقًا للمعهد ذاته، كانت إسرائيل تنتظر تسليمها 61 طائرة مقاتلة أمريكية في نهاية سنة 2023.

وسلمت الولايات المتحدة في السنة الماضية 2000 صاروخ مضاد للدبابات و25 مقاتلة من طراز "إف 35"، وبعيدًا عن مبيعات الأسلحة، فإن "إسرائيل" أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية. 

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية لـ"إسرائيل" تناهز قيمتها 3.8 مليارات دولار، بالإضافة إلى نصف مليار مخصصة كجزء من التعاون في مجال الدفاع الجوي. 

وفي قانون المساعدات الذي أقره في 20 نيسان/ أبريل قدم الكونغرس 13 مليار دولار كمساعدات عسكرية، بالتوازي مع مساعدات لأوكرانيا ومساعدات إنسانية لغزة بقيمة تزيد على 9 مليارات دولار.

ألمانيا
ذكر الموقع أنه وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام تؤمن ألمانيا 30 بالمئة من مجموع الأسلحة التي تستوردها "إسرائيل"، وفي السنة الماضية، وبحسب وزارة الاقتصاد الألمانية؛ صدرت ألمانيا أسلحة إلى إسرائيل بقيمة ناهزت 327 مليون يورو، مما يجعل الاحتلال سابع أكبر مشتر للأسلحة في ألمانيا.

وبحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، كانت "إسرائيل" تنتظر استلام 4 غواصات ألمانية نهاية السنة الماضية، بينما تم تسليم أربع فرقاطات ألمانية في نفس السنة.

إيطاليا
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، غطت إيطاليا  0.9 من الواردات الإسرائيلية بين عامي 2019 و2023، مقارنة بالفترة الفاصلة بين عامي 2009 و2018 حين بلغت نسبة الواردات وفقًا للمنظمة غير الحكومية "الحملة ضد تجارة السلاح" 5.9 بالمئة. 

وتشير بيانات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، بشكل خاص إلى طلب 12 طائرة هليكوبتر في سنة 2019.


وفي كانون الثاني/ يناير 2024، قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني: إن "إيطاليا توقفت عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل بعد هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، لكن وفقًا مجلة "إلتر إيكونوميا" صدرت روما أسلحة بقيمة 1.3 مليون يورو في كانون الأول/ ديسمبر 2023، أي ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في نفس الشهر من السنة السابق".

 وأوضحت الحكومة الإيطالية آنذاك أن العقود موقعة قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وأنها مواد "من غير المرجح أن تستخدم ضد المدنيين في غزة".

فرنسا
وعلى الرغم من أن البيانات الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام لا تذكر فرنسا، إلا أنها تزود "إسرائيل" بالأسلحة بمستويات منخفضة نسبيًا. 

وبحسب التقرير السنوي عن صادرات الأسلحة الصادر عن وزارة القوات المسلحة لشهر تموز/ يوليو 2024، باعت فرنسا، منذ سنة 2014، معدات عسكرية بقيمة 211.7 مليون يورو لـ"إسرائيل"، منها 25.6 مليون في سنة 2022 و19.9 مليون في سنة 2023.

وفي ختام التقرير نوه الموقع بأن باريس أكدت أنها لا تقدم أسلحة "فتاكة" للاحتلال، حيث أكدت وزارة القوات المسلحة نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي أن "فرنسا تحترم التزاماتها الدولية بشأن صادرات الأسلحة إلى إسرائيل". 

وعلى هذا النحو، تنفي الوزارة تصدير فرنسا قبل أحداث  السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، مواد فتاكة من المحتمل أن تستخدم ضد السكان المدنيين في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إسرائيل الولايات المتحدة إيطاليا المانيا إسرائيل إيطاليا الولايات المتحدة الاسلحة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السابع من تشرین الأول الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يحبط 3 محاولات توغل بري للاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني

أحبط حزب الله 3 محاولات توغل بري للاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني.

رويترز..حزب الله تستهدف جنوب إسرائيليين على حدود لبنان حزب الله: تفجير عبوة ناسفة واشتباك مع قوة إسرائيلية في بلدة بليدا جنوبي لبنان

وأعلن حزب الله اللبناني في بيانين منفصلين أن عناصره قاموا فجر اليوم الأربعاء بِتفجير عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية واشتبكوا معها لدى محاولتها التسلل إلى بلدة بليدا في جنوب لبنان. واستهدفوا بقذائف المدفعية والأسلحة الصاروخية قوة إسرائيلية أخرى حاولت التقدم باتجاه منطقة اللبونة الجنوبية.

 

 

الاحتلال يعتقل عدد من الشباب وسط استمرار الغارات في مختلف أنحاء غزة

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلية الغاشمة، ارتكاب أعمالها الهمجية والعنيفة في فلسطين، ومع مطلع فجر اليوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر، اعتقل الاحتلال الصهيوني عدد من المواطنين الفلسطينيين بشكل غير إنساني.

 

ووفق لوكالة النباء الفلسطينية "وفا"، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ستة شبان من محافظة قلقيلية، هم: محمد أبو هنية، وسميح أبو عصب، وخالد خضرواي، وأنس داوود، وعز نوفل، بعد مداهمة منازلهم، وتفتيشها.

 

الاحتلال يطلق الرصاص الحي اتجاه الفلسطينيين

وخلال عملية الاقتحام، أطلق جنود الاحتلال، الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز تجاه منازل المواطنين دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، واعتقلت الشاب عبد الله يعقوب سويدان بعد مداهمة منزله وتفتيشه في حارة "آل غناوي"، كما داهمت بناية سكنية وسط البلدة وبركسا زراعيا.

 

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، الطفل يوسف عماد محمد ثوابتة (17 عاما) من بلدة بيت فجار جنوبا، كما داهمت منزل المواطن منير جمال عبد الصباح من بلدة تقوع جنوب شرق واحتجزته ساعات عدة قبل أن تطلق سراحه.

 

استشهاد أكثر من 10 مواطنين وسط غزة

وشهدت الليلة استشهاد 12 مواطنًا، بينهم 9 أفراد من عائلة واحدة، جراء غارات إسرائيلية استهدفت منزلين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

 

وبعد استهداف طائرة حربية إسرائيلية لشقة سكنية للعائلة بجوار سوق البسطات في حي الشجاعية شرق غزة، قال مسعفون من الهلال الأحمر الفلسطيني أن 9 شهداء من عائلة فرحات قد انتشلوا تم نقل الشهداء إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

 

كما انتشل مسعفون جثامين ثلاثة شهداء، بينهم طفل، إضافة إلى عدد من المصابين، بعد قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة الجمل في مخيم النصيرات وسط القطاع، وتم نقل الضحايا إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات.

 

واستمر الاحتلال في القصف المدفعي في مختلف أحياء مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق نار من طائرات مسيرة إسرائيلية في منطقة التوام شمال غرب المدينة.

 

كما شهدت ساعات الفجر الأولى انتشال جثامين أربعة شهداء، بينهم طفل، من تحت أنقاض منزل لعائلة الخالدي في مخيم البريج، بعد استهدافه بغارة جوية.

 

استمرار الغارات الإسرائيلية في محيط مستشفى كمال عدوان

كما تواصل الغارات الإسرائيلية في محيط مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، وأعلنت مصادر فلسطينية عن انتشار جثامين عشرات الشهداء في شوارع مخيم جباليا، في ظل تصاعد القصف المدفعي وإطلاق النار في مناطق متعددة، منها محيط شارع السكة في حي الزيتون جنوب شرق غزة.

 

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 41,965 مواطنًا وإصابة 97,590 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فيما تواجه فرق الإنقاذ صعوبات بالغة في الوصول إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • فرنسا: تصدير الأسلحة وامتداد الحرب للبنان لن يؤدي لتحقيق الأمن كما تتوقع إسرائيل
  • سفير فرنسا بالأمم المتحدة: وقف إطلاق النار بغزة السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الإنسانية
  • إعلام لبناني: استشهاد 5 من عناصر الدفاع المدني بقصف للاحتلال الإسرائيلي
  • حزب الله يحبط 3 محاولات توغل بري للاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني
  • فرنسا: سنزود كييف بمقاتلات ميراج 2000 خلال عام 2025
  • فرنسا : سنزود أوكرانيا بمقاتلات “ميراج” مطلع 2025
  • هيئة التراث تفتتح أعمال الندوة العلمية والدولية لأبحاث موقع الفاو الأثري
  • كم بلغ حجم المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر؟
  • استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة العشرات في قصف للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة