نظمت وزارة المالية، أمس في دبي، ملتقى الإعلام المالي بعنوان "البيانات المالية الحكومية"، في إطار جهودها لتعزيز الشراكة مع المؤسسات الإعلامية.

وأوضحت الوزارة أن تنظيم الملتقى يأتي انطلاقاً من إدراكها لأهمية دور الإعلام في تعزيز الوعي المالي والمساهمة في معرفة أعمق للتطورات الاقتصادية والمالية في دولة الإمارات.

حضر الملتقى عزة الجسمي مدير إدارة الاتصال الحكومي في وزارة المالية، وعبير علي العبدولي مدير إدارة السياسات المالية الكلية في وزارة المالية، وعدد من الإعلاميين المختصين بالشؤون المالية والاقتصادية يمثلون مختلف وسائل الإعلام، والمواقع الإخبارية المحلية، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والمختصين الماليين في وزارة المالية.

"فيتش" تثبت تصنيف المغرب الائتماني عند "BB+" مع نظرة مستقبلية مستقرة الجزائر تشتري 570 ألف طن من القمح في مناقصة دولية إيرادات سلطنة عمان تتجاوز 8 مليارات ريال خلال أول 8 أشهر من 2024

وأكدت الوزارة حرصها على تعزيز الحوار مع وسائل الإعلام وتزويد الإعلاميين المختصين بالقطاع المالي بأدوات معرفية حديثة لتحليل البيانات المالية والتعامل معها، مشيرة إلى الدور المحوري لوسائل الإعلام في تقديم المعلومات الدقيقة والشفافة لأفراد المجتمع عن القطاع المالي.

ووفق وزارة المالية، يأتي الملتقى في وقت تشهد فيه دولة الإمارات نمواً متسارعاً في المشهد الاقتصادي والمالي، ما يعزز من مكانتها كواحدة من أبرز الاقتصادات التنافسية على مستوى العالم وهو ما يدعو إلى أهمية توضيح المفاهيم المالية الحديثة وتسليط الضوء على دور الإعلام في نقل هذه المفاهيم إلى الجمهور.

واستهدف الملتقى تقديم منصة تفاعلية تهدف إلى تمكين معرفة أعمق لأولويات السياسة المالية لدولة الإمارات والتي تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز منظومة العمل المالي الحكومي، وترسيخ المكانة العالمية للدولة في هذا القطاع، إلى جانب التعريف بالمستجدات والأدوات التي توفرها الوزارة من خلال بوابتها الإلكترونية والتي تعد مصدراً موثوقاً للبيانات والمعلومات والأرقام والإحصاءات والدراسات المتعلقة بالشأن المالي بما يساعد المؤسسات الإعلامية والإعلاميين على أداء دورهم بفاعلية.

وتضمن الملتقى عروضاً وجلسات تفاعلية منها جلسة حديث الخبراء بعنوان "البيانات الحكومية والوعي المالي العام"، قدمها الدكتور سهل الروسان مستشار اقتصادي أول في إدارة السياسات المالية الكلية في وزارة المالية، حيث ركزت الجلسة على الدور الحيوي للبيانات المالية الحكومية وكيفية تحليلها لتوجيه الرسائل الإعلامية بما يخدم مصلحة المجتمع.

وناقشت جلسة حوارية أخرى بعنوان "توظيف البيانات المالية"، جمعت نخبة من الخبراء في وزارة المالية، منهم أحمد العبدولي رئيس قسم تنسيق السياسات المالية الكلية وشيخة الحمادي رئيس قسم الرقابة على الإيرادات الحكومية بالإنابة، وشيخة الشامسي، محلل مالي في مكتب إدارة الدين العام، كيفية توظيف البيانات المالية في دعم السياسات الاقتصادية وصنع القرار، بالإضافة إلى إستراتيجيات تحليل البيانات المتخصصة وتقديمها بشكل مبسط للجمهور.

كما شملت أجندة الملتقى عرضاً بعنوان "بيانات وإحصائيات مالية الحكومة"، قدمه أحمد العبدولي تناول فيه أهم البيانات المالية والإحصاءات الاقتصادية التي تعكس الأداء المالي للحكومة وأهمية توظيفها في التقارير الإعلامية لتعزيز الشفافية، واختتم الملتقى بجلسة تفاعلية مفتوحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة المالية اقتصاد الامارات دولة الامارات منظومة العمل القطاع المالي دور الإعلام السياسات المالية البیانات المالیة فی وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم

الشارقة: «الخليج»
اختتمت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة فعاليات «ملتقى خدمات كبار السن» الثالث عشر لعام 2024، الذي أقيم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمة كبار السن»، بحضور متخصّصين من خارج الدولة وداخلها.
وشهد الملتقى مشاركة خبراء ومتخصّصين، ناقشوا في جلساته سبل توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتحسين حياة كبار السن وتلبية احتياجاتهم المتنوعة بطرائق مبتكرة وفعالة.
حلول تقنية مبتكرة
وشملت توصيات الملتقى تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول تقنية مبتكرة، مثل تطبيقات المساعدة الشخصية وأجهزة الاستشعار الذكية، التي تمكن كبار السن من التفاعل مع محيطهم باستقلالية أكثر، وتقديم إشعارات وتنبيهات لأفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية عند الحاجة أو في حالات الطوارئ، على غرار تطبيق «Alexa».
كما أوصى الملتقى بتوسيع استخدام الروبوتات المساعدة، لتقديم الرعاية الصحية ومساعدة كبار السن في أداء الأنشطة اليومية، مثل تذكيرهم بتناول الأدوية، ومتابعة حالتهم الصحية.
كما أكد أهمية إنشاء منصات رقمية ذكية تدمج بين مقدمي الخدمات الصحية والاجتماعية،
ما يتيح الوصول بسهولة إلى الرعاية الصحية والاجتماعية، عبر تطبيقات تفاعلية تدعم المتابعة عن بُعد وتقديم الاستشارات الطبية والاجتماعية باستمرار.
وركزت التوصيات على ضرورة تعزيز مفهوم الشيخوخة النشطة والمستدامة، عبر سياسات مجتمعية تهدف إلى إشراك كبار السن في الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتنظيم فعاليات تناسب احتياجاتهم الجسدية والعقلية.
وأشار الملتقى إلى أهمية تطوير شراكات مع القطاع الخاص لإطلاق برامج مسؤولية اجتماعية موجهة لتدريبهم على استخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، لتحسين تفاعلهم مع المجتمع وزيادة استقلاليتهم.
وكذلك إدراج كبار السن في صنع القرار فيما يتعلق بالخدمات الموجهة لهم، بإنشاء لجان استشارية مكونة منهم وأصحاب الاختصاص، لضمان تقديم سياسات وخدمات متوافقة مع احتياجاتهم الفعلية.
وأكد الملتقى أهمية تشجيع الأنشطة البدنية والعقلية لكبار السن، بتطوير برامج تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتقديم تمارين رياضية وذهنية مخصصة تتوافق مع حالتهم الصحية، وتوظيف تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتوفير تجارب تفاعلية تحفزهم على المشاركة في الأنشطة الترفيهية والثقافية.
كما شدد المشاركون على ضرورة تطوير معايير وخدمات المؤسسات المراعية للسن، وتزويد المرافق العامة والخدمات الحكومية بأنظمة ذكية تسهم في تحسين تجربة كبار السن وتوفير رعاية صحية تنبؤية ووقائية تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
تحسين وتطوير الخدمات
وصرح الدكتور جاسم الحمادي، مدير إدارة المعرفة، أن الملتقى يعكس التزام الدائرة الدائم بتحسين حياة كبار السن وتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في توفير حلول مبتكرة تساعد في تحقيق هذا الهدف.
وأشاد بالتوصيات التي خرج بها الملتقى، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تطوير البرامج والخدمات الموجهة لهذه الفئة المهمة من المجتمع، مثمناً جهود جميع المشاركين والخبراء الذين أسهموا في إنجاح الملتقى، ومشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات المجتمعية في دعم كبار السن وتوفير البيئة الملائمة لهم للعيش بكرامة واستقلالية.
وأضاف: نحن في الدائرة نحرص على دراسة هذه التوصيات للاستفادة منها في تحسين الخدمات المقدمة لكبار السن، بما يتماشى مع توجهات إمارة الشارقة في تعزيز مكانتها مدينةً صديقةً لكبار السن.

مقالات مشابهة

  • توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم
  • الحرب الإعلامية ومنظومة الحرب النفسية.. قاموس المقاومة (47)
  • وزارة الإعلام تنظم فعالية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق عملية “طوفان الأقصى”
  • وزارة الإعلام تنظم فعالية خطابية إحياءً للذكرى السنوية الأولى لعملية “طوفان الأقصى” المباركة
  • ملتقى التأمين الخليجي ينطلق بدبي 15 أكتوبر
  • مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يستضيف النسخة الأولى من ملتقى جودة المياه في أبوظبي
  • ملتقى التأمين الخليجي يعقد في دبي 15 أكتوبر
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقى تنموى تحت عنوان إعداد القادة لتنمية مهارات العاملين
  • حاكم الشارقة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة معهد الإمارات المالي