صحار- خالد بن علي الخوالدي

شاركت محافظة شمال الباطنة في مؤتمر أكتوبر العمران الذي نظمته وزارة الأسكان والتخطيط العمراني، وجاءت المشاركة ضمن جلسة حوارية بعنوان "ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات".

وأكد سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وجود سيولة مالية كبيرة في البنوك، تقدر بـ24 مليار ريال عماني بين الأفراد والقطاع الخاص، مما يعكس استعداد السوق للفرص الاستثمارية.

وقال إن التحدي الرئيسي يكمُن في توفير أوعية استثمارية ذات جدوى اقتصادية عالية، موضحًا أن توفير هذه الأوعية بشكل مدروس سيسهم في جذب المستثمرين ودفع عجلة الاقتصاد، مما يدعم المشاريع التنموية في مختلف القطاعات.

واستعرض سعادته مشروع تطوير المركز التاريخي لولاية الخابورة (الدرة)، الذي يعد من أبرز المشاريع التنموية التي تهدف إلى إحياء التراث التاريخي والثقافي في ولاية الخابورة، مسلطًا الضوء على منطقة الحصن والسوق التاريخية؛ حيث يهدف المشروع إلى تحويل هذه المنطقة إلى وجهة سياحية متكاملة تعزز من السياحة الثقافية في المحافظة. وأشار سعادته إلى أن المشروع يسعى إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها الحفاظ على الهوية التاريخية والمعمارية للمنطقة من خلال إعادة تأهيل المباني التاريخية وترميمها، مع تطوير البنية التحتية وتعزيز جاذبية المنطقة للاستثمار، كما سيوفر المشروع فرصًا اقتصادية جديدة، من خلال خلق بيئة مناسبة لاستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية.

وقدم المهندس محمد بن قاسم الشيزاوي رئيس قسم تنمية الاستثمار بدائرة التخطيط والاستثمار بمكتب محافظ شمال الباطنة ورقة عمل بعنوان "دور الترفيه في جعل المدن نابضة بالحياة".

وفيما يتعلق بتجربة محافظة شمال الباطنة، ركزت الورقة على دور المهرجانات في تنشيط الاقتصاد المحلي وتعزيز الهوية الثقافية؛ حيث جرى تسليط الضوء على مهرجان صحار، الذي حقق نجاحًا باهرًا. وشاركت المحافظة في المؤتمر بركن خاص بها، حيث تم عرض أبرز المشاريع التنموية التي تشرف عليها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المشاریع التنمویة شمال الباطنة

إقرأ أيضاً:

ميان آل سعيد ترعى افتتاح "منتدى صاحبات الأعمال الخليجيات" في صحار

صحار- خالد بن علي الخوالدي

رعت صاحبة السمو السيدة ميان بنت شهاب آل سعيد، صباح أمس افتتاح فعاليات المنتدى السادس لصاحبات الأعمال الخليجيات والذي تستضيفه ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، تحت شعار "رائدات بالفكر.. مُلهمات بالفعل"؛ حيث يستقطب المنتدى نخبة من صاحبات الأعمال من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب شخصيات قيادية في مجال ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.

ويُعدّ المنتدى، الذي يُنظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع اتحاد الغرف الخليجية، محطةً مهمةً لتعزيز مسيرة المرأة الخليجية في قطاع الأعمال، وإبراز إسهاماتها في التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس اتحاد الغرف الخليجية، أهمية المنتدى كمنصة لتبادل الخبرات والمعارف بين رائدات الأعمال الخليجيات، وقال سعادته نسعى من خلال هذا المنتدى على دعم وتمكين صاحبات ورائدات الأعمال، ورفع الوعي بالابتكار والتقنيات الحديثة؛ كالتكنولوجيا والتسويق الرقمي، فضلًا عن توعيتهن نحو خلق علامات تجارية خليجية رائدة، وعقد حلقات عمل متخصصة لتطوير قدراتهن بما يساهم في رفع قدراتهن الاستثمارية. وأشار سعادته إلى أن انعقاد هذا المنتدى يواكب ما تشهده المرحلة من تطور مطرد في التشريعات والأنظمة الداعمة لنمو الاستثمارات التي تقوم بها المرأة في دول الخليج، فضلًا عن الحوافز والممكنات المقدمة لهن، وقد انعكس ذلك على ارتفاع عدد السجلات التجارية المملوكة لصاحبات الأعمال الخليجيات؛ حيث ارتفعت نسبة تملكهن للسجلات التجارية لتصل نحو 40% من إجمالي عدد السجلات التجارية.

من جانبه، أكد المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة، أهمية استضافة المنتدى في صحار، مُشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الغرفة لتعزيز اللامركزية وتنمية المحافظات، وتسليط الضوء على الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية التي تزخر بها محافظة شمال الباطنة. وأشار العبري إلى أن المنتدى يُمثل فرصة مهمة للترويج للفرص الاستثمارية في المحافظة بشكل خاص والسلطنة عموما، وجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات.

ويسلط المنتدى الضوء على العديد من المحاور الأساسية، منها تمكين المرأة اقتصاديًا عبر مناقشة التغيرات في الاقتصاد الخليجي والحوافز والمبادرات الموجهة نحو تمكين المرأة اقتصاديًا، والابتكار والتقنية من خلال استعراض أثر الابتكار والتقنيات الحديثة في دعم استثمارات صاحبات الأعمال، إضافة إلى دور الغرف الخليجية في تشجيع إقامة الشراكات وخلق العلامات التجارية الخليجية بهدف التوسع في المشاريع محليًا ودوليًا، وسيتناول المنتدى في محور خاص قضايا الاستدامة والمسؤولية المجتمعية عبر تسليط الضوء على أهمية دمج مفاهيم المسؤولية المجتمعية والبيئية والاستدامة في استراتيجيات الشركات.

مقالات مشابهة

  • متابعة الأصناف الغذائية في 224 مقصفا مدرسيا بشمال الباطنة
  • ميان آل سعيد ترعى افتتاح "منتدى صاحبات الأعمال الخليجيات" في صحار
  • برنامج تدريبي حول "أساسيات ريادة الأعمال" في العوابي
  • 21 أكتوبر.. انطلاق ندوة "شمال الباطنة في ذاكرة التاريخ العماني"
  • محافظتا مسقط وشمال الشرقية تتبادلان الخبرات في المجالات التنموية
  • رئيس مجلس الوزراء يزور الأقصر لمتابعة وافتتاح المشروعات التنموية والخدمية
  • بغداد تسعى لحل مشكلة التجاوزات لتحسين تنفيذ المشاريع
  • "بلدية شمال الباطنة" تستعرض تطبيقات المدن الذكية في "مؤتمر العمل البلدي الخليجي"
  • "بلدية شمال الباطنة" تشارك في "مؤتمر العمل البلدي الخليجي"