الحرة:
2024-10-10@07:23:36 GMT

السعودية تفشل في الفوز بمقعد بمجلس حقوق الإنسان

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

السعودية تفشل في الفوز بمقعد بمجلس حقوق الإنسان

فشلت السعودية، الأربعاء، في الفوز بمقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعد محاولة سابقة قبل أربع سنوات للانضمام إلى الهيئة المكونة من 47 عضوًا.

وتنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضو في نيويورك، أعضاء مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف، في عملية اقتراع سرية تلتزم بمناطق جغرافية لضمان التمثيل المتساوي في المجلس.

كانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تضم السعودية، هي التي تشهد تنافسا، حيث كان هناك ستة مرشحين يتنافسون على خمسة مقاعد، وفشلت المملكة في تأمين الفوز بعد حصولها على 117 صوتًا.

وذهبت المقاعد الخمسة الشاغرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى قبرص وجزر مارشال وقطر وكوريا الجنوبية وتايلاند.

This morning, the General Assembly elected 18 Member States to serve on the Human Rights Council for the 2025-2027 term.

Congratulations to the newly elected members:

Benin
Plurinational State of Bolivia
Colombia
Cyprus
Czechia
Democratic Rep. of Congo
Ethiopia
Gambia
Iceland… pic.twitter.com/BgkxBnDf4D

— UN GA President (@UN_PGA) October 9, 2024

وذكرت وكالة فرانس برس أنه تم انتخاب جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وكينيا وجمهورية التشيك ومقدونيا الشمالية وبوليفيا وكولومبيا والمكسيك وأيسلندا وإسبانيا وسويسرا لعضوية المجلس.

كما أعيد انتخاب بنين وغامبيا وقطر لفترة ثانية مدتها ثلاث سنوات، ولا يجوز لأعضاء المجلس أن يشغلوا مناصبهم لأكثر من فترتين متتاليتين.

وسيبدأ الأعضاء المنتخبون الجدد فترة ولايتهم في عام 2025.

وطالما واجه الترشيح السعودي انتقادات بسبب أوضاع حقوق الإنسان في المملكة، ونقلت فرانس برس عن منظمة "ربريف" الحقوقية، أن "هذا التصويت لحرمان السعودية من مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يتسم بالأهمية. منذ فترة طويلة جدا، تصرف نظام (ولي العهد) محمد بن سلمان وكأنه يتمتع بحصانة كاملة لارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وهو مطمئن إلى أن شركاءه الدوليين سيغضون الطرف".

وقالت، تيس ماكيفوي، مديرة برنامج الخدمة الدولية لحقوق الإنسان "صوتت الدول عندما أعطيت فرصة حقيقية ضد المرشحين الأقل استحقاقا، رافضة منح الجهات الفاعلة القوية التي تنتهك الحقوق الأساسية قدرة معززة لتطويع حقوق الإنسان لصالحها". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بمحافظة القاهرة

نظمت "لجنة التدريب وبناء القدرات" بالمجلس القومي لحقوق الإنسان دورة تدريبية حول "أساسيات حقوق الإنسان" استهدفت العاملين بمحافظة القاهرة، وذلك في إطار سلسلة الدورات التي من المقرر أن تقام مع المحافظة خلال الفترة القادمة في إطار التعاون بين المجلس والمحافظة لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

 

افتتح الدورة التدريبية السفير فهمي فايد الأمين العام للمجلس وعصام شيحة عضو المجلس وأمين لجنة التدريب والدكتور إسماعيل عبد الرحمن عضو المجلس.

 

في بداية الدورة التدريبية رحب "فايد" بالحضور مؤكدا أهمية التعاون مع الوزارات والمحافظات والهيئات الرسمية المختلفة في تعزيز حقوق الإنسان لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، لافتا إلى أن التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات المختلفة ينعكس بشكل إيجابي وعملي على أعمالهم وتعاملاتهم اليومية وذلك بهدف نشر وتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

 

فيما أكد "شيحة" اهتمام المجلس من خلال وحدة التدريب بالعمل على بناء ودعم القدرات للعاملين في الإدارات التي تتعامل بشكل مباشر مع المواطنين، وأن المجلس يقوم بالتواصل مع كافة هيئات الدولة كجهات مسؤولة عن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان على أرض الواقع وتقديم الدعم لهم لتطوير عمل وحدات حقوق الإنسان لديهم وبناء كوادر قادرة على نشر ثقافة حقوق الإنسان على نطاق أوسع وأشمل.

 

وشمل البرنامج التدريبي عددا من المحاور التي قام بالتدريب عليها كل من أعضاء المجلس، عصام شيحة، الدكتور إسماعيل عبد الرحمن، ومن أعضاء الفريق التدريبي بالمجلس أمجد فتحي، الدكتور إسلام ريحان، حمد عبد الجيد، نبيل شلبي، زعلا نجاح.

 

وشملت التعريف بالمجلس القومي لحقوق الإنسان "الرؤية ، الاختصاصات، وآليات العمل"، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ماهية حقوق الإنسان، التعريف بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التزامات مصر الدولية ، ومنهجية إعداد التقارير.

 

واختتم البرنامج التدريبي السفير فهمي فايد والدكتور إسماعيل عبد الرحمن بمشاركة الدكتورة أميرة الخميسي وكيل أول الوزارة ومدير المكتب الفني بمحافظة القاهرة التي أكدت أهمية هذا التعاون البناء الذي يصب في مصلحة نشر ثقافة حقوق الإنسان وأن المحافظة حريصة على هذا التعاون طبقا لتوجيهات المحافظ الدكتور إبراهيم صابر.

فيما أشاد المشاركون بالدورة التدريبية على دور المجلس وجهوده في إعداد وتنظيم مثل هذه الدورات التي من شأنها توسيع الآفاق لمزيد من بناء القدرات وزيادة المعارف التي سوف تساهم في نشر وتعزيز ثقافة وتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • السعودية تفشل في الحصول على مقعد في مجلس حقوق الإنسان
  • التعاون الخليجي يشيد بجهود السعودية وعمان في اليمن
  • السعودية تفشل في الحصول على مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
  • انتخاب قطر لعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي
  • الإمارات تهنئ قطر و17 دولة على انتخابها في مجلس حقوق الإنسان
  • بعد رسالة لعدم التصويت لها.. السعودية تفشل بالحصول على مقعد حقوقي أممي
  • السعودية تجدد التأكيد بالأمم المتحدة على دعم الوحدة الترابية للمغرب
  • القومي لحقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بالقاهرة
  • القومي لحقوق الإنسان يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بمحافظة القاهرة