حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن سكان ولاية فلوريدا والتي يتخطى عددهم 6 ملايين نسمة، من أكبر كارثة طبيعية تشهدها الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن، فبعد أقل من أسبوعين من إعصار هيلين المدمر، ضرب جنوب الولايات المتحدة إعصار ميلتون والذي صنف من الفئة الخامسة، وهي أعلى فئة على مقياس قوة الأعاصير التي ضربت المنطقة.

بايدن يحذر من أكبر كارثة طبيعية

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي، إن إعصار ميلتون يهدد ولاية فلوريدا بكارثة غير مسبوقة خلال الـ100 عام الماضية، حيث ستصل شدته إلى أكثر من 270 كم في الساعة، ويهدد بفيضانات كارثية في المناطق الساحلية.

وأضاف أنه تم إصدار أوامر إخلاء لحوالي 6 ملايين شخص من المناطق المعرضة للخطر، وخاصة في خليج تامبا وسواحل جنوب فلوريدا، مؤكدا أن الإعصار «يمكن أن يمحو مباني من على وجه الأرض وأن يؤدي إلى سقوط ضحايا»، وفق ما نقلت شبكة سكاي نيوز البريطانية.

إعصار ميلتون جاء بعد أقل من أسبوعين من إعصار هيلين، الذي خلف دمارًا كبيرًا في الولاية.

ومع استعداد فلوريدا للتعامل مع ميلتون، تم تحذير السكان من احتمالية حدوث عواصف شديدة وارتفاع كبير في منسوب المياه قد يصل إلى 4.5 متر في بعض المناطق الساحلية.

كانت هناك تحذيرات صارمة بضرورة الإخلاء، خاصة للأشخاص الذين يعيشون في المنازل المتنقلة والمناطق القريبة من المسطحات المائية.

كما أعلنت الحكومات المحلية حالة الطوارئ وأغلقت المؤسسات التعليمية، وبدأت عمليات إخلاء واسعة النطاق تجنبًا لوقوع خسائر بشرية كبيرة.

خسائر مرعبة بسبب إعصار

وبحسب تقرير لواشنطن بوست، فإن إعصار ميلتون تسبب في خسائر مدمرة في فلوريدا، ويُقدر أن الأضرار قد تتراوح بين 50 مليار دولار إلى 175 مليار دولار، خاصة في المناطق المكتظة بالسكان مثل تامبا وفورت مايرز.

من بين الخسائر الأمريكية التي حدثت بسبب الإعصار، هو تضرر شركات التأمين، التي قد تتحمل خسائر بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار.

كذلك، تأثرت صناعة السياحة بشكل كبير، حيث أغلقت متنزهات كبرى مثل ديزني وورلد ويونيفرسال أورلاندو، مع توقعات بخسائر تقدر بما بين 150 إلى 200 مليون دولار في هذه المنشآت.

خسائر في الأرواح بسبب ميلتون

وأسفر إعصار ميلتون عن خسائر في الأرواح، على الرغم من تراجع قوته إلى الفئة الرابعة، إلا أنه تسبب في أضرار كبيرة في فلوريدا، حيث تم الإبلاغ عن وفاة 14 شخصًا على الأقل نتيجة الإعصار حتى الآن، مع تحذيرات بأن العدد قد يرتفع مع استمرار عمليات الإنقاذ والإخلاء.

تأتي هذه الخسائر في ظل الظروف القاسية التي يشهدها جنوب الولايات المتحدة بعد تعافيها جزئيًا من إعصار هيلين الذي قتل نحو 250 شخص قبل أسبوعين فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن الرئيس الأمريكي فلوريدا ولاية فلوريدا إعصار ميلتون اعصار هيلين امريكا جو بايدن الولايات المتحدة إعصار میلتون ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إعصار ميلتون يهدد فلوريدا.. بايدن يعلن حالة الطوارئ وإخلاء السكان (فيديو)

بينما لا تزال ولاية فلوريدا تتعافى من إعصار هيلين، يشق إعصار ميلتون طريقه ليضرب خليج المكسيك، حيث أصبح الآن عاصفة كبيرة من الفئة الخامسة التي قد تجلب معها رياحًا مدمرة وعواصف، وأدى ذلك إلى إعلان حالة طوارئ في فلوريدا، حسبما أفادت شبكة «إن بي سي نيوز».

حالة طوارئ بسبب إعصار ميلتون

وأصدر البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، بيانًا يفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على إعلان حالة الطوارئ في فلوريدا قبل وصول الإعصار ميلتون إلى الولاية.

وأفاد البيان «أن قرار الرئيس يمنح وزارة الأمن الداخلي ووكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) سلطة تنسيق كافة جهود الإغاثة من الكوارث، التي تهدف إلى تخفيف الصعوبات والمعاناة الناجمة عن حالة الطوارئ على السكان المحليين، وتوفير المساعدة المناسبة للتدابير الطارئة المطلوبة»

عاصفة من الفئة الخامسة

أمّا المركز الوطني للأعاصير فقال إن إعصار ميلتون أصبح الآن عاصفة من الفئة الخامسة، مع رياح مستدامة سرعتها القصوى تصل إلى 160 ميلاً في الساعة.

وأشار إلى أن العاصفة تقع على بعد 125 ميلًا إلى الغرب من بروجريسو بالمكسيك، وحوالي 735 ميلًا إلى الجنوب الغربي من تامبا بولاية فلوريدا.

تناوش نيبيرو ازداد

إعصار ميلتون سيعصف في فلوريدا بـ "أكبر عاصفة منذ قرن"

سيضرب إعصار ميلتون الاستوائي ، الذي يكتسب زخما خلال مساره ، فلوريدا بعاصفة لا تحدث إلا مرة واحدة كل قرن.

من المتوقع أن يعصف في فلوريدا يوم الأربعاء والخميس. ثم سيتحرك نحو ميامي.

يُطلب من ملايين pic.twitter.com/xoglNEG0eE

— Index Hakeem (@hakrashaa) October 7, 2024

وازدادت قوة الإعصار ميلتون في خليج المكسيك حيث يشق طريقه شرقًا ليصل إلى فلوريدا، ما قد يجلب معه رياحًا مدمرة وعواصف خطيرة قد تحدث دمارًا كبيرًا.

ومن المتوقع أن تضرب العاصفة ساحل الخليج في فلوريدا غدًا وبعد غد وسط عدد من تحذيرات الإخلاء، حيث حثت سلطات مقاطعة ساراسوتا اليوم على مغادرة سكانها الذين يزيد عددهم على 400 ألف نسمة.

خطر الأعاصير الاستوائية 

ويخضع ما يصل إلى 15 مليون شخص للمراقبة من الفيضانات في شبه جزيرة فلوريدا، كما أن 11 مليون شخص معرضون لخطر الأعاصير الاستوائية غدًا ويوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن يصل إعصار ميلتون إلى ذروة قوته غدًا صباحًا، مع احتمالية أن يكون من الفئة الثالثة القوية من الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي حتى منتصف الليل يوم الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • يهدد 22 مليون مواطن..هل إعصار ميلتون غضب إلهي على ممارسات أمريكا بالشرق الأوسط؟
  • اجلاء خمسة ملايين شخص من ولاية فلوريدا الاميركية بسبب إعصار “ميلتون”
  • دوامة الرعب في فلوريدا.. إعصار ميلتون المدمر يهدد حياة 22 مليون أمريكي (فيديو)
  • الأرصاد تحذر من إعصار كارثي يهدد فلوريدا
  • «الأرصاد» تعلن اقتراب «ميلتون» من اليابسة.. الإعصار الأعنف في التاريخ يهدد فلوريدا
  • الإعصار ميلتون الغاضب يهدد فلوريدا
  • يهدد بحدوث أضرار كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون
  • إعصار ميلتون يهدد مناطق فلوريدا الساحلية وسط تحذيرات من دمار كارثي
  • إعصار ميلتون يهدد فلوريدا.. بايدن يعلن حالة الطوارئ وإخلاء السكان (فيديو)