الرباط - صفا

تظاهر آلاف الطلاب بعدة جامعات مغربية، الأربعاء، تضامنا مع قطاع غزة ولبنان بمواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية التي دخلت عامها الثاني.

يأتي ذلك بالتزامن مع إضراب عام عن الدراسة ليوم واحد بمختلف جامعات البلاد للمطالبة بوقف التطبيع بين المغرب و"إسرائيل"؛ استجابة لدعوة من "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، أكبر فصيل طلابي في المملكة.

ووفق الأناضول، نظم آلاف الطلاب مظاهرات داعمة لغزة ولبنان في جامعات عدة، بينها وجدة، وأكادير ، والجديدة والقنيطرة (غرب)، ومراكش.

وردد الطلاب خلال هذه المظاهرات هتافات من قبيل "يا شهيد ارتاح، سنواصل الكفاح" و"تحية مغربية.. لغزة الأبية" و"المغرب وفلسطين.. شعب واحد مش شعبين" و"من غزة لبيروت، مقاومة وعزة".

كما رفع الطلاب أعلام فلسطين، وصورا لقادة المقاومة بغزة منها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار والرئيس الراحل للمكتب إسماعيل هنية.

وجاءت الدعوة للإضراب والمظاهرات بمناسبة مرور عام على حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" بغزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بدعم أمريكي مطلق، ما أسفر عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

الكاف يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة كأس الأمم الأفريقية

رشح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) 6 ملاعب لاستضافة مباريات النسخة القادمة من كأس أمم أفريقيا والتي ستقام بالمغرب خلال الفترة من 21 ديسمبر/كانون الأول 2025 حتى 18 يناير/كانون الثاني 2026.

ويستضيف المغرب منافسات كأس الأمم للمرة الثانية في تاريخه بعد احتضان نسخة عام 1988 بمشاركة 8 منتخبات، التي انتهت بتتويج الكاميرون باللقب بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية.

وأشار الكاف عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت إلى أن الاتحاد المغربي لكرة القدم لم يحسم بعد الملاعب التي ستقام عليها النسخة الـ35 من البطولة بعد إسناد التنظيم له يوم 27 سبتمبر/أيلول 2023.

وأضاف الكاف أن هناك 6 ملاعب من المتوقع أن تلعب دورا رئيسيا في استضافة أحداث البطولة، على رأسها ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، الذي استضاف نهائي كأس أمم 1988.

ورشح الاتحاد الأفريقي 5 ملاعب أخرى، وهي: ملعب الأمير مولاي عبد الله في الرباط، وملعبا مراكش وفاس، إضافة إلى ملعب ابن بطوطة في طنجة وملعب أدرار في أكادير، اللذين تتم زيادة سعتهما الجماهيرية استعدادا للمونديال القاري.

ومن المقرر أن تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا، علما بأن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم انطلقت في سبتمبر/أيلول الماضي بمشاركة 48 منتخبا مقسمة إلى 12 مجموعة، حيث سيتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى النهائيات.

أما المجموعة التي تضم منتخب المغرب فسيتأهل منها فريق واحد فقط إذا وجد أسود الأطلس في صدارة أو وصافة جدول الترتيب.

وأكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في بيانه أن المغرب نجح مؤخرا في استضافة عدد من البطولات الدولية الكبرى مثل بطولة أمم أفريقيا للمحليين في 2018 وكأس أمم أفريقيا للسيدات 2022 وكأس العالم للأندية 2023.

مقالات مشابهة

  • الكاف يرشح 6 ملاعب مغربية لاستضافة كأس الأمم الأفريقية
  • إضراب بجامعات المغرب.. وآلاف الطلاب يتظاهرون تضامنا مع غزة ولبنان
  • رفعوا علم فلسطين: آلاف الطلاب يتظاهرون دعما لغزة ولبنان وإضراب بالجامعات
  • باريس: مظاهرات طلابية في معهد العلوم السياسية دعماً لغزة ولبنان
  • مظاهرات طلابية في معهد العلوم السياسية بباريس دعما لغزة ولبنان
  • بالفيديو والصور .. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما لفلسطين
  • آلاف الأردنيين يتظاهرون دعما لغزة في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • مناورات وتمارين عسكرية مغربية مع كل من فرنسا وبريطانيا.. ما دلالاتها؟
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. مظاهرات حاشدة في المغرب وباكستان دعماً لغزة