طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "تقليص الضرر اللاحق بالمدنيين" في لبنان، ولا سيّما في بيروت، مؤكداً في الوقت ذاته "حق إسرائيل في حماية مواطنيها من حزب الله".

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إنّ بايدن ونتانياهو اتفقا خلال محادثة هاتفية على "البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة، بشكل مباشر، ومن خلال فرقهما من مستشاري الأمن القومي" بشأن الردّ الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران على الدولة العبرية في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.



وبحسب البيان فإنّ بايدن، الذي لم يتحدّث مباشرة مع نتانياهو منذ 7 أسابيع، شدّد على ضرورة التوصّل إلى حلّ دبلوماسي يتيح عودة السكان المدنيين في كل من شمال إسرائيل وجنوب لبنان إلى ديارهم.

وفيما يتعلق بغزة، بحث الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وفق البيت الأبيض، في "ضرورة إعادة إطلاق العمل الدبلوماسي لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس". كما شدّد بايدن على "ضرورة إعادة إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة".

US President Joe Biden spoke to Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu on Wednesday for the first time in months, as the region braces for Israel’s retaliation against Iran’s ballistic missile attack and Israel sends more troops into Lebanonhttps://t.co/5quRa3u6t4

— Middle East Eye (@MiddleEastEye) October 10, 2024

ووسّع الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع نطاق هذه التوغلات ليشمل مناطق ساحلية تقع في جنوب غرب لبنان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران بغزة عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله

إقرأ أيضاً:

بايدن يناقش مع نتانياهو الرد على إيران

يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء حول أي خطط تتعلق بضرب إيران.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي قوله  "نريد استغلال المكالمة لمحاولة صياغة حدود الرد الإسرائيلي".

وذكر المسؤول الأمريكي للموقع أن واشنطن تريد التأكد من أن إسرائيل تهاجم أهدافاً في إيران تكون مهمة لكن ليس مبالغ فيها.

وتعيش منطقة الشرق الأوسط في حالة توتر ترقباً لرد إسرائيل على هجوم صاروخي شنته إيران الأسبوع الماضي رداً على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم يسفر الهجوم الإيراني عن مقتل أي شخص في إسرائيل ووصفته واشنطن بأنه غير فعال.

وتوعد نتانياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي، بينما قالت طهران إن أي رد انتقامي سيقابل "بدمار هائل"، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقاً في المنطقة المنتجة للنفط والتي قد تنجر إليها الولايات المتحدة.

وقال بايدن يوم الجمعة الماضي إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية إذا كان في مكان إسرائيل، مضيفاً أنه يعتقد أن إسرائيل لم تتوصل بعد إلى كيفية الرد على إيران.

NEW: Biden and Bibi expected to speak Weds AM — first call in 2 months — to discuss Israel's plans to attack Iran, @BarakRavid reports.

Netanyahu hunkered down with top officials tonight to finalize those plans.https://t.co/jgFZ7FZe84

— Dave Lawler (@DavidLawler10) October 9, 2024

وواجهت إسرائيل دعوات لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان من قبل الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، لكنها قالت إنها ستواصل عملياتها العسكرية حتى يصبح سكان إسرائيل في أمان.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن يؤكد على ضرورة التوصل لتسوية دبلوماسية في لبنان
  • وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا
  • بايدن يناقش مع نتانياهو الرد على إيران
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي بلبنان وغزة
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب بإخلاء مبان بجنوب لبنان
  • من لبنان.. الصفدي يطالب بإنهاء العدوان الإسرائيلي والأردن لن يكون ساحة حرب
  • الصفدي يطالب من لبنان بإنهاء العدوان الإسرائيلي.. الأردن لن يكون ساحة حرب
  • رايتس ووتش: القصف الإسرائيلي خطر جسيم على المدنيين في لبنان وغزة