مقالات مشابهة كيف يستعد قطاع الغاز في أوروبا للشتاء؟.. مسؤول يجيب

‏ساعة واحدة مضت

صادرات الغاز المسال الكندي تواجه رياحًا معاكسة بسبب دوافع خفية لليابان

‏ساعتين مضت

إنتاج الهيدروجين من تحلل الأمونيا بطريقة مبتكرة

‏3 ساعات مضت

مباراة منتخب مصر القادمة هل يتأثر الفراعنة بتصريحات المدير الفني للمنتخب الموريتاني؟

‏4 ساعات مضت

طريقة وشروط فتح حساب بنك الخرطوم أونلاين 2024 والمستندات المطلوبة

‏4 ساعات مضت

موعد مباراة مصر وموريتانيا تصفيات امم افريقيا العميد يضع التشكيل النهائي التفاصيل كاملة

‏4 ساعات مضت

أكملت أول عبّارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم، رحلتها بين جزيرتين رئيستين في وسط العاصمة السويدية ستوكهولم؛ ما يعزز مبادرات خفض الانبعاثات بقطاع النقل البحري، وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وبحسب التفاصيل التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، صممت شركة (برودرين إيه إيه Brødrene Aa) النرويجية المتخصصة في بناء العبّارات عبّارة (إم إف إيستيل MF Estelle).

وأطلقت الشركة العبّارة خلال شهر يونيو/حزيران من العام الماضي (2023)، لتستمر في العمل بكامل طاقتها حتى الآن، حسبما كشفت معاهد رايز البحثية بالسويد.

وشُغِّلت العبّارة مؤخرًا عن بُعد بمدينة تروندهايم النرويجية، التي تبعد 600 كيلو متر عن مدينة ستوكهولم، وخضعت للمتابعة من جزيرة كونغشولمين، حيث المقر الرئيس لبلدية ستوكهولم.

مسار العبّارة

أبحرت أول عبّارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم من بحيرة مالارين إلى جزيرة سودرم -التي تعدّ الأكبر في مدينة ستوكهولم- بحسب تفاصيل أوردتها منصة أوفشور إنرجي (offshore-energy).

واختُبرت قدرة العبارة على عبور خليج كبير في وسط مدينة ستوكهولم، والرسو على الجانب الآخر، دون الحاجة لأيّ قبطان يقودها، بحسب الباحث الأول في معاهد أبحاث رايز، هاكان بوردن.

أول عبّارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم – الصورة من موقع الشركة المطورة برودرين إيه إيه

ولفت بوردن إلى أن هذه التجربة هي الأولى من نوعها، وكشفت إمكان المضي قدمًا في بناء سفن ذكية مستقبلًا.

وتعدّ العبّارة مملوكة لشركة النقل النرويجية (تورغاتن ميدت Torghatten Midt)، ويبلغ طولها 12 مترًا، وتزن 18 طنًا.

وتعتمد أول عبّارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم على تقنيات مستدامة ذات كفاءة في استهلاك الطاقة، لا سيما أنها عبارة عن قارب “قطمران” مكون من هيكلين بالحجم نفسه متصلَين لزيادة الثبات بالمياه.

حلول تقنيّة

زوّدت شركة “برودرين إيه إيه” أول عبارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم بالألياف الكربونية خلال عملية البناء في حوض بناء السفن التابع للشركة في مدينة هيان النرويجية؛ ما يساعد في تقليل وزنها وتحسين استعمال مصادر الطاقة.

وطورت الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا المنظومة الملاحية الخاصة بأول عبارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم، وتلقّت العبّارة دعمًا أيضًا من نظام دفع بالكهرباء المولدة عبر ألواح شمسية مثبتة على متنها.

وكان مستهدفًا في البداية وجود مشغّل للعبارة، لكن بمرور الوقت تطورت الخطط لضمان أن تكون ذاتية القيادة تمامًا، ويتابعها أشخاص يوجدون على البر.

ولذلك، زُوِّدت بسلسلة من الحلول التقنيّة لمساعدتها في الإبحار في المياه، مثل: أنظمة رادار لتحديد اتجاهها، وكاميرات مراقبة، وأجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية، ومنظومة تحديد المواقع “جي بي إس” وحلول الذكاء الاصطناعي.

مفهوم متغير

تتعاون شركة تورغاتين ميدت النرويجية للعبارات مع شركة زيباظ (Zeabuz) السويدية للحلول الذكية ذاتية التحكم، لتطوير مفهوم التنقل البحري بمدينة ستوكهولم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زيباظ، إريك ديركورين، إن شركته تستهدف تطبيق هذه الخطوة عبر إنشاء طرق مختصرة للذهاب للمدن، واستعمال الممرات المائية جسورًا أساسية، بأسعار معقولة التكلفة.

ومن المستهدف تعميم التجربة في عدد كبير من المدن ذات المياه الصالحة للتنقل والملاحة حول العالم في المدة المقبلة.

أول عبّارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم – الصورة من موقع الشركة المطورة برودرين إيه إيه

كما تستهدف شركة زيباظ التعاون مع مزوّد شبكات الهاتف السويدية (تيلي تو Tele2)، لاستعمال تكنولوجيا الجيل الخامس في التواصل مع العبّارة في اتجاهين، لا سيما أن الاتصال يقتصر على اتجاه واحد حاليًا.

وشاركت زيباظ في مبادرة (بوت بلان ستوكهولم Boatplan Stockholm) لتحويل العبارات بالمدينة لتعمل بالكهرباء أو الهيدروجين بهدف الحدّ من معدلات الانبعاثات الكربونية.

وتبحث الجهات القائمة على تطوير أول عبارة كهربائية ذاتية القيادة في العالم تزويدها بمزيد من التطبيقات التقنيّة لتسهيل عملها، وقالت شركة “برودن إيه إيه”، إن التعاون مع الشركات الأخرى يدفعها للتقدم.

وقدّمت وكالة النقل السويدية (Transportstyrelsen) الموافقات النهائية الخاصة بالعبّارة، كما جرى التعاون مع مواني استكهولم، وشركة فاتينباسين للنقل المائي الحضري والمستدام بهدف إنجاح تشغيلها .

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: ساعات مضت العب ارة

إقرأ أيضاً:

بنك عمان العربي يدشن الجيل الجديد من أجهزة الصراف الآلي ذاتية الخدمة

 

مسقط- الرؤية

وقع بنك عمان العربي اتفاقية شراكة مع الشركة العمانية لأنظمة شبكة الحاسوب (OCNS)- الوكيل المعتمد في سلطنة عمان لشركة ديبولد نيكسدورف (DN)- بهدف تعزيز شبكة الصراف الآلي والإيداع النقدي التابعة للبنك بأجهزة (DN) التي تمثل الجيل الجديد من الحلول المالية المتطورة وتتيح إنجاز المعاملات المصرفية الذاتية بسهولة وأمان عبر واجهة رقمية بالكامل.

وقع الاتفاقية خالد بن ربيع العمري رئيس إدارة التجزئة المصرفية لبنك عمان العربي، وأحمد يوسف مدير الشركة العمانية لأنظمة شبكة الحاسوب.

وقال خالد بن ربيع العمري: "يعد بنك عمان العربي رائدا في تبني الحلول التقنية المتطورة التي تثري الخدمات المصرفية وتعزز المكانة الرفيعة التي يحتلها البنك في القطاع المصرفي العماني، ونفخر بهذه الشراكة مع الشركة العمانية لأنظمة شبكة الحاسوب والتي يدشن البنك من خلالها الجيل الجديد من أجهزة الصراف الآلي ذاتية الخدمة، وبموجب هذه الاتفاقية سيتم توسعة شبكة الصراف الآلي لبنك عمان العربي بشكل مبدئي من خلال 57 جهازا من سلسلة DN التي تتيح الانجاز الفوري للعديد من الخدمات بشكل ذاتي وبكل سهولة وأمان من قبل العملاء".

ويأتي تدشين بنك عمان العربي لهذه الحلول المالية المتطورة تأكيدا على نجاحه المتواصل في ترقية البنية الأساسية التقنية، بما يعزز ريادته في قيادة التطور الذي يشهده القطاع المصرفي والمالي في سلطنة عمان وتقديم الحلول المبتكرة والموثوقة للعملاء، حيث يواصل البنك التطوير المستمر لخدماته عبر القنوات والمنصات الإلكترونية التي تقدم العديد من الخدمات والحلول المبتكرة لمختلف شرائح العملاء من المؤسسات في القطاعين العام والخاص ورواد الأعمال والأفراد.

من جانبه، ذكر أحمد يوسف مدير الشركة العمانية لأنظمة شبكة الحاسوب: "تمثل  أجهزة DN نقلة مهمة في تطوير الحلول المالية، حيث تعتمد هذه الأجهزة على أحدث التقنيات مثل البيانات الضخمة وانترنت الأشياء، وتم تصميمها لتواكب التطور في قطاع الخدمات المالية والتوسع الكبير في استخدام الانظمة الالكترونية في القطاع المصرفي، وتحقق أجهزة  DN انتشارا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط والعالم لنجاحها في توفير تجربة مصرفية شخصية ومتطورة للمستهلكين، مع ضمان أعلى مستوى من الكفاءة والأمان."

مقالات مشابهة

  • بمواد ذاتية الفصائل الفلسطينية تصنع أسلحتها.. «شرح بالواقع المعزز»
  • «يمارسون طقسة الـOM»... مرشد سياحي يكشف سر «العبَّادة» في سقارة (صور وفيديو)
  • أبوظبي تستضيف مسرحية «لي ميزيرابل»
  • تشريح وتنوير :لماذا جميع الأطراف تخوض”حرب وجود”!
  • عناصر الخضر تخوض ثاني حصة تدريبية استعدادا لمواجهة التوغو
  • بنك عمان العربي يدشن الجيل الجديد من أجهزة الصراف الآلي ذاتية الخدمة
  • درة تخوض تجربتها الإخراجية الأولى.. وبرومو يزيد التشويق
  • عملية أمنية ناجحة: القبض على مطلوب في عدن وتحويله إلى شرطة لحج
  • 25 أكتوبر.. انطلاق معرض ستوكهولم للكتاب العربي في دورته الرابعة