تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحبت الولايات المتحدة، الأربعاء، بتوقع جمهورية الدومنيكان على اتفاقيات "أرتميس"؛ لتعزيز التعاون في مجال الفضاء؛ لتصبح العضو 44 في الاتفاقية.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان الأربعاء - أن الولايات المتحدة ترحب بانضمام الدومينيكان إلى اتفاقيات "آرتميس"؛ في الوقت الذي يجري فيه تعزيز التعاون في مجال الفضاء، بما في ذلك البحث العلمي، والتعليم، والجهود لضمان الاستخدام المستدام للفضاء.

وأوضح البيان أن الدومنيكان أصبحت - في 4 أكتوبر - العضو رقم 44 في اتفاقيات آرتميس. وقد وقعت سونيا جوزمان، سفيرة جمهورية الدومينيكان لدى الولايات المتحدة الاتفاقية، نيابة عن جمهورية الدومينيكان في واشنطن العاصمة.

وأفاد البيان أن الدومينيكان تعتبر شريكا رئيسيا للولايات المتحدة في المنطقة. وأن البلدين يعملان معا لمكافحة الفساد، ومعالجة تغير المناخ، وتعميق الروابط الاقتصادية القوية من خلال الشراكة الأمريكية من أجل الازدهار الاقتصادي. 

وكان قد تم إطلاق اتفاقيات آرتميس في عام 2020 من قبل الولايات المتحدة وسبع دول أخرى. وتحدد مجموعة من المبادئ العملية لتوجيه استكشاف الفضاء.

وتنضم جمهورية الدومينيكان إلى 43 دولة أخرى هي: أنجولا والأرجنتين وأرمينيا وأستراليا والبحرين وبلجيكا والبرازيل وبلغاريا، وكندا، وكولومبيا، والتشيك، والإكوادور، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وآيسلندا، والهند، وإسرائيل، وإيطاليا، واليابان، وليتوانيا، ولوكسمبورج، والمكسيك، وهولندا، ونيوزيلندا، ونيجيريا، وبيرو، وبولندا، وكوريا الجنوبية، ورومانيا، ورواندا، والسعودية، وسنغافورة، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وأوكرانيا، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأورجواي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أمريكا اتفاقيات آرتميس تعزيز التعاون مجال الفضاء الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أيرلندا ترحب بعد رحيل قوات إسرائيلية عن موقع لليونيفل في لبنان

رحب رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس برحيل القوات الإسرائيلية عن موقع في جنوب لبنان لقوات حفظ السلام الأيرلندية.

وجاء الرحيل الثلاثاء، وسط مخاوف متزايدة على سلامة قوات حفظ السلام الأيرلندية، التي تخدم مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان يونيفل، في ظل تصاعد التوتر في المنطقة.
وأكدت قوات الدفاع الأيرلندية في بيان الثلاثاء، تقارير الأمم المتحدة عن غياب قوات أو مركبات للجيش الإسرائيلي عن موقعها.
وأضافوا أن "جنود قوات الدفاع المنتشرين في لبنان يحافظون حالياً على وجود قوي".

يونيفيل تحذر من "تطور خطير" في لبنان - موقع 24حذّرت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، الأحد، من "تطور خطير للغاية"، مع اقتراب عمليات الجيش الإسرائيلي من أحد مواقعها في جنوب لبنان، حيث تدور مواجهات برية منذ أسبوع بين حزب الله وإسرائيل.

وتابعت "إنهم مجهزون بشكل جيد بالمؤن الكافية لضمان الاستدامة على المدى الطويل أثناء مهمتهم. ويشمل هذا إمدادات كافية من الغذاء والماء، الضرورية لتلبية الاحتياجات التشغيلية للقوات طوال فترة انتشارها".
ونقلت وكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا عن البيان أن "عناصر قوات الدفاع الأيرلندية يظلون ملتزمين بمهمتهم ويراقبون الوضع عن كثب مع ضمان سلامتهم وفعاليتهم في العمليات".

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية يترأس الجانب المصري في أول مشاورات سياسية مع جمهورية الدومينيكان
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أمانة الحدود الشمالية وعدد من الجهات لتعزيز التنمية المستدامة
  • الإمارات تدعو لتعزيز التعاون الدولي لمواجهة الأزمات العالمية في الأمم المتحدة
  • وزير الصحة يستقبل سفير سنغافورة لتعزيز التعاون في مجال تدريب الكوادر الطبية
  • أيرلندا ترحب بعد رحيل قوات إسرائيلية عن موقع لليونيفل في لبنان
  • يسرا تبرز أنوثتها بتوقيع إيلي صعب وسعره خرافي
  • تنظمه الأمم المتحدة منذ 25 عاما.. ما هو أسبوع الفضاء العالمي؟
  • رئيس وكالة ناسا: التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء استثنائي
  • البيت الروسي بالإسكندرية ينظم احتفالية لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الرعاية الصحية لذوي الهمم