المناطق_متابعات

اكتشف علماء الآثار عرشا غامضا ولوحات جدارية في بيرو، ويشير الاكتشاف إلى حكم أنثوي قوي كان يسيطر على البلاد قبل 1300 عام.

وعثر العلماء على غرفة عرش قديمة مزينة برسومات نساء قويات متشابكات مع مخلوقات بحرية وتمثيلات لهلال القمر جالس على العرش يستقبل الضيوف.

وترتبط المرأة المصورة في جداريات العرش برموز الهلال والبحر ومخلوقاته وفنون الغزل والنسيج.

وتعرض الجدران والأعمدة المحيطة بالعرش “أربعة مشاهد مختلفة لامرأة قوية”، ما يشير إلى دورها كزعيمة وراعية للفنون. وفي أحد المشاهد، تم تصوير المرأة وهي تستقبل الزوار في موكب، بينما في مشهد آخر تظهر جالسة على عرش.

وعثر علماء الآثار على هذا الاكتشافات في موقع بانياماركا بالقرب من ساحل المحيط الهادئ.

ويقع الموقع على بعد أكثر من 250 ميلا شمال العاصمة البيروفية ليما.

وتم هذا الاكتشاف من خلال مشروع بحثي للمناظر الطبيعية الأثرية في بانياماركا (Paisajes Arqueológicos de Pañamarca)، والذي تأسس في عام 2018.

وقالت جيسيكا أورتيز، مديرة الأبحاث للمشروع في موقع بنماركا الأثري على الساحل الشمالي الغربي لبيرو، إن اللوحات الجدارية القديمة “قد تشير إلى أن امرأة كانت تستخدم المساحة، وربما كانت حاكمة”.

ووجد الفريق أدلة على وجود شعر بشري وتآكل على الحجر، ما يشير إلى أن العرش كان يستخدمه شخص ما.

ويعتقد علماء الآثار أن غرفة العرش تعود إلى القرن السابع، عندما احتلت ثقافة الموتشي الوديان الساحلية في شمال غرب بيرو.

وقال عالم الآثار خوسيه أوتشاتوما إن الغرفة تظهر مشاهد تنتمي إلى “أيديولوجية الموتشي”.

وفي مكان قريب، اكتشف الباحثون غرفة أخرى بها جداريات تُظهر محاربين وأسلحة مجسمة ووحشا يطارد رجلا.

وكشفت ليزا تريفر، أستاذة تاريخ الفن في جامعة كولومبيا: “ما تزال بانياماركا تفاجئنا، ليس فقط للإبداع المستمر لرساميها ولكن أيضا لأن أعمالهم تقلب توقعاتنا للأدوار الجنسانية في عالم الموتشي القديم”.

وتشتهر منطقة موتشي بمقابرها النخبوية وهندستها المعمارية الرائعة وتمثيلاتها الفنية التفصيلية والتحف المعقدة والصور الدينية الغنية.

وكانت موطنا لإمبراطورية الإنكا منذ أكثر من 500 عام والتي سيطرت على مساحات شاسعة من مرتفعات أمريكا الجنوبية حتى وصول الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر.

Painted throne room of ancient Peru’s powerful female leader discovered.

Nestled in the Nepeña Valley of Peru, Pañamarca is a hidden gem of ancient Moche civilization.

In a recent field season, archaeologists made a stunning discovery: a pillared throne room adorned with… pic.twitter.com/lXaYi04TjK

— Ancient Hypotheses (@AncientEpoch) October 1, 2024

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: عرش قديم غامض

إقرأ أيضاً:

طلاق بعد 10 أيام.. يسر كشفت حقيقة زوجها وصديقة عمرها بعد ساعات من الفرح

في عام 2021 تعرفت يسر، على شاب تظهر عليه جميع مواصفات فتى الأحلام التي تتمناها جميع الفتيات في سنها، ومع الوقت بدأ التعارف واعترف لها بحبه لها، لكنها لم تعلم أن نهاية حياتها السعيدة ستكون على يده، وأنه بين ليلة وضحاها سيسلبها الحياة الوردية التي بنتها برفقته، بعد أن عاشت تحلم بها وترسمها طوال فترة تعارفهما وحاربت من أجله، حتى وصلت بقصة حبهما لبر الأمان، على حد تعبيرها، ليجعلها تقضي أجمل أيام عمرها وهي تنتظر أمام محكمة الأسرة، فما القصة؟

عريس عن طريق صديقة عمرها

فتاة تعيش حياة مدللة يحسدها الجميع على ما يحدث في حياتها، لم تكن الحياة في صفها بشكل دائم، لكن القدر أوقعها مع صديقة تكن لها الحقد والغيرة في كل شيء، لكنها كانت تعتقد عكس ذلك، وبعد صداقة دامت أكثر من 10 سنوات تخرجا في الجامعة، وخطبت صديقتها وعرفتها على أحد أقرباء خطيبها، وتمكن من اصطيادها، وأوقعها في شباكه بعد أن كذب عليها وأوهمها أنه أعزب ولديه عمل شخصي في إحدى الدول العربية، وفقًا لحديث يسر صاحبة الـ 24 عامًا، لـ«الوطن».

شاب مكافح يعمل خارج دائرة عائلته الغنية ولا يقبل بمساعدة أحد، وعادةً ما كان يكبح غرورها بأنه أعلى منها في المستوى الاجتماعي، ليفاجئها بعد أن تعلقت به وحبه، أنه خسر مشروعه ولم يتمكن من طلب المساعدة من عائلته لأنهم لم يوافقوا على زواجه وهو في تلك الحالة المادية، وتحكي يسر بداية دخولهما في علاقة رسمية وكواليس خطبتهما «في البداية بدأت أقنع أهلي بيه، وطبعًا هما كانوا بيحذروني، وكنت قلقانه يجوزوني أي حد، لحد ما صاحبتي وأهلها اتدخلوا وبالفعل مامته قدرتا تقنع مامتي ومن هنا بابا وافق، لكن بابا أصر على أن يشرط بكل حقوقي من البداية».

خديعة الزوج 

وبعد 6 شهور بدأت مشاكله العائلية تتفاقم حتى قال لها إنه تبرأ من عائلته؛ لأنهم يرفضون زواجه منها، وبدأ يوهمها بالحب والغرام، وبدأت تقنع والدها بمساعدتهما وتكفل والدها بحفل الزفاف وتجهيز شقة الزوجية كاملة، ولم يدفع جنيها واحدا من جيبه الخاص على الزيجة، حتى أنه بعد الخطبة بشهرين طلب منها بيع «الشبكة» والاحتفاظ بالدبلة فقط، لأنه يحتاج للأموال، وهي لم تتردد لثانية واحدة، حسب حديثها.

«الشقة كانت إيجار وصحبتي كانت متفقه معاه من البداية»، كلمات صادمة بررت بيها يسر سبب إقامتها دعوى الطلاق للضرر التي أقامتها ضده بعد 10 أيام من زواجها، إذ اكتشفت الحقيقة بعد ساعات قليلة من حفل الزفاف حتى قبل أن تخلع فستان زفافها الأبيض، بعد أن تفاجأت بزوجته الأولى أمام باب الشقة وهي منهارة وتخبرها بحقيقة زواجهما وأنها زوجته ولديهما طفلان، تقول: «مكنتش أعرف إن الصاحبة الوحيدة اللي طلعت بيها من الدنيا ممكن تكون بتكرهني للدرجة دي، ومن يومها وأنا مش قادرة أصدق».

الزوجة الأولى.. ومحكمة الأسرة

بعد أن عادت لمنزل والدها، ذهبت يسر لزوجته الأولى وعرفت بالمشكلات التي بينهما، بسبب حبه لنفسه الشديد والمال، وأنه يتعامل بأنانية، إذ قالت الزوجة الأولى لـ يسر إنه بعد فترة قصيرة من زواجهما تملك الشيطان من التدخل بينهم في كل تفاصيل حياتهما، وبدأت تنزعج من مجرد وجوده معها في المنزل، بعد أن علمت أنه يعمل في النصب، مؤكدة لها أنه صديقتها هي من أدلته على النصب عليه باسم الحب والزواج، وبعد فترة سيتمكن من الحصول على أموالها وأنه لم يتكفل بأي شيء.

لم تتردد يسر في اللجوء لمحكمة الأسرة بزنانيري، لإقامة دعوى طلاق للضرر حملت رقم 233، وبالفعل حصلت على الطلاق، مؤكدة أنها ستلاحقهما بدعوى تعويض نفسي. 

مقالات مشابهة

  • فيديو يثير الجدل لطالب يردد النشيد الوطني بالإنجليزية| والتعليم: ده قديم
  • مقطع قديم يعود للظهور: حاخام يطلب من نتنياهو استعجال ظهور «المسيح الدجال»
  • طلاق بعد 10 أيام.. يسر كشفت حقيقة زوجها وصديقة عمرها بعد ساعات من الفرح
  • اكتشاف كائنات حية مختبئة داخل صخور عمرها 2 مليار عام.. ما القصة؟
  • “لغز العرش المفقود: اكتشاف عرش ملكة غامضة عمره 1300 عام
  • صور | متحف دراسي بالأحساء يحكي قصصًا مثيرة عن التعليم قديمًا
  • دوق لوكسمبورج الأكبر هنري يجري تغييرات مهمة
  • خبير: مصر دولة ذات حضارة قوية.. والعالم كله يقدر دورها السياحي
  • ذات الأرضين.. انتصار غامض للإعلام بجامعة السويس