بوابة الوفد:
2024-10-10@02:29:39 GMT

أضرار وخيمة لنقص "فيتامين د" لدى الطفل

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

يعتبر فيتامين D مهما لجسم الإنسان وبصورة خاصة للأطفال في مرحلة النمو، لأنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور.

ويشير الدكتور فيتشسلاف فيتيسكين أخصائي طب الاطفال، إلى أن عملية التمثيل الغذائي لهذين العنصرين تؤثر بصورة مباشرة على عمل الجهازين العصبي والهضمي ومنظومة المناعة وحالة العظام والعضلات والجلد والأغشية المخاطية.

ويحدث نقص فيتامين D تدريجيا وقد يظهر في البداية على شكل أعراض عامة.

ووفقا له، من بين هذه الأعراض تقلب المزاج، التهيج، اضطراب النوم، والخمول وانخفاض النجاح في مرحلة ما قبل الدراسة وفي مرحلة الدراسة وفرط التعرق وفقدان الشهية وبطء زيادة الوزن وتأخر التطور الحركي لدى الطفل (القدرة على التحكم بوضعية الرأس، الجلوس والوقوف والزحف والمشي) وحكة جلدية.

ويقول: "يشير الكساح إلى النقص الحاد والمستمر في نقص فيتامين D. ويحدث هذا عادة لدى الأطفال الذين أعمارهم بين شهرين وعامين، ويؤدي إلى اضطراب عملية تكوين الأنسجة العظمية- تشوه العظام وحتى انكسارها. وبالإضافة إلى ذلك يعاني أيضا من نقص الفيتامين الجهازين العصبي والهضمي".

ووفقا للطبيب، عند تطور الكساح يلاحظ تباطؤ النمو وتسطح مؤخرة الرأس وليونة حواف اليافوخ وتقوس تحت الأضلاع (اخدود هاريسون) وتشوه العظام في منطقة مفاصل الرسغ والأصابع وتقوس الساقين وتحدب وتشوه الجمجمة.

ويعتمد علاج هذه الحالات على مرحلة تطور الكساح لذلك عند ملاحظة أي تغير في حالة ومظهر الطفل يجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص السبب ومنع تطور الحالة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين D عملية التمثيل الغذائي طب الأطفال المناعة اضطراب النوم الكساح

إقرأ أيضاً:

علامة تحذيرية مبكرة لـ«ساركوما العظام» تكشفها بريطانية.. سرطان نادر

يشعر بعض الأشخاص بآلام غير معتادة، قد تكون بسيطة في البداية، لكنهم يكتشفون في النهاية أنهم مصابون بسرطان العظام، الذي يعرف بأنه نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في العظام، وهناك علامة تحذيرية شائعة تشير إلى الإصابة به خاصةً «ساركوما العظام»، وهو ما تفاجأت به سيدة بريطانية، قبل أن تقرر تحميل نفسها مسئولية التوعية بشأن أعراضه وطرق الوقاية منه.

سرطان العظام كانت تظنه ألما عضليا 

كانت جيسيكا لين حاملًا في شهرها الخامس، وبدأت تشعر بألم غريب في الجزء العلوي من ذراعها الأيسر وكتفها، وقال الأطباء إن الألم من المحتمل أن يكون بسبب إجهاد الحمل، ومن المرجح أن تهدأ هذه الآلام بعد الولادة، لكنها ازدادت حتى اضطرت إلى بتر ذراعها، بسبب انتشار السرطان.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أنهم وصلوا إلى منزلها، وأعطوها مسكنات فقط، لكنها قالت لهم إنها تؤلمها حقًا، حتى أجريت لها أشعة سينية وفحوصات، كشف أن عظم العضد لديها مكسور بالكامل، بسبب ضغط ورم عظمي يبلغ طوله 13 سنتيمترا، وفقًا لحديثها لجريدة «ديلي ميل»، البريطانية.

أعراض سرطان العظام

شخصت حالة السيدة البريطانية، بساركوما العظام، وهو نوع من سرطان العظام، وبحسب زوي دافيسون، مديرة الأبحاث والمعلومات في مؤسسة أبحاث سرطان العظام، فإن سرطان العظام، مرض نادر قد يكون من الصعب اكتشافه، لكنه يحدث عادةً بألم شديد في عظام الذراعين والساقين، لذا يجب الكشف بشكل دوري، موضحة أن أكبر العلامات الشائعة هي الشعور بالوخز في اليدين أو عظام الجسم المختلفة.

ويقول الدكتور فؤاد عبد الشهيد، استشاري جراحة الأورام، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن سرطان العظام له العديد من الأعراض الأخرى، أبرزها:

الصداع الشديد والتكسير في الجسم. آلام مستمرة في العظام. تورم واحمرار في العظام. ضعف العظام لدرجة أنها قد تنكسر بسهولة. مشكلات عديدة في الحركة. تنميل في الأطراف.

علاج سرطان العظام 

يوضح عبد الشهيد، أن ساركوما العظام تصيب مريض السرطان في العظام الطويلة في الساقين أو الذراعين، ويعتمد علاج سرطان العظام، كما هو الحال مع معظم أنواع السرطانات، على المرحلة التي يتم اكتشاف مرض السرطان فيها، فضلًا عن الصحة العامة للمريض، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان يتم إجراء عملية جراحية لإزالة العظم السرطاني، حال انتشاره واستبداله ببديل اصطناعي.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران ستواجه عواقب وخيمة وستفاجأ بحجم الرد
  • بعد استهداف السيستاني.. الحكيم يحذر إسرائيل من عواقب وخيمة
  • فيتامين د: السلاح السري لمرضى السكري وارتفاع الضغط
  • لدعم صحة العظام.. 3 أنواع من المكسرات احرص على تناولها يوميا
  • صاحبوهم تكسبوهم.. مبادرة جديدة لدعم الأهالي في تنشئة الأطفال والمراهقين
  • إطلاق مبادرة "صاحبوهم تكسبوهم" لدعم الأهالي في تنشئة الأطفال والمراهقين
  • علامة تحذيرية مبكرة لـ«ساركوما العظام» تكشفها بريطانية.. سرطان نادر
  • قيادي حوثي يتوقع نهاية وخيمة للمليشيات ويكشف ما يحدث للمختطفين بسبب احتفالهم بذكرى ثورة سبتمبر
  • فيتامين K.. اكتشف فوائده الصحية ومصادره الغذائية