لبنان ٢٤:
2024-10-10@04:19:07 GMT

مؤتمر باريس لدعم لبنان في 24 تشرين الأول

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

مؤتمر باريس لدعم لبنان في 24 تشرين الأول

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس أن باريس ستعقد اجتماعاً وزارياً دولياً بشأن الأزمة في لبنان في 24 تشرين الأول، وسيركز على الوضع السياسي الداخلي والمساعدات الإنسانية وسط تصعيد الصراع بين إسرائيل و"حزب الله".

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماع سيركز أيضاً على العمل على تعزيز الدعم للقوات المسلحة اللبنانية في الوقت الذي تحاول فيه الدول إقناع الجانبين بقبول وقف إطلاق النار.



وأفادت مراسلة "النهار" في باريس رندة تقي الدين أن المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان ينعقد في باريس يوم 24 تشرين الأول الجاري بحضور ممثلين عن الادارة الأميركية وبمستوى وزراء خارجية دول الخليج أي السعودية وقطر والإمارات ومصر والأردن وسيكون الموضوع الأبرز توفير المساعدات للجيش بالمال والتجهيزات والمساعدات للنازحين ومساعدات للبنان. 

الى ذلك طلبت فرنسا اجتماعاً لمجلس الأمن لإعلان موقف من ضرورة وقف اطلاق النار في لبنان وفي غزة، لأن باريس ترى أن التصعيد في كل من غزة ولبنان لا يصل إلى أي نتيجة سوى إلى حرب اقليمية ضخمة غير مسبوقة. وترى المصادر الفرنسية أن هذا واجب مجلس الأمن ودوره في منع هذه الحرب، أما الادارة الأميركية التي تؤيد عقد المؤتمر من أجل لبنان، فلا توافق على وقف النار في لبنان، إذ أن إسرائيل فصّلت للادارة الأميركية ما تريد القيام به في لبنان عبر عملية ستستمر لبضعة أسابيع على أن تكون هناك هجمات عسكرية في الجنوب اللبناني "وليست احتلالاً بل عمليات قصيرة المدى لانهاء قوات "حزب الله" في الجنوب ودفعها إلى ما وراء جنوب الليطاني ثم التفاوض على الحدود وعلى تطبيق القرار 1701". والادارة الأميركية تؤيد ما تقوم به إسرائيل في لبنان وترى أن "حزب الله" ينهار بعدما واجه هزيمة كبرى وأن إسرائيل مستمرة في عملياتها في الجنوب حتى تهزمه كلياً ثم تتفاوض مع الحكومة اللبنانية، لذا تشدد الولايات المتحدة فرنسا على ضرورة اجراء انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان. وأكدت المصادر أن واشنطن طلبت من إسرائيل ألا تعرّض مطار بيروت ولا مرفأ بيروت لاي خطر. 
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأميركية: نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني في غزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، إن واشنطن تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني في قطاع غزة، ولا سيما في شماله، مضيفة أن ذلك كان محور بعض المناقشات الملحة للغاية بين واشنطن وإسرائيل.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية "كان ذلك محور بعض المناقشات الملحة للغاية بين حكومتينا".

وأضاف "أوضحنا لحكومة إسرائيل أنها ملزمة بموجب القانون الدولي الإنساني بالسماح بوصول الغذاء والماء والمساعدات الإنسانية الأخرى إلى جميع أجزاء غزة، ونتوقع منهم تماما الامتثال لهذه الالتزامات".

وبدأت إسرائيل هجومها في قطاع غزة بعد أن هاجم مسلحو حماس بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر  من العام الماضي، وهو هجوم تشير إحصاءات إسرائيلية إلى أنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 آخرين رهائن.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع تسبب في مقتل ما يربو على 42 ألف فلسطيني.

كما نزح معظم سكان غزة، وعددهم 2.3 مليون نسمة، وتحول أغلب القطاع إلى ركام.

وفيما يخص الوضع في لبنان، قال ميلر إن ألف ومئة أميركي غادروا لبنان على متن الرحلات التي حجزتها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن تنظيم الرحلات لإخراج الأميركيين من لبنان سيتواصل "ونعتقد أنه لدينا واجب في هذا المجال".

وكشف ميلر أن الوزير أنتوني بلينكن شارك من الطائرة التي تقله في الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي، موضحا أن "الحل الدبلوماسي الذي نريده هو تطبيق القرار 1701 والوصول إلى وقف النار وذلك عبر موافقة حزب الله على التخلي عن سلاحه والانسحاب إلى ما وراء الليطاني".

وتابع ميلر "نأمل أن التغيير على الأرض سيغير حسابات حزب الله" موضحا أنه "عندما نتحدث عن تطبيق القرار 1701 فهذا يشمل إضافة إلى انسحاب حزب الله انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية".

من جانبه، قال البيت الأبيض إنه يعمل على توفير خيارات للمواطنين الأميركيين على مغادرة لبنان مع تدهور وضعه الأمني، مؤكدا مواصلة توفير فرص يومية للمغادرة ما دام مطار بيروت مفتوحا.

وقال البيت الأبيض إن السفارة الأميركية في بيروت لا تزال مفتوحة ويمكنها مساعدة الأميركيين الذين يحتاجون لجوزات سفر عاجلة أو وثائق أخرى.

وكثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على أهداف مختلفة لحزب الله في لبنان منذ 23 سبتمبر تسبّبت بدمار وتهجير كبيرين، وأعلنت بدء عمليات برية عند الحدود في جنوب لبنان في 30 منه.

مقالات مشابهة

  • رسالة مهمة من الموساد لـ CIA بخصوص لبنان.. هذه شروط إسرائيل
  • الخارجية الأميركية: نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني في غزة
  • الخارجيّة الفرنسيّة: سنعقد إجتماعاً وزاريّاً دوليّاً بشأن الأزمة في لبنان في 24 تشرين الأول
  • رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب قبل انتخابات في 27 تشرين الأول
  • أباطرة النفط يغدقون أموالهم على ترمب مع اقتراب الانتخابات الأميركية
  • إعلان من إسرائيل بشأن تقارير تخلي حزب الله عن شرط هدنة غزة لوقف النار بلبنان
  • أميركا تنتظر اللحظة المناسبة لمطالبة إسرائيل بوقف النار لبنانياً
  • وزير الخارجية الفرنسي: باريس ملتزمة أمن إسرائيل لكن حان وقت الدبلوماسية
  • في ذكرى 7 تشرين الأول.. بيان أميركي بشأن لبنان وغزة وايران