أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، أن مصر تظل نموذجًا رائدًا في دعم مساعي السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار «عبدالعزيز» إلى أن مصر تلعب دورًا محوريًا في تحقيق الاستقرار، ولطالما كانت وسيطًا فاعلًا بين الأطراف المتنازعة في المنطقة، مضيفا أن مصر لا تقدم فقط الدعم الدبلوماسي، بل تسعى بشكل مستمر لبناء جسور الثقة بين مختلف الأطراف، ما يسهم في تهدئة التوترات وحماية سيادة الدول والحقوق المشروعة للشعوب.

مصر وحماية الحقوق الفلسطينية

وأوضح «عبد العزيز» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن مصر تلتزم بدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وفي استعادة أراضيه المحتلة، مشيرًا إلى أن هذا الموقف الثابت يعكس دور مصر المحوري في القضايا الإقليمية.

تحديات وضغوط على مصر

وأضاف أن الدولة المصرية تواجه ضغوطًا متزايدة نتيجة تصاعد الصراعات الإقليمية في السنوات الأخيرة، وهو ما يتطلب منها تبني سياسات استباقية لمنع تفاقم الأزمات.

التعاون الإقليمي والدعم الدولي

واختتم رئيس حزب الإصلاح والنهضة بتأكيده على أن مصر تواصل جهودها لتعزيز الحوار بين الأطراف المتنازعة، كما تدعم المبادرات السلمية عبر التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية، ما يسهم في خلق بيئة أكثر استقرارًا وأمانًا في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني فلسطين دولة فلسطين القضية الفلسطينية أن مصر

إقرأ أيضاً:

“دويتشة فيللا”: حركة أنصار الله تلعب دوراً محورياً في الصراع بالشرق الأوسط

برلين- سبأ:

أكد تقرير لموقع “دويتشة فيللا” الألماني، الثلاثاء، أن حركة أنصار الله استهدفت 193 سفينة تمر عبر بلادهم وأطلقت أكثر من 1000 صاروخ وطائرة بدون طيار على أعدائها، بما في ذلك “إسرائيل” ودعما لحركة المقاومة الفلسطينية.

وذكر التقرير أنه “وحتى الآن على الأقل، يبدو أن لا شيء قد يوقف حركة أنصار الله، لا قوة مهام بحرية دولية لحماية الشحن في البحر الأحمر، أو القصف الجوي المتكرر للمناطق التي يسيطرون عليها، فهم أكثر بروزًا في محور المقاومة مما كانوا عليه في بداية الحرب، كما يقول مايك نايتس، زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”.

وأضاف نايتس: إن “حركة أنصار الله جزء من محور المقاومة يتألف من مجموعات عسكرية متمركزة في غزة ولبنان والعراق واليمن، وكلها معارضة لإسرائيل والولايات المتحدة، وقد تمكنوا من الصمود في عام الحرب دون التعرض لانتكاسات كبيرة.. وقد قدموا أفضل أداء عسكري بين جميع لاعبي المحور”.

وأوضح المحلل أن “المسافة عن “إسرائيل” تشكل ميزة بالنسبة لحركة أنصار الله على عكس بعض مجموعات محور المقاومة الأخرى، مثل حزب الله وحماس، فإنهم يبعدون عن “إسرائيل” أكثر من 2000 كيلومتر، بالإضافة إلى ذلك، كان حزب الله تحت مراقبة “إسرائيل” لمدة أربعة عقود في حين تظل المعرفة بحركة اليمن محدودة للغاية بالمقارنة”.

وأشار التقرير إلى أنه “على مدى عقود من الصراع في اليمن، قامت الحركة بتفكيك جميع جوانب عملياتهم، من إمدادات الوقود والغذاء إلى تصنيع الأسلحة، كما أن قواعدهم مخفية في جبال اليمن وفي الأنفاق تحت الأرض، مما يجعل الضربات الجوية أقل فعالية، و”سجلهم القوي في العمليات البرية” وهو ما يعني أن أي قوة أجنبية لا تريد غزوًا بريًا أمام مثل هذه المخاطر”.

مقالات مشابهة

  • دويتشة فيللا: حركة أنصار الله تلعب دوراً محورياً في الصراع بالشرق الأوسط
  • “دويتشة فيللا”: حركة أنصار الله تلعب دوراً محورياً في الصراع بالشرق الأوسط
  • «الإصلاح والنهضة»: جهود مصر للم الشمل الفلسطيني حلقة في استراتيجية حل القضية
  • WTO: الإمارات تلعب دوراً بارزاً في تعزيز التجارة العالمية
  • عضو «الإصلاح والنهضة» يشيد بالشراكة بين مصر والإمارات: نموذج للتنمية المستدامة
  • الإصلاح والنهضة: رسائل تفتيش الحرب رسالة واضحة لكل من يحاول العبث مع مصر
  • «الإصلاح والنهضة»: رسائل «تفتيش الحرب» واضحة لكل من يحاول العبث مع مصر
  • القائم بالأعمال الأمريكي: المنطقة الحرة سرت تلعب دوراً في تعزيز الاقتصاد الليبي
  • «الإصلاح والنهضة»: مشروع رأس الحكمة يعزز العلاقات الاستراتيجية مع الإمارات