المؤرخ الأمريكي رشيد الخالدي يتقاعد بسبب دعم واشنطن للاحتلال
تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT
تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية، استقالة الأستاذ في جامعة كولومبيا، والمؤرخ الفلسطيني الأمريكي البارز رشيد الخالدي، من عمله؛ احتجاجا على الدعم الأمريكي لإسرائيل.
وقال المؤرخ الأمريكي، إن القضية الفلسطينية ليست مشكلة الفلسطينيين فقط، وإن الولايات المتحدة لعبت دورا مهما في هذه العملية بدعمها لإسرائيل.
وأضاف أنه لا تستطيع إسرائيل القيام بأي من هذا، قتل هذا العدد من الفلسطينيين أكثر من 40 ألفا، دون الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية.
وفي ما يلي نص المقابلة التي أجراها الصحفي رضا إقبال:
التاريخ لديه قدرة مذهلة على التطفل في يومنا هذا، كما يفعل عندما ألتقي برشيد الخالدي، فقد كان تقاعد الأستاذ الأمريكي الفلسطيني من منصبه كرئيس إدوارد سعيد للتاريخ العربي الحديث في جامعة كولومبيا وشيكا، وفي ذلك الصباح تلقى أخبارا مقلقة: اقتحمت عصابة من المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين منزلا على طريق سلسلة في القدس، وهو عقار كان في حوزة عائلته منذ عهد جده الأكبر في القرن 18.
وكان العقار غير مأهول مؤخرا لفترة وجيزة بعد وفاة ابن عم يعيش هناك. كانت الخطة هي تحويل المنزل إلى امتداد لمكتبة الخالدي، عبر الطريق مباشرة، التي تضم أكثر من 1200 مخطوطة ، يعود تاريخ بعضها إلى أوائل القرن 11 .
يقول الخالدي إنه يعتقد أن المستوطنين كانوا استراتيجيين، وإنهم كانوا يراقبون الممتلكات، أو ربما النعي، وكانوا مستعدين للتصرف. في حين أن عائلته لديها وثائق الملكية المتعلقة بالعقار،
وأضاف، الخالدي إنه مليء بالهلاك: "كان لدينا قرار محكمة لصالحنا، يقول إننا نملك العقار، لكن هؤلاء الناس يدوسون على الشرعية والقانون والمحاكم، وهم مدعومون من الشرطة والحكومة".
رشيد الخالدي يبلغ من العمر 76 عاما هذا العام. إنه في نفس عمر دولة إسرائيل، وكان هذا الحادث أحدث مثال على ما يحدث للفلسطينيين منذ تأسيس إسرائيل: على حد تعبيره، "نزع الملكية والسرقة المنهجي والجماعي"..
وتابع إقبال، "الخالدي يقطع شخصية أستاذية ودية عندما أتحدث إليه في جنوب فرنسا. إنه في مزاج تأملي والابتعاد عن الولايات المتحدة هو فترة راحة مرحب بها مما كان من بين أكثر الفصول الدراسية اضطرابا في جامعة كولومبيا ، خلال أكثر من عقدين من الزمن هناك".
وبدأت حركة الاحتجاج الطلابية ضد ممارسات الاحتلال في غزة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر في حرم جامعة كولومبيا ، وجمعت بين مسارين سيطرا على حياته: سياسة فلسطين وإسرائيل ، وكونه باحثا في الشرق الأوسط في كلية النخبة.
في اليوم التالي لإرسال الشرطة لتفريق مخيم كولومبيا هذا الربيع ، ظهر الخالدي مع مكبر صوت في يده لدعم الطلاب.
أكثر من أي وقت مضى مؤرخ ، ذكر جمهوره أنه ، كما هو الحال مع احتجاجات فيتنام ، سيحكم التاريخ على الطلاب بأنهم كانوا على الجانب الصحيح ، وأن شجاعتهم سيتم تبريرها.
وفي السنة التي تلت السابع من تشرين الأول/ كتوبر، تم البحث عن سلطته الصوتية والسردية حول موضوع فلسطين على نطاق واسع، ويرجع ذلك أساسا إلى كتابه الأخير، حرب المائة عام على فلسطين: تاريخ الغزو والمقاومة الاستعمارية الاستيطانية.
وبحسب التقرير، فإن الخالدي يتمتع بحياة مكرسة للتعليم والسياسة والأسرة. لكن تلك الحياة كانت أيضا مليئة بعذاب مشاهدة ما حدث في فلسطين وإليها. وبينما يتطلع إلى التقاعد ومنصب فخري في جامعة كولومبيا، فإنه يفعل ذلك باعتباره المثقف الفلسطيني البارز في جيله في الغرب - عباءة ورثها إدوارد سعيد، وليس فقط لأنه شغل لفترة طويلة الكرسي الذي تم إنشاؤه باسم سعيد.
ومع ذلك، يمكن القول إن الخالدي كان أكثر نفوذا من سعيد في الأشهر الأخيرة.
واحتلت حرب المائة عام على فلسطين المراكز الخمسة الأولى في قائمة أفضل الكتب مبيعا في صحيفة نيويورك تايمز لأكثر من 30 أسبوعا.
وقال الخالدي إنه سيف ذو حدين، ويريد بيع كتابه ويعرف أيضا أن نجاحه ينبع من الحاجة إلى فهم تاريخ المنطقة في أعقاب مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين. يعطي أرباحه للأعمال الخيرية، كما أن نبوءة سلفه مثبتة في الكتاب وعلى أرض الواقع.
وفقد جد الخالدي منزل العائلة في يافا في النكبة، أو الكارثة – التهجير الجماعي للفلسطينيين وتجريدهم من ممتلكاتهم خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.
وتفرقت عائلته. في ذلك الوقت ، كان والديه في نيويورك ، حيث كان والده ينهي تعليمه. غير قادرين على العودة إلى فلسطين ، مكثوا في نيويورك ، حيث ولد رشيد.
في جامعة ييل ، كان الخالدي جزءا من فصل عام 1970 ، وهو الأول الذي لم يكن لديه حصص للطلاب السود أو اليهود. وقد انهارت هذه القيود بعد حركة الحقوق المدنية. "كنا الصف الأول الذي لم يكن مكونا بشكل أساسي من أولاد المدارس الإعدادية الأنجلوسكسونية البروتستانتية البيضاء. وكدت أترك الدراسة بعد السنة الأولى". "كان من الصعب الشعور بالراحة حول أشخاص مثل جورج دبليو بوش ، الذي كان كبيرا في السن".
وجد الخالدي في النهاية شعبه ، الذين شاركوا في النشاط الفلسطيني ، وتنظيم الحرب المناهضة لفيتنام والفهود السود.
ويتذكر زيارة إلى جامعة ييل في أواخر ستينيات القرن العشرين من قبل غولدا مائير ، رئيسة وزراء إسرائيل. وقالت إنه لا يوجد شيء اسمه فلسطينيون، وإنهم غير موجودين.
وتلقت مائير استقبالا حافلا من حوالي 1000 طالب ، ووقف أربعة أشخاص فقط ، بمن فيهم الخالدي ، معارضين لزيارتها.
ويقول: "الآن ، سيتم عكس الوضع. سيكون هناك الآلاف من الطلاب يحتجون وعدد قليل منهم يؤيدون ".
ويعزو هذا التغيير إلى تحول على عدة مستويات. في الأكاديمية وفي الدراسات الجادة ، تغيرت الطريقة التي يتم بها تدريس موضوع إسرائيل وفلسطين. هناك أيضا ما يصفه بالازدراء المطلق من جانب جيل الشباب لوسائل الإعلام التقليدية. يحثه ابنه ، الكاتب المسرحي ، باستمرار على إلغاء اشتراكه في صحيفة نيويورك تايمز ، ويخبره أنه من العار أن يدفع الصحيفة.
يقول الخالدي: "إنهم يشككون بشدة في الشعارات والأساطير والأكاذيب والتشويهات التي يعتز بها السياسيون ووسائل الإعلام والمؤسسات التي تهيمن على المجتمعات الغربية ويعتزون بها ، ويفرضون القانون على أي شخص آخر إذا تظاهرت لصالح شيء لا يعجبهم".
وأضاف، "كان هناك شيئان يحدثان في نفس الوقت. صدمت أهوال ذلك اليوم الناس لأسابيع ، ثم كان هناك من قال إن الدجاج قد عاد إلى المنزل ليجثم. لقد عوقبوا بالطبع، أولئك الذين قالوا إن الانفجار أمر لا مفر منه عندما تفرض احتلالا وحشيا أو حصارا على الناس لأربعة أو خمسة أجيال. إلى جانب ذلك ، بدأ الناس في رؤية الإبادة الجماعية تجري ، وكانوا يشاهدونها في الوقت الفعلي على هواتفهم. كان لذلك تأثير عميق".
ما رأيه في التحول الذي حدث مباشرة بعد 7 أكتوبر، عندما انتفض الشباب في جميع أنحاء العالم لدعم فلسطين؟
يقول الخالدي، "إن فهم التجربة المؤلمة للإسرائيليين أمر ضروري لفهم ما يجري الآن. وأيضا ماذا قد تفعل. وأعتقد أيضا أن الناس يقولون أن الطفل الميت هو طفل ميت. على الجانب الآخر لديك عشرات أو عشرين طفلا ميتا ، وعلى الجانب الآخر لديك الآلاف من الأطفال القتلى. وإذا كنت غاضبا من هذا ، فعليك أن تغضب من ذلك. لم يكن هذا هو الحال مع وسائل الإعلام أو السياسيين - حسنا ، لقد لوحظ ذلك. في غضون أسبوعين، كان هناك عدد مماثل من القتلى الفلسطينيين، ولكن بطريقة ما كان موت الإسرائيليين أكثر رعبا، وأكثر فظاعة، والنفاق العنصري وراء هذه المواقف أصبح الآن صارخا لكثير من الناس".
من المرجح أن يكون تأثير الاحتجاجات في الجامعات محسوسا لبعض الوقت. فقد فقد ثلاثة من رؤساء كليات النخبة وظائفهم، ولا يزال بعض الطلاب يخالفون قضايا في المحاكم، وستستمر مناقشة الأسئلة حول الدور الذي تلعبه الجامعات في المجتمع المدني. لكن الخالدي، الذي كرس حياته للسعي وراء التعلم، سئم من الحياة الروتينية للأكاديمي.
وقال الخالدي، "لم أكن أريد أن أكون ترسا في تلك الآلة بعد الآن. منذ بعض الوقت، كنت أشعر بالاشمئزاز والرعب من الطريقة التي تطور بها التعليم العالي إلى سجل نقدي - في الأساس عملية لكسب المال، وماجستير في إدارة الأعمال، وتشغيل المحاماة، وصناديق التحوط مع العقارات، مع هامش بسيط في التعليم، حيث حدد المال كل شيء، حيث يكون احترام علم أصول التدريس عند الحد الأدنى".
وتابع، "البحث الذي يجلب المال ، يحترمون. لكنهم لا يهتمون بالتدريس، على الرغم من أن الطلاب الذين يدفعون رسومهم الدراسية هم الذين يقدمون نسبة كبيرة من ميزانيات الجامعات الخاصة".
وبغض النظر عن خيبة أمله الشخصية، فإن الخالدي محبوب من قبل طلابه: أكثر من 60 من أولئك الذين أشرف على درجة الدكتوراه خلال حياته المهنية حضروا من جميع أنحاء العالم لتكريم مؤثر له في نيويورك الصيف الماضي. كان ذلك جزءا من ندوة استمرت يومين تبحث في إرثه الأكاديمي - وكان لا بد من العثور على مكان جديد في غضون مهلة قصيرة ، حيث كانت كولومبيا تحت الإغلاق.
ويقاوم الخالدي الأسئلة التي تتطلب كرة بلورية. إنه مؤرخ يفضل التركيز على تحليل ما تخبرنا به الأفعال السابقة. سيركز كتابه القادم على أيرلندا، وكيف كانت مختبرا لفلسطين.
وهو ينبع من زمالة حصل عليها مؤخرا في كلية ترينيتي ، دبلن.
ويقول الخالدي، إنه لفهم فلسطين، عليك أن تفهم الاستعمار البريطاني على نطاق أوسع. وهو يأمل في دراسة الشخصيات الرئيسية في الطبقة الأرستقراطية البريطانية التي كانت تجربتها الأيرلندية محورية في كل ما فعلوه بعد ذلك - أشخاص مثل آرثر جيمس بلفور والسير تشارلز تيغارت والجنرال السير فرانك كيتسون. إنه يأمل في إظهار كيف تم تصدير التجربة الأيرلندية إلى الهند ومصر وفلسطين ، ثم عادت إلى أيرلندا مرة أخرى خلال الاضطرابات ، بعد أن تم تضخيمها في المستعمرات. يقول الخالدي: "إنه لأمر مدهش كيف يجد الأفراد وتقنيات مكافحة التمرد ، مثل التعذيب والاغتيال ، جذورهم مع البريطانيين في أيرلندا".
إن تاريخ عائلته الشخصي ودراسته ومقعد الصف الأمامي الذي كان لديه كجزء من المجموعة الاستشارية الفلسطينية خلال المحادثات في مدريد في أوائل تسعينيات القرن العشرين تظهر له أنه حتى تحول الولايات المتحدة دعمها الكامل غير النقدي لإسرائيل ، فإن الفلسطينيين لن يحصلوا على أي شيء قريب من السيادة. يقول: "إنها ليست دولة أبدا ، إنها ليست أبدا تقرير المصير". "إنه امتداد لمستقبل الوضع الراهن مع كتائب."
عندما ينظر إلى الوراء في تسعينيات القرن العشرين ، يتم تذكيره بما واجهه الفلسطينيون ، ولماذا لم يكن لديهم فرصة. ولماذا كانت جهود السلام في ذلك الوقت محكوم عليها بالفشل. لم يكن لإسرائيل محاموها الخاصون فحسب، بل قاموا بتمشيط كل التفاصيل، بل حظيت بدعم الولايات المتحدة أيضا. يدرك الخالدي أنه كان خطأ جوهريا من جانب ياسر عرفات وفريقه الاعتقاد بأن الولايات المتحدة يمكن أن تكون وسيطا نزيها.
وختم الخالدي: "هذا ما يدفعني: لا تستطيع إسرائيل القيام بأي من هذا - قتل هذا العدد من الفلسطينيين [أكثر من 40,000 في وقت كتابة هذا التقرير] من دون الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية. الولايات المتحدة تعطي إسرائيل الضوء الأخضر. وهي طرف في الحرب على فلسطين. هذا ما يدفعني كأمريكي. أنا لست فقط في هذا لأنني فلسطيني. هذا لأنني أمريكي. لأننا مسؤولون".
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية رشيد الخالدي الدعم الأمريكي الاحتلال غزة غزة الاحتلال الدعم الأمريكي رشيد الخالدي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی جامعة کولومبیا الولایات المتحدة أکثر من لم یکن
إقرأ أيضاً:
الدقة في التعامل مع الحقائق جوهر طرح المؤرخ يا د. عبد الله على إبراهيم
البروف عبد الله على إبراهيم مؤرخ مرموق وقامة من قامات بلادنا الثقافية السامقة. استخدم الدكتور عبد الله تلك المنزلة السامية لطرح أفكار وآراء تتعارض مع مكانته الاكاديمية. فكل من يتابع كتاباته الأخيرة يلاحظ تبريره المتكرر لمواقف قيادة الجيش الحالية. وفي نفس الوقت يهاجم تقدم، صباح مساء. وهو ينتهز قدراته اللغوية ومخزونه من المعلومات التاريخية لتقديم انصاف حقائق، ثم يضيف ما يرمي اليه من هدف. وقد سبق لي نقاش معه حول اعتماده رواية النقابي على محمد بشير عن تأسيس الحركة النقابية السودانية، متجاهلا الروايات الأخرى المتعددة والأكثر وثوقا من رواية على بشير.
نشر الدكتور مقالا بعنوان: الحزب الشيوعي السوداني والطريق البرلماني للاشتراكية. وهذا المقال هو امتداد لطرح عبد الله المتكرر عن الحزب الشيوعي تحت قيادة " استاذنا عبد الخالق محجوب". ولكنه لا يتوقف عند ذلك ويقدم نقده المستمر والمتواصل لمواقف الحزب الشيوعي وقياداته التي أعقبت عبد الخالق. وعبقرية عبد الخالق، لا تحتاج لإقحامه في معظم المقالات، فشعبنا يعرف قدراته العظيمة.
جاء في المقال:
" من الحقائق المغيبة عن الحزب الشيوعي أنه تبنى الطريق البرلماني للاشتراكية في مؤتمر الثالث (1956) بألمعية وحصافة لا تزال تنظر قلماً حاذقاً يسبر غور ذلك "النشوز" عما شاع إلى يومنا أن للاشتراكية طريق واحد هو ثورة البروليتاريا. ونشر الحزب ذلك الولاء للديمقراطية الليبرالية في كتاب "طريق السودان للسلم والاشتراكية" الذي تلاشى بالزمن وبقيت لمح منه في كتاب " آفاق جديدة" لأستاذنا عبد الخالق محجوب الذي صدر في أعقاب المؤتمر في 1956."
كل من يقرأ هذا المقال يخرج بانطباع، غير حقيقي، عن هذه القضية. ولقد تعرض موضوع الانتقال السلمي للاشتراكية لنقاشات كثيرة ومكثفة، وسط الماركسيين. وبعضهم أرجعها لكتابات ماركس الأولي أو كما يسميه البعض ماركس الشاب أو ماركس الإنساني. وآخرون حددوا بدايتها مع سياسة " الاشتراكية في بلد واحد" والحديث عن " المباراة السلمية بين النظامين العالميين". كما ربط آخرون الطرح بكتابات قرامشي خاصة كراسات السجن، وقالوا انها تشكل النواة الأولي للشيوعية الاوربية. التي ظهرت في سبعينات القرن الماضي، كتيار يجمع بعض الأحزاب الشيوعية في غرب أوربا. وهذا نقاش طويل وممتد، مثل كل المسائل النظرية، المتعلقة بالماركسية.
بدايات طرح الطريق البرلماني (السلمي) للانتقال للاشتراكية، بوضوح وبشكل برنامجي عام، كانت في اربعينات القرن الماضي. عندما صدرت توجيهات من ستالين للأحزاب الشيوعية حول استخدام الديمقراطية البرجوازية. وقد اضافتها عدد من الأحزاب لبرامجها، لكن لارتباطنا بالاستعمار البريطاني، وتوجيهات الكومنتيرن لدور الأحزاب الشيوعية في الدول الاستعمارية، لنشر النظرية في المستعمرات التابعة لها. فما هو موقف الحزب الشيوعي البريطاني، وكان من أول الأحزاب التي طرحتها بوضوح، ومنذ وقت مبكر.
The programme of the British Communist Party adopted in 1935 stated:
“... the building of a mass Communist Party within an all-inclusive united working class front is the sole path to the advance of the working class struggle, and ... the victory of working class revolution in Britain and the establishment of the workers’ dictatorship on the basis of Soviet power for the building of socialism”.
And in the book: The British Road to Socialism written in 1947, we read:
“... it is possible to see how the people will move towards Socialism without further revolution, without the dictatorship of the proletariat”.
توضح هذه المقتطفات ان المسألة طرحت منذ أوقات مبكرة. وستكون لاحقا أحد أهم أسباب الخلاف النظري بين الحزبين السوفيتي والصيني. وصارت القيادة الصينية تصف القيادة السوفيتية بالتحريفية. وكثيرا ما استخدمت، بعض التيارات الماركسية، النهاية المأساوية لنظام سلفادور الليندي في شيلي، لنقد استحالة تحقيق الاشتراكية عن الطريق البرلماني.
عبقرية عبد الخالق لا تحتاج لانتزاع موقف من اطاره التاريخي الصحيح. ولكنها تظهر، بوضوح وجلاء، في هذا المقتطف، من نفس كتاب " آفاق جديدة"، كتب عبد الخالق:
" جرت في الفترة الأخيرة دراسات واسعة، وتوجت باستكمال الاشتراكية العلمية التي وضعها ماركس وانجلز. وفي الفترة الثانية التي أعقبت التطور السلمي للرأسمالية وتحولها للاحتكار والاستعمار، جرت دراسات قام بها لينين وتوصل الي العهد الجديد من تطور الثورة البروليتارية. وفي هذا السبيل استبعد لينين القيم التي وضعها ماركس ولم تعد ملائمة للفترة الجديدة. والفترة الراهنة لا تقل في وزنها عن الفترتين السابقتين. ومن الطبيعي ان تذهب الدراسات والبحوث الى حدود بعيدة لإعادة النظر في معظم القيم الاشتراكية بهدف الاحتفاظ بكل ما هو ملائم واستبعاد كل ما أصبح ميتا لا يتمشى مع الظروف الجديدة"
siddigelzailaee@gmail.com