شمسان بوست / متابعات:

أفاد الدكتور ميخائيل غينزبورغ، خبير التغذية الروسي، بأنه ينبغي على من يعاني من آلام المفاصل تجنب تناول اللحوم والأسماك والملح والحلويات.



وأشار الخبير إلى أن آلام المفاصل غالبًا ما تكون مرتبطة باضطراب استقلاب حمض اليوريك (النقرس)، الذي يحدث عادة بعد سن الخمسين.



وعند الإصابة بالنقرس، يجب الامتناع عن تناول اللحوم والأسماك ومرقها، خاصة الأنواع المقلية والمشوية، بالإضافة إلى البقوليات، حيث تؤدي هذه الأطعمة إلى تفاقم الحالة.

بدلاً من ذلك، يُنصح بتناول الحبوب ومنتجات الألبان والبيض.



وفي حالة تشخيص التهاب المفاصل، يُفضل أيضًا الابتعاد عن الحلويات لأنها تزيد من الالتهاب. كما يجب تجنب الأطعمة المالحة التي تحتفظ بالماء في أنسجة الجسم، مما قد يؤدي إلى تورم المفاصل وزيادة الألم.

يمكن لمن يعاني من التهاب المفاصل تناول الحبوب والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان المتنوعة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا؟

الوجبات السريعة واحدة من أكثر العادات الغذائية غير الصحية الشائعة بين قطاع كبير من الناس، وتحديدا الشباب والمراهقين، منهم من يتناولها باعتدال ومنهم من يفرط في تناولها بسبب ضيق الوقت أو حبهم للمنكهات الموجودة في الأطعمة، وفي بعض الأوقات يصبح تناولها أشبه بالإدمان وتسبب آثارا سلبية كبيرة على الصحة، لكن هل فكرت ماذا يحدث لجسمك لو توقفت عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا؟

في كثير من الأحيان يجد الكثيرون صعوبة في التخلص من تناول الوجبات السريعة، لكن حال الاعتماد عليها وتناولها بكثرة ذلك يعرض الجسم لأضرار عديدة، والإصابة بالأمراض مثل السكري والقلب والسمنة وارتفاع الضغط، ويزيد نسبة هرمون التوتر في الجسم، بسبب افتقارها العناصر الغذائية المفيدة ونسب الدهون العالية والسكريات الموجودة بها، وفقًا للدكتورة إيمان فاروق أخصائي التغذية العلاجية.

 ماذا يحدث لجسمك لو توقفت عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا؟

وأوضحت فاروق فوائد التوقف عن تناول الوجبات السريعة كالتالي:

خسارة الوزن بشكل تلقائي وسهل لأن السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ستقل بشكل ملحوظ، عند التوقف عن تناول الوجبات السريعة واستبدالها بأكلات صحية تحتوي على قيمة غذائية عالية وسعراتها أقل. تقليل خطر الإصابة بالزهايمر لأن الوجبات السريعة والجاهزة تفتقر الفيتامينات المهمة لوظائف الدماغ، وذلك يتسبب في حدوث تغييرات كبيرة في صحة الدماغ، وتؤثر بالسلب على الذاكرة.

زيادة الطاقة وتحسين الذاكرة زيادة الطاقة في الجسم لفترات طويلة، وذلك لأن الطاقة التي يحصل على جسم الإنسان من الوجبات السريعة تحرق سريعًا قبل إمداد الجسم بالطاقة ولا تدوم لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وخطر الإصابة بمقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول في الجسم. التوقف عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا يعمل على تحسين الذاكرة والعظام وتحسين الحالة المزاجية.

حال التوقف عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا، يبدأ الجسم في استيعاب الأطعمة الصحية، لذا يجب شرب قدر كافي من الماء، عند الرغبة في تناول أطعمة غير صحية، وتوفير وجبات صحية ولذيذة عند لا يلجأ الشخص لأي طعام حال الشعور بالجوع، والنوع في ساعات مبكرة من الليل لأن السهر يؤدي إلي الجوع، وفقًا لأخصائي التغذية العلاجية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة مفيدة لصحة عقلك
  • احرص على تناولها.. أطعمة تمنحك الطاقة والنشاط كل يوم
  • ثمرة من هذه الفاكهة تنظف قولونك يوميا.. تناولها في الصباح
  • تأثير صادم لملح الطعام على صحة المفاصل
  • أطعمة ممنوعة لمرضى التهاب المفاصل والنقرس
  • لدعم صحة العظام.. 3 أنواع من المكسرات احرص على تناولها يوميا
  • تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من آلام المفاصل
  • ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا؟
  • خطوات فعّالة لعلاج السمنة عند الأطفال: دليل من وزارة الصحة والسكان،