كشف موقع "والا" العبري إن رئيس الموساد ديدي بارنيع سلم رسالة مهمة إلى رئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، تضمنت اشتراط إسرائيل، أن أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان يجب أن يتضمن أيضا اتفاقا تبادل للأسرى مع حماس في غزة.

من جهة أخرى، ذكرت قناة 12 الإسرائيلية، أن المؤسسة العسكرية قررت تغيير الإستراتيجية و"الانقلاب" على حزب الله.



وتهدف الخطة إلى ربط وقف إطلاق النار في لبنان بإتمام صفقة التبادل في غزة.

والغرض من الاقتراح، بحسب القناة، هو ممارسة ضغوط إضافية على زعيم حماس، يحيى السنوار، من خلال حزب الله وإيران.

كما تدل هذه الفكرة وفق القناة، على مدى تعقيد الوضع ومحاولات الربط بين الساحات المختلفة من أجل تحقيق أهداف إسرائيل.



والثلاثاء، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن "واشنطن لا تسعى حاليا إلى إحياء محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله".

وأضاف المسؤولون، أنه "ليس واضحا حاليا مع أي جهة لبنانية ستتعامل واشنطن في أي محادثات لوقف إطلاق النار"، مبينا أن "إدارة بايدن تخشى تحول وعد إسرائيل بعملية محدودة إلى صراع واسع طويل الأمد".

وأشاروا إلى أن واشنطن تحث إسرائيل على عدم التصعيد بشكل مفرط عبر ضربة انتقامية لإيران.

والسبت، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى وقف إطلاق النار بعد حملة القصف الإسرائيلي الواسعة على معاقل «حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران.

وقال بايدن ردا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كان الغزو البري الإسرائيلي للبنان أمراً حتميا، وقد حان الوقت لوقف إطلاق النار.

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، قد طرح شرطين من أجل وقف إطلاق النار مع الاحتلال، بعد مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته إلى بيروت.

وقال عراقجي، في تصريحات للتلفزيون الإيراني، إن الشرط الأول هو احترام المقاومة وقبولها بمسألة وقف إطلاق النار بما يجلب حقوق الشعب اللبناني، والثاني هو تزامن ذلك مع وقف مماثل وكامل في غزة.

وأعلن حزب الله الأربعاء عن تصديه لمحاولتي توغل إسرائيليتين في نقطتين بجنوب لبنان، فيما أقر جيش الاحتلال بإصابة ثلاثة عسكريين بـ"جروح خطيرة" في هذه المواجهات، واعتراض "مقذوفين" أطلقا من لبنان نحو مناطق ساحلية.

اظهار ألبوم ليست



وقال حزب الله في بيان له: "لدى محاولة قوة للعدو الإسرائيلي فجر الأربعاء التقدم باتجاه منطقة اللبونة، استهدفها مقاتلونا بقذائف المدفعية والأسلحة الصاروخية، وحققوا فيها إصابات مباشرة، ما أدى إلى تراجعها".

وأضاف: "فجَّر مقاتلو الحزب، فجر الأربعاء، عبوة ناسفة بقوة من جنود العدو الإسرائيلي، واشتبكوا معها لدى محاولتها التسلل إلى بلدة بليدا، وأوقعوا فيها إصابات دقيقة"، وفق بيان ثان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الموساد حزب الله لبنان الاحتلال لبنان حزب الله الاحتلال الموساد الهدنة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار حزب الله

إقرأ أيضاً:

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي في لبنان وغزة وتدعو لوقف إطلاق النار

أكدت مصر رفضها الكامل للتصعيد العسكري الإسرائيلي والتوغل البري والمساس بالسيادة اللبنانية، واعتبرت أن ما تقوم به إسرائيل من عدوان على جنوب لبنان وغزة والضفة الغربية، يمثل تصعيدا خطيرا قد يؤدي إلى الانزلاق إلى حرب إقليمية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، اليوم مع “ديفيد لامي” وزير خارجية المملكة المتحدة، في إطار الاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد الخطير في المنطقة، خاصة في لبنان وقطاع غزة .

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن الاتصال تناول التطورات المتسارعة والخطيرة في لبنان موضحا أن وزير الخارجية المصري شدد على خطورة التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان، مُؤكدا رفض مصر الكامل للمساس بالسيادة اللبنانية.

وأكد الضرورة المُلحة لتحقيق وقف إطلاق النار وتضافر الجهود الدولية لاحتواء الوضع ووقف التصعيد من جانب إسرائيل وشدد على أهمية تمكين الجيش اللبناني لضمان استقرار لبنان في ظل المرحلة الحرجة الراهنة وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بجميع عناصره من قبل جميع الأطراف.

وأكد مجددا أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة وضرورة ممارسة الضغوط على إسرائيل لتمكين وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع في ظل المعوقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي.

وبحث الجانبان خلال الاتصال العلاقات الثنائية وعقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني للعمل على دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد يربط أي اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان بالإفراج عن الرهائن بغزة
  • بين لبنان وأميركا.. رسالة أممية عاجلة: لوقف إطلاق النار
  • مسؤول إيراني يوجه رسالة إلى دول الخليج بخصوص "الرد الإسرائيلي".. عاجل
  • شروط وقف إطلاق النار في لبنان وموقف حزب الله: تفاصيل جديدة
  • إعلان من إسرائيل بشأن تقارير تخلي حزب الله عن شرط هدنة غزة لوقف النار بلبنان
  • حزب الله اللبناني يوافق على وقف إطلاق النار دون شروط.. (تفاصيل)
  • حزب الله يؤيد الهدنة ووقف الهجوم الإسرائيلي على لبنان دون شروط
  • مصادر تكشف.. هذا ما تريده إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مصر تدين التصعيد الإسرائيلي في لبنان وغزة وتدعو لوقف إطلاق النار