قام علماءمتخصصون من جامعة ساراتوف الروسية، بإجراء بحث أثبت فعالية التغذية العلاجية لمرضى سرطان الجهاز البولي التناسلي.

وخلال التجربة، وجد ممثلو الجامعة أن الخلطات الغذائية تحسن نوعية حياة المرضى وتقلل من تكلفة العلاج ومدة الإقامة في المستشفى.

وقالت جامعة ساراتوف الطبية الحكومية، إن "نقص التغذية يحدث لدى مرضى السرطان في 80 % من الحالات أو أكثر.

تتميز هذه الحالة بنقص العناصر الغذائية الضرورية لأداء الجسم الطبيعي وتتطلب عناية خاصة أثناء عملية العلاج".

وابتكر علماء جامعة ساراتوف خلطات خاصة متوازنة تساعد على تعويض نقص العناصر الغذائية.

وقام العلماء بتقييم فعالية الخلطات على 30 مريضًا يعانون من أمراض مثل سرطان الكلى وسرطان المثانة وسرطان البروستات، إذ تم تقسيم جميع المرضى إلى مجموعتين بعد الجراحة، تلقت المجموعة الأولى دعماً غذائياً على شكل خلطات، بينما لم تتلق المجموعة الثانية الدعم ذاته.

ووفقًا لنتائج الدراسة، انخفضت نسبة حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة لدى المرضى في المجموعة الأولى بمقدار الضعفين، وتحسن التئام الجروح ومسار المرض الأساسي، وانخفضت مخاطر المضاعفات الاستقلابية، مما قلل من مدة الإقامة في المستشفى لمدة 3 أيام.

وقالت إينا سيماكوفا، مديرة مركز الأبحاث والإنتاج لتقنيات التغذية الصحية التابع للجامعة: "تناول المنتج (الخلطة الغذائية المدعمة) له تأثير إيجابي على الحالة العامة للمرضى، في مجموعة البحث، لاحظ 73.3 % من إجمالي عدد المرضى تحسنا في حالتهم العامة".

ويواجه العلماء اليوم مهمة توسيع نطاق تطبيق المنتج ودراسة تأثيره على فئات مختلفة من المرضى، ويتم تنفيذ البحث في إطار المشروع الاستراتيجي "صناعة التغذية التكيفية لتصميم الصحة" ضمن برنامج أولوية 2030.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز البولي التغذية العلاجية مرضى السرطان

إقرأ أيضاً:

مهرجان وهران ينظم عرضا خاصا للأطفال مرضى السرطان

نظمت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عرضا خاصا لأطفال جمعية إعانة أطفال مرضى السرطان يحلّون ضيوفا على المهرجان.

وحرص رئيس المهرجان الفنان عبد القادر جريو على استقبال الأطفال وعائلاتهم في دار العرض والاحتفاء بهم والتقاط الصور التذكارية معهم.

عن اختيار 60 عملا سينمائيا من بين 400 فيلم مسجل في المنصة الرقمية، للتنافس على جوائز الوهر الذهبي والفضي، في الطبعة 12، بعد ست سنوات من الغياب.

وتنقسم الأفلام المنتقاة إلى 11 فيلما روائيا طويلا و14 فليما روائيا قصيرا و8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

وتحدث المنظمون عن المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم عن استحداث جائزة النقد لأحسن فيلم طويل. وكشف جريو عن مفاجآت في حفل الافتتاح، تتمثل في تكريم المخرج العالمي وصديق الجزائر كوستا غافراس، الحاصل على جائزة الأوسكار بفيلم "زاد" المنتج من طرف الجزائر، وسيكون برفقة زوجته ميشال غافراس، كما سيحظى محمد لخضر حمينة الحاصل على جائزة "السعفة الذهبية" الوحيدة على المستوى العربي.

المهرجان يضم 60 عملا سينمائيا من بين 400 فيلم مسجل في المنصة الرقمية، للتنافس على جوائز الوهر الذهبي والفضي، في الطبعة 12، بعد ست سنوات من الغياب.

بحضور محمود حميدة.. عرض أرض الانتقام بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي "من المسافة صفر".. وهران الدولي للفيلم العربي يحتفي بذكرى طوفان الأقصى

وتنقسم الأفلام المنتقاة إلى 11 فيلما روائيا طويلا و14 فليما روائيا قصيرا و8 أفلام وثائقية قصيرة و10 أفلام وثائقية طويلة.

وقد استحداث المهرجان في نسخة العام الجاري جائزة النقد لأحسن فيلم طويل، وخلال حفل الافتتاح تم تكريم المخرج العالمي كوستا غافراس، الحاصل على جائزة الأوسكار بفيلم "زاد" المنتج من طرف الجزائر، وحضر برفقة زوجته ميشال غافراس، كما حظى بالتكريم محمد لخضر حمينة الحاصل على جائزة "السعفة الذهبية" الوحيدة على المستوى العربي، بخلاف الممثل محمود حميدة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان وهران ينظم عرضا خاصا للأطفال مرضى السرطان
  • فعاليات متنوعة في "المسير السنوي لدعم مرضى السرطان".. 29 أكتوبر
  • كشف تفاصيل المسير السنوي العشرين لدعم مرضى السرطان
  • المنشد أحمد حسن يقدم ابتهالات مع أطفال مرضى السرطان بالأقصر
  • كندة علوش تدعم مرضى السرطان برسالة مؤثرة
  • المنشد أحمد حسن يقدم ابتهالات مع الأطفال مرضى السرطان في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • نظام غذائي لكبار السن يرفع العمر المتوقع إلى 100.. ما مكوناته؟
  • 96 مضخة أنسولين حديثة لدعم مرضى السكري في القصيم
  • التوعية بسرطان الثدي: معلومات مهمة وعلاج فعال