قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الاستغفار من أسباب نور القلب، والنبي - صلى الله عليه وسلم- كان له ورد منه لا ينساه أبدا.

وأضاف «جمعة» عبر صفحته الرسمية بموقع « فيسبوك» أن أهل الله وهم يرشدوننا إلى الورد اليومي يؤكدون على أنه لابد من البدء بالاستغفار، نستغفر مائة مرة كل يوم في الصباح والمساء.

واستشهد عضو هيئة كبار العلماء بما روى عن ابن عباس - رضى الله عنهما-: «من لزم الاستغفار، جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب»، رواه أبو داود.

واستدل المفتي السابق أيضا بما روى عن ابن مسعود - رضى الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف»، رواه أبو داود والترمذي والحاكم، وقال: حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم.

هل يجوز دفع رشوة للحصول على حقي؟ أمين الفتوى يجيب هل قراءة الفاتحة بمثابة عقد شراء لا يحق بعدها لصاحب السلعة بيعها "الشاى بتاعى فين والإكرامية".. أمين الفتوى: تحسين خطير للرشوة

وأوضح الدكتور على جمعة ، في وقت سابق أن كثرة الاستغفار شفاء للأمراض ونزول للسكينة وسعة للأرزاق، قائلاً: لابد أن نتضرع إلي الله بالدعاء برفع البلاء والسوء ونزول الرحمات.

وأضاف «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «من مصر» المذاع على فضائية «cbc» أن كثرة الاستغفار يتم بها الشفاء إن كنت مريضًا، والسعة في الرزق إن كنت في ضيق، وتخفف من شدة القضاء مع التسليم لله إن كنت فقدت عزيزًا عليه.

واستشهد عضو هيئة كبار العلماء: بقوله - تعالى-: «فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا  ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا» ( سورة نوح: الآيات 10: 12).

ولفت المفتي السابق إلى أن الله أمرنا عند نزول الابتلائات بالدعاء والذكر خاصة أن توفى عزيز علينا، منوها: صاحبها ينال دار أفضل من داره، وصحبة أفضل من صحبته- بمشيئة الله-، كذلك يكون في منزلة الشهداء؛ لأن المبطون شهيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة الاستغفار

إقرأ أيضاً:

علي جمعة: سيدنا النبي كان رحمة مطلقة للعالمين

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن رسول الله ﷺ كان على الخلق الأتم ، وكان موفقًا من ربه لأن يكون رحمة للعالمين، بدأ الله كتابه له {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وهو كان كذلك تخلقا فقد كان ﷺ رحمة مطلقة .

 في يوم فتح مكة وهو يسير إليها، وانظر إلى سيد الخلق الذي فاق الملوك جلالة ومهابة في الدنيا والذي هو عند ربه أعلى من ذلك في الآخرة.
مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدراً .. فَحينَ مَدَحتُكَ اِقتَدتُ السَحابا

رسول الله ﷺ وهو مشغول بتدبير الدنيا، ومشغول بالشرع الشريف وإقامته في نفسه وفي أمته، وهو يسير بالجيش وجد كلبة تهر على أبنائها -أي تبول عليهم- من الخوف، فزعت الكلبة من هيبة جيش المسلمين وهم يسيرون إلى فتح مكة، فنادى جعيل بن سراقة وأمره أن يقف عليها حارسًا وديْدَبانا يصد الجيش عنها ويُؤمّن روعتها مع أولادها، ويقف عندها حتى يمر الجيش .

أرأيتم ماذا يعلمنا رسول الله ﷺ ،حيوان ضعيف وهو عند جمهور الفقهاء نجس، والنبي ﷺ يعامله باعتباره مخلوقًا لله ﷻ ، (في كلّ ذاتِ كبدٍ رَطبةٍ أجرٌ) رسول الله سيد الخلق سيد الكونين ﷺ يقف ويشغل باله بفزع الكلبة رحمة بها وتعليمًا لنا.

فاللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على الرَّحمةِ المهداة ، والنِّعمة المسداة، سَيِّدِنا محمد المختار، وعلى آلِهِ الأطهار، وأصحابه الأخيار .

مقالات مشابهة

  • عاجل : فيديو صادم يكشف ضبط ناقلات محملة بالأحجار الثمينة كانت في طريقها إلى الامارات وحلف قبائل حضرموت يتوعد بهذا الأمر (تفاصيل)
  • 8 كلمات فيها سر عجيب لكشف الكرب ورفع البلاء.. داوم عليها كل يوم
  • رئيس وزراء لبنان يناشد: حجم النزوح كبير ويتسارع بشكل يومي
  • علي جمعة: سيدنا النبي كان رحمة مطلقة للعالمين
  • من أراد أن يكون مستورا وفي طريق الله عليه بهذه الصلاة..علي جمعة يوضحها
  • تصفية أحد كبار أعلى هيئة عسكرية في حزب الله اللبناني... الجيش الإسرائيلي يكشف التفاصيل
  • ما هي أركان الفتوى الصحيحة؟.. علي جمعة يكشف تاثيرها في بناء الإنسان
  • عاجل..حزب الله اللبناني يُطلق صواريخ باتجاه تل أبيب
  • اعلام عبري: جيش الاحتلال يوسع قواته جنوب لبنان