لبنان ٢٤:
2024-10-10@05:14:52 GMT

ميقاتي وجائزة الصبر

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

ميقاتي وجائزة الصبر

كتب عماد الدين أديب في" الشرق": إذا كانت هناك جائزة للصبر السياسي يمكن منحها هذا العام، فإنني أعتقد أن الرئيس نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال في بيروت يستحقها. يحكم الرجل، بلا أي أدوات ممكنة للحكم ويقود وزارة منقسمة سياسياً، في دولة طائفية بامتياز، في اقتصاد منهار عالمياً أمام المؤسسات الدولية، وفي نظام مصرفي مأزوم لشعب يعيش جهنم معيشية ليل نهار منذ سنوات.

ولا يكفي لبنان ما يعانيه، بل زادت نيران جهنم اشتعالاً بالعمليات الوحشية التصفوية الإسرائيلية التي تهدد الأمن العام، والسيادة الوطنية، ومناخ الاستثمار والسياحة.
كل يوم يواجه الرجل مشاكل تزيد وحلولاً تقل! كل يوم كلما تغلب على مشكلة تولدت أمامه مئة مشكلة جديدة! كل يوم يطفئ ناراً فيجد نفسه يواجه ألف حريق إضافية غير متوقعة! هكذا يجد ميقاتي نفسه يرتدي خوذة الإطفائي، ويدير ملف المصرفي، ويحاور ويهادن هذه الكتل السياسية المتناحرة المتنافرة. يتحمل يومياً ما لا يطيقه بشر من شائعات وتسريبات كاذبة وادعاءات مدمرة. الرجل ليس بحاجة إلى وظيفة أو مدخول مالي شهري، ولكن الوطنية هي التي بحاجة ماسة إليه الآن كي يقوم بلملمة شظايا تفجير الوضع الأمني، وإعادة هندسة الاقتصاد، وتحقيق توافق سياسي لإنقاذ بلد بلا رئيس، وبلا حكومة ثابتة قادرة، وبلا برلمان قادر على الانعقاد وعمل نصاب قانوني لاختيار رئيس توافقي. الآن تبدو فرصة لتضميد الجروح ورفع أنقاض الوطن، ووجود حد أدنى لإعادة البناء للضاحية، وللحياة السياسية، وللاقتصاد المأزوموإعادة أكثر من مليون نازح إلى بيوتهم.
فعلاً الرجل يستحق جائزة الصبر على الابتلاءات السياسية.   

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

هنيئا أمة السودان، فقدتم الأنفس العزيزة، والأموال الكريمة، فما ذهلتم وما تنكبتم عن جادة الصبر والتسليم

من أحاجي الحرب( ٧٢١١ ):
□□ كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من سؤء المنقلب، ولا أحسب ذلك إلا لكي يعلمنا أن نكون أشد انتباهاً باستدامة الوعي والتنبه بالثبات على الحق دوما حتى الخلوص بذات الصدق والاستمساك به إلي نقطة الانقلاب والتحول من الحياة الفانية إلي الحياة الأبدية السرمدية.

□ أما هو، فهو الحبيب الذي لولاه ما خلقت الأكوان، فهو منذ المبتدأ كان في مقام محبوب الله عز وجل ولما يزل.

□ طاف بخاطري كيف أن هؤلاء الشباب وأضرابهم وهم في أوج قوةٍ مُنِحت لهم، ربما لو فُتِح عليهم لوظفوها في طاعة لله تبلغهم مقام الرشد، كما فتح الله على فتية الكهف.
□ كيف أنهم بذلوا أنفسهم واجتهدوا وسافروا وارتحلوا وشرقوا ليكون منتهاهم نقطة ( سؤء المنقلب).
□ نعم سؤء المنقلب، وما ذاك إلا أن تنقلب إلي الآخرة وأنت عاصٍ أثيم.

□ هو انقلاب من الخسران بمكان؛ وليس الأخسر من ذلك إلا أن تمضي إلي محكمة العدل الإلهية وأنت ناهب ظلوم وغاصب حقود.
□ بل والأنكى من كل ذلك هو المجاهرة الجهيرة بتلك الشرور.

□ وكما يقال شهادات الخلق ألسنة الحق، فكيف بشهادات الملايين من أهل السودان.
□ وليت الأمر استتب عند شهاداتهم، بل أن تلاحقهم لعنات الشعب السوداني في أقوالهم، وتوجعاتهم، وأنآتهم، ودموعهم، وخواطرهم، بل وسكناتهم.

□ اتأمل كما أن هنالك أعمال صالحات هي صدقات جارية؛ فثمة أعمال شريرة هي آثام جارية؛ ولا أظن أن تلك الآثام إلا نحو ما جاءت به المليشيا الإجرامية في أرض السودان.
□ ويظل يقيني أن الله سبقت محبته أهل السودان، إذ ابتلاهم بهؤلاء القوم الأشرار، ففي حديث النبوة الشريفة ” إن الله إذا أحب عبداً إبتلاه “.

□ فهنيئا أمة السودان، فقدتم الأنفس العزيزة، والأموال الكريمة، فما ذهلتم وما تنكبتم عن جادة الصبر والتسليم لأمر الله تعالى، فالله يحفظكم ويرعاكم.
#من_أحاجي_الحرب

عصمت محمود أحمد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • برازيلي يلجأ لعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه
  • الرئيس تبون يهنئ رئيس إثيوبيا الجديد
  • هنيئا أمة السودان، فقدتم الأنفس العزيزة، والأموال الكريمة، فما ذهلتم وما تنكبتم عن جادة الصبر والتسليم
  • لحظات من الوعي في مسار الحياة
  • رئيس الحكومة الكويتية يعرب لـ ميقاتي عن تضامن بلاده مع لبنان
  • ميقاتي تلقى اتصالا من رئيس الحكومة الكويتية.. وتأكيد على الوقوف إلى جانب لبنان
  • العملية السياسية ستكون داخل السودان فقط، أما مشكلة الشعب معكم فهذه (..)
  • وفاة الرياضية الروسية إيلينا سميرنوفا خلال مسابقة “الرجل الحديدي”
  • القانونية النيابية:انتخاب رئيس البرلمان محكوم بالتوافقات السياسية