الحرة:
2024-10-10@05:16:14 GMT

عمليات إسرائيل المكثفة في شمالي غزة.. ما الهدف؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

عمليات إسرائيل المكثفة في شمالي غزة.. ما الهدف؟

تثار تساؤلات بشأن أهداف إسرائيل من تكثيف جيشها عملياته البرية والجوية في شمال غزة مجددا، وما إذا كانت تسعى إلى إفراغ المنطقة من سكانها، حيث طوقت قواتها مدينة جباليا وبعض المناطق المحيطة بها.

والاثنين، أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، تحذيرا على وسائل التواصل الاجتماعي طلب من سكان بلدات بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون في شمال غزة وأحياء أخرى إخلائها والانتقال إلى جنوب غزة.

ويرى الخبير في الشؤون السياسية والاستراتيجية الإسرائيلية، أمير أورن، في مقابلة مع قناة "الحرة" من تل أبيب، أن "هناك حاجة للتمييز بين الأبعاد العملياتية والتكتيكية والاستراتيجية".

وبشان التكتيكات، يقول أورن إن الجيش الإسرائيلي كان قد دخل إلى شمال غزة في أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر، وعندما تمت السيطرة على مناطق مثل بيت لاهيا وبيت حانون وجباليا، انتقل الجيش إلى الجنوب في مدينة رفح.

وأضاف أنه "مع بقاء جيوب المقاومة في الشمال، كان على إسرائيل أن تعود لضرب هذه المواقع، وهذا ما يحدث اليوم".

سكان قطاع غزة

أما من الناحية الاستراتيجية، فأكد أورن أن "المبدأ الدفاعي الإسرائيلي يعتمد دائما على القيام بحملات سريعة أو قصيرة".

ولفت إلى أن إسرائيل "لا تمتلك القدرة على الاستمرار في حرب طويلة"، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يسعى شخصيا لـ "إطالة أمد الصراع، نظرا لتبعاته السياسية، حيث يمكن أن يستخدمه كوسيلة لصرف الأنظار عن مشاكله القانونية".

وقال أرون إن "نتانياهو يريد شخصيا أطول حرب ممكنة، وعندما لا تكون هناك حرب، فَعَليه أن يواجه القضاة في محاكماته الخاصة بالفساد وربما الحكومة تنهار وبالتالي المصلحة القومية الإسرائيلية ومصلحة نتانياهو الشخصية تتعارضان".

"تغيير المسار أو وقف الخدمة".. عشرات الجنود الإسرائيليين يحذرون الحكومة وجه 130 جنديا إسرائيليا رسالة تحذيرية، أعلنوا فيها عزمهم على التوقف عن الخدمة العسكرية ما لم تبادر الحكومة بالعمل على إبرام صفقة لتبادل الرهائن ووقف إطلاق النار.

واستمر القصف المكثف، الأربعاء، وإغلاق الطرق ما حال دون وصول المساعدات، وفق ما أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة.

والهدف المعلن للجيش هو "تدمير القدرات العملاتية لحماس" بعدما تحدث الجيش الاسرائيلي عن مؤشرات تدل على أن الحركة "تعيد تجميع قواتها" بعد قصف ومعارك متواصلة منذ سنة، ولذلك طلب الجيش من السكان إخلاء المنطقة.

وقال العميد في الاحتياط، أمير أفيفي، إن "ما سنراه في المناطق التي تم إخلاء المواطنين منها إلى الجنوب هو أن جيش الدفاع الإسرائيلي سيكون قادرا على فرض حصار على المنطقة".

وأضاف أن الحصار سيشمل "التأكد من عدم وصول أي مساعدات إنسانية إلى هذه المنطقة"، لإجبار المقاتلين على الاستسلام.

وبشأن موقف واشنطن مما يحدث، قال مساعد وزير الدفاع الأميركي الأسبق، لاري كورب، في مقابلة مع قناة "الحرة" إن الولايات المتحدة تحاول أن تقنع الحكومة الإسرائيلية أنه "لا يمكن الفوز في الحرب في غزة عسكريا".

وأضاف أنه "لا يمكن أن تقتل كل شخص في الطرف الآخر، يجب أن تصل إلى نوع من وقف إطلاق النار ثم الحديث عن ما سيحدث بعد الحرب"، مستشهدا بالتجارب التاريخية مثل حرب فيتنام.

ويقول كورب: "تعلمت شيئا عندما كنت شابا في فيتنام، نحن فزنا في كل المعارك ولم نفز في الحرب. غالانت (وزير الدفاع الإسرائيلي) يعرف ذلك، وهو الذي قال إن هناك تهديدا أكبر من حزب الله، دعونا نذهب ونصل إلى اتفاق سلام في غزة".

    View this post on Instagram           

A post shared by قناة الحرة | Alhurra (@alhurranews)

وأشار إلى أن من مصلحة إسرائيل الاستراتيجية أن توقف الحرب، معتبرا أن إسرائيل "تحول الرأي العام العالمي ضدها" عندما على سبيل المثال لا تترك وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" توفر المساعدات للمحتاجين".

والأربعاء، حذر أعضاء مجلس الأمن الدولي إسرائيل من المضي قدما في إقرار تشريعات تكبح نشاط وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وإسرائيل على خلاف مع الأونروا إذ تتّهم بعضا من موظفي الوكالة الأممية بالمشاركة في الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023 وأشعل الحرب في غزة.

ووافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) الأحد على مشروعي قانونين يهدفان إلى "إنهاء أنشطة وكالة الأونروا ومزاياها في إسرائيل"، في خطوة سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التنديد بها.

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، إن الولايات المتحدة "تتابع بقلق عميق المقترح التشريعي الإسرائيلي الذي قد يغيّر الوضع القانوني للأونروا".

وأضافت أنّ من شأن هذين التشريعين إذا ما أُقرّا أن "يعرقلا القدرة على التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين ويلغي الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة وموظفيها في جميع أنحاء العالم".

وقالت الجزائر التي دعت مع سلوفينيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الأزمة في الأراضي الفلسطينية، إنّ "السلطات الإسرائيلية أعربت منذ سنوات عن رغبتها واستعدادها لتفكيك الأونروا".

وأجمع كل أعضاء مجلس الأمن الذين تحدثوا على دعوة إسرائيل إلى احترام عمل الأونروا وحماية موظفي هذه الوكالة.

وحذّر رئيس الأونروا فيليب لازاريني مجلس الأمن الدولي من أنّ "كبار المسؤولين الإسرائيليين وصفوا تدمير الأونروا بأنه هدف حرب"، مشيراً إلى أنّ 226 من موظفي الأونروا قُتلوا خلال 12 شهرا.

    View this post on Instagram           

A post shared by قناة الحرة | Alhurra (@alhurranews)

لكن كورب أشار إلى أن واشنطن حتى الآن لم تنجح في مسعاها من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

ويحمل كورب المسؤولية لنتانياهو في عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بعد عام من الحرب.

ويؤكد كوري أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي يقولون إن ما يحدث في غزة يجب أن يؤدي إلى دولة فلسطينية تشمل الضفة وغزة، "هذا موقفنا وموقف العالم كله ولكن هذا ليس موقف نتانياهو، وأعتقد أن علينا في مرحلة ما أن نستخدم النفوذ الرئيسي لدينا.

وأضاف: "جربنا كل شيء.. ولكن في حقيقة الأمر، أنه وإلى أن نهدد بحجب بعض الأسلحة التي نعطيها لإسرائيل، فلن يكون لنا أي تأثير، وإلى أن نفعل ذلك، فإن إسرائيل ستستمر في القتال، ونتانياهو سيبقى في منصبه". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

من بيروت.. وزيرة قطرية تكشف عن رسائل من لبنانيين مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشفت وزيرة الدولة القطرية للشؤون الخارجية، لولوة الخاطر، عن رسال من لبنانيين خلال زيارتها للبنان مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله.

جاء ذلك بتدوينة للخاطر على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا)، الثلاثاء، قالت فيها: "من أهم الرسائل التي أكّد عليها الأشقاء في لبنان أثناء زيارة بيروت اليوم ضرورة الإبقاء على #مطار_بيروت ممرا آمنا وعدم استهدافه حيث أنه تحول من مطار دولي إلى شريان الحياة الأساسي لحركة المساعدات والأشخاص لبلد وشعب كامل.."

وتابعت: "بعبارة أخرى فإن مطار رفيق الحريريّ في بيروت اليوم هو الممر الإنساني الأساسي للبنان ولا بدّ من النأي به عن الاستهداف والصراع، بل وحمايته وفقا للقوانين والأعراف الدولية".

وأضافت: "لكن قوات الاحتلال الاسرائيلي تتعمد القصف حول المطار كما حدث اليوم بعد فترة وجيزة من هبوط طائرة المساعدات القطرية. لذا فإن هناك مخاوف حقيقية من تعمد استهداف المطار واستهداف الأجواء لإخراج المطار عن الخدمة وهو الأمر الذي ستكون له تداعيات كارثية".

مقالات مشابهة

  • من بيروت.. وزيرة قطرية تكشف عن رسائل من لبنانيين مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي
  • غوتيريش يحذر إسرائيل من المساس بالأونروا
  • الأمم المتحدة تحذر من مشروع القانون الإسرائيلي بشأن "الأونروا"
  • غوتيريش يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات ضد حزب الله جنوب غرب لبنان
  • اشتعال الموجهات البرية… و الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات برية ضد حزب الله في لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن عدة بلدات شمالي الأراضي المحتلة منطقة عسكرية مغلقة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة لسكان جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون شمالي القطاع
  • الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لعملية برية جديدة في لبنان: محدودة ومحددة الهدف