تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملتها العسكرية في جنوب لبنان، ونشرت قوات إضافية وأطلقت موجة جديدة من الغارات الجوية ضد معاقل حزب الله.

وأعلن مسئولون إسرائيليون، عن نشر فرقة جديدة كجزء من غزو مستمر يهدف إلى تحييد قوات حزب الله، واستهدفت الضربات مواقعه في بيروت ودمشق، ما يشير إلى تصعيد كبير في الحملة الإقليمية الأوسع التي تشنها قوات الاحتلال ضد النفوذ الإيراني ووكلائها.

وقال جيش الاحتلال إنه وسط الصراع المتنامي، رد حزب الله بقصف جوي، فأطلق ١٨٠ قذيفة على شمال إسرائيل. وتم اعتراض أغلبها، مع الإبلاغ عن خسائر ضئيلة.

وضربت الضربات الجوية الإسرائيلية مواقع متعددة لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت وامتدت إلى العاصمة السورية دمشق، كانت الهجمات جزءًا من استراتيجية أوسع لإضعاف البنية التحتية العسكرية لحزب الله، حيث أكد مسئولان إسرائيليان أن الضربات في دمشق استهدفت شخصية بارزة في حزب الله متورطة في تهريب الأسلحة، ووفقًا لوزارة الدفاع السورية، أسفرت الضربات عن سقوط ضحايا مدنيين، بما في ذلك النساء والأطفال.

في حين لا يزال من غير الواضح ما إذا كان المسئول المستهدف في حزب الله قد قُتل، فإن الضربات على سوريا تسلط الضوء بشكل أكبر على الطبيعة المتصاعدة للصراع. وعلى الرغم من نفي السفارة الإيرانية في دمشق لأي خسائر بين رعاياها، إلا أن التوترات تستمر في التصاعد مع استعداد الجانبين لمواجهة طويلة الأمد.

وفي خطاب سابق له، ألمح رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى اغتيال شخصيات بارزة في حزب الله، بما في ذلك زعيم الجماعة حسن نصر الله وخليفته المحتمل، هاشم صفي الدين. ورد أن صفي الدين، وهو قريب مقرب من نصر الله، قُتل في غارات جوية إسرائيلية الأسبوع الماضي، على الرغم من أن حزب الله لم يؤكد وفاته. يضيف تأكيد نتنياهو على أن إسرائيل قضت أيضًا على "بديل البديل" إلى التكهنات حول قيادة المجموعة وقدراتها الاستراتيجية.

وأثار الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله وإيران تحذيرات صارخة من الجهات الفاعلة الدولية. فقد أعربت كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن قلقهما إزاء احتمال حدوث المزيد من زعزعة الاستقرار الإقليمي. وأعرب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام جيه بيرنز عن مخاوفه بشأن مواجهة الشرق الأوسط "لخطر حقيقي للغاية" من الحرب الشاملة، على الرغم من أن وكالات الاستخبارات الأمريكية لا تعتقد أن إسرائيل أو إيران تسعى حاليًا إلى مثل هذا السيناريو.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، تأجيل زيارة رسمية كان من المقرر إجراؤها هذا الأسبوع إلى واشنطن، مما أدى إلى تأجيل مناقشة مع نظيره الأمريكي لويد أوستن حول الوضع في الشرق الأوسط. 

وذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية، نقلًا عن مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمر الوزير بتأجيل زيارته إلى واشنطن.

ويرغب نتنياهو، بحسب هذه المصادر، في التحدث هاتفيا مسبقا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأن توافق الحكومة الإسرائيلية على رد الدولة على الهجوم الإيراني على أراضيها في الأول من أكتوبر. 

ووفقًا لسابرينا سينج، المتحدثة باسم البنتاجون، فإن واشنطن على اتصال وثيق مع الحكومة الإسرائيلية وقالت: «مازلنا نناقش ردهم. لن أتكهن أكثر بشأن الشكل الذي قد يتخذه الرد».

وذكرت مصادر إعلامية أن خلافًا نشب بين واشنطن وتل أبيب حول طبيعة الضربة القادمة لإيران إلا أن مصادر أكدت أن الولايات المتحدة لم تعارض حدوثها وأن المكالمة الهاتفية التي جرت بين بايدن ونتنياهو وهاريس دارت حول تحديد طبيعة الضربة وحجمها. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قوات الاحتلال الإسرائيلي لبنان تل أبيب طهران حزب الله

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران

أجرى الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، وذلك بعد حوالي 24 ساعة من قرار نتنياهو بوضع شروط قبل الموافقة على زيارة لوزير الأمن، يوآف غالانت، إلى واشنطن، لضمان الحصول على دعم أميركي للرد الإسرائيلي المتوقع على إيران.

وانضمت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، كامالا هاريس، إلى المكالمة التي تواصلت نحو 50 دقيقة وبحثت في المخططات الإسرائيلية والدعم الأميركي المتوقع لها للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وهو الهجوم الصاروخي الثاني الذي تشنه إيران على إسرائيل خلال 6 أشهر.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مصدر إسرائيلي مطلع أن "المكالمة جرت في أجواء إيجابية، وتمحورت حول الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني".

وبحسب المصدر فإن بايدن أكد خلال المكالمة أن "على إسرائيل البدء في التخطيط للمرحلة التالية بعد انتهاء القتال في الشمال"، في إشارة إلى تصعيد الحرب على لبنان.

وأجرت المكالمة بعد أن كان نتنياهو كان قد وضع شرطين للموافقة على زيارة غالانت إلى واشنطن، أحدهما إجراء مكالمة مع بايدن بعد أسابيع من عدم القطيعة بينهما، والثاني موافقة الكابينيت على الرد المرتقب على الهجوم الإيراني. وبحسب التقارير " فإن نتنياهو بحث مه بايدن مخطط إسرائيل لضرب إيران ردا على هجومها الصاروخي".

ولم يتحدث بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع (في 22 آب/ أغسطس الماضي) في ظل توتر العلاقات بينهما، صعدت إسرائيل خلالها من عدوانها على لبنان، ونقلت ثقلها العسكري إلى الجبهة الشمالية، وكثّفت غاراتها على لبنان اعتبارا من 23 أيلول/ سبتمبر، كما شرعت بعمليات برية تدعي أنها "محدودة" وتستهدف حزب الله في جنوب لبنان.

والثلاثاء هدد نتنياهو الشعب اللبناني بأنه سيواجه "دمارا ومعاناة" أشبه بما يواجهه الفلسطينيون في قطاع غزة إذا لم "يحرّر" بلده من حزب الله، في محاولة لتحريض اللبنانيين على الحزب؛ وقال في بيان مصور تحدث فيه بالإنجليزية: "لديكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يقع في هاوية حرب طويلة الأمد ستؤدي إلى دمار ومعاناة أشبه بما نشهده في غزة".

وكان الرئيس الأميركي قد انتقد علنا بعض القرارات التي اتخذها نتنياهو لكنه لم يصل أبدا الى حد طرح مسألة وقف تزويد إسرائيل بأسلحة أميركية. وأوردت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء، مقتطفات من كتاب يصدره قريبا الصحافي المخضرم بوب وودوارد وينقل فيه عن بايدن وصفه نتنياهو بأنه "كاذب" و"لا يهمه سوى بقائه" في منصبه.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • سر مكالمة الـ30 دقيقة بين بايدن ونتنياهو.. وما علاقة السنوار؟
  • تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران
  • بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران
  • عاجل. اليوم الـ369 للحرب: تصعيد إسرائيلي في غزة ولبنان وسوريا وإعلام عبري يتحدث عن إصابة مستشار سموتريتش
  • وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل
  • الكشف عن تفاصيل خطيرة حول ضرب إيران في مباحثات هاتفية بين بايدن ونتنياهو اليوم
  • بعد تجاهله.. مكالمة هاتفية حاسمة مرتقبة بين «بايدن» و«نتنياهو»
  • أكسيوس: مكالمة حاسمة بين بايدن ونتنياهو صباح الأربعاء
  • كيف توترت العلاقة بين واشنطن وتل أبيب؟.. «بايدن يتهم نتنياهو بالكذب»