يعد دعاء الرزق من الأمور الأكثر تطلبًا لدى عموم المسلمين؛ حيث يتنوع الرزق دون اقتصار على شقه المالي، لذا مع ساعة الثلث الأخير من الليل وقبيل الفجر احرص على أن تغتنم هذه الدقائق بـ أفضل دعاء لجلب الرزق، خاصة وأن هذا الدعاء الذي يفتح أبواب الرزق في جوف الليل.

دعاء الرزق المستجابدعاء يفتح أبواب الرزق في الليل

الدعاء في الليل عبادة عظيمة مبشر من حرص عليها حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «نزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول، فيقول: أنا الملك، أنا الملك، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له، من ذا الذي يسألني فأعطيه، من ذا الذي يستغفرني فأغفر له.

فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر».

وقد ذكر لفظ "الرزق" في القرآن الكريم 123 مرة، وكما جاء بمعنى الرزق المادي من مال وطعام ومطر، جاء بمعنى معنوي في أكثر من موضع, كمعنى الثواب في قوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} آل عمران/169, أي: يثابون على ما قدموا من أعمال وتضحيات، ومن أدعية الرزق المستجابة في الليل ما يلي:

أدعية الرسول عن الرزق

كان يدعو النّبي صلى الله عليه وسلم فيقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولما معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد» [رواه مسلم].

وقد ورد دعاء السيدة عائشة رضي الله عنها، فقد جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: «اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء تقضيه لي خيرا .

دعاء لجلب الرزق وقضاء الدين.. ادركه بـ 16 كلمة لاترد دعاء جميل في الصباح ردده يجلب الرزق وييسر لك كل صعب ما هو الذكر الذي يوسع الرزق؟

1-  اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

2-  «اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا» .

3- «اللهم لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك، واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لا يطغى وصحة لا تلهي».

4-  «اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب» .

5-  اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدّين وقهر الأعداء.

6- «يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، و قبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

7- اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

8- «يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب» .

9- يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

10-  «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شئء قدير» .  

دعاء الرزق الوفير

11- « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».

12- «اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه» .

13-  «اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك ، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين».

14- «اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك » .

15- «  سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون» .

16- «اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير» .  

17-  «اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ».

18-  «اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر» .

19-  اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك.

20-  «اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي». 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرزق أدعية الرسول عن الرزق أفضل دعاء لجلب الرزق دعاء الرزق اللهم إنی أسألک وأعوذ بک من فی اللیل اللهم إن وإن کان إن کان

إقرأ أيضاً:

يوم الجمعة: فضله وعظمة الدعاء فيه

يوم الجمعة: فضله وعظمة الدعاء فيه، يوم الجمعة يوم عظيم يتفرد بفضائل خاصة في الإسلام، فقد جعله الله يومًا للعبادة والذكر، وميّزه بساعة يُستجاب فيها الدعاء. 

هذا اليوم المبارك يجمع المسلمين على أداء صلاة الجمعة وقراءة القرآن والإكثار من الدعاء. 

ويعد الدعاء فيه وسيلة عظيمة لتوطيد العلاقة بين العبد وربه، حيث يلجأ المسلم إلى الله بقلبٍ خاشع، يسأله الرزق والتوفيق والمغفرة.

فضل الدعاء في يوم الجمعة 

الدعاء يوم الجمعة من الأعمال المحببة التي يجدر بالمسلم أن يحافظ عليها، فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل الدعاء في هذا اليوم وأهمية تحري ساعة الاستجابة.

يوم الجمعة: فضله وعظمة الدعاء فيه

 وقد سُئل النبي عن هذه الساعة، فأخبر بأنها ساعة لا يرد فيها الدعاء، ما يدفع المسلم إلى استغلال كل لحظة من هذا اليوم بالابتهال إلى الله، والتوجه إليه بكل يقين.

فضل الدعاء يوم الجمعة

1. الطمأنينة والسكينة: يوم الجمعة يُشعر المسلم بروحانية خاصة، فالدعاء يمنحه إحساسًا بالراحة النفسية والتسليم لأمر الله.


2. تحقيق الأمنيات واستجابة الدعاء: في هذا اليوم فرصة عظيمة لتحقيق الأمنيات، إذ خصّه الله بساعة استجابة، فيطلب المسلم من الله الخير والتوفيق والرضا.


3. تعزيز اليقين بالله: الدعاء في هذا اليوم يقوي إيمان المسلم ويزيد من يقينه بأن الله قريب مجيب، وأنه يسير كل أمر وفق حكمته.

دعاء يوم الجمعة.. وقت مبارك لتحقيق الأمنيات بعض الأدعية المستحبة يوم الجمعة

1. دعاء التوبة والمغفرة:

"اللهم إني أستغفرك من كل ذنب، وأتوب إليك توبة نصوحًا، اللهم اجعلني من التائبين المقبولين."

"يا غفّار اغفر لي ذنوبي وارحمني برحمتك، ووفقني لطاعتك واجعلني من عبادك الصالحين."

 

2. دعاء الرزق والتوفيق:

"اللهم ارزقني من رزقك الحلال وبارك لي فيه، واجعل لي في حياتي بركة وخيرًا."

"اللهم إني أسألك التوفيق في جميع أموري، وأسألك الرزق من حيث لا أحتسب."

 

3. دعاء للأهل والأحباب:

"اللهم احفظ أهلي وأحبتي، وارزقهم من فضلك واجعلهم من السعداء في الدنيا والآخرة."

"اللهم اجعل السعادة تملأ قلوبهم وبارك لي فيهم، واجعلني سببًا لخيرهم ورزقهم."

 

4. دعاء الشفاء والصحة:

"اللهم اشفِ كل مريض من مرضى المسلمين، وألبسنا ثوب الصحة والعافية، وادفع عنا البلاء."

"يا الله، احفظني وأهلي من كل سوء، واجعل لنا في يومنا هذا نصيبًا من عافيتك."

دعاء يوم الجمعة: نافذة الأمل والإيمان اهمية الدعاء في يوم الجمعة
يوم الجمعة هو فرصة ذهبية للتقرب إلى الله بالدعاء والإكثار من الذكر، فهو يوم من أيام الرحمة والمغفرة. الدعاء فيه يغذي الروح ويزيد من اليقين، ويبعث في القلب الأمل والتفاؤل. لذا، ليكن يوم الجمعة يومًا نجدد فيه إيماننا، وننعم فيه بلذة الدعاء والرجاء، عسى أن يفتح الله لنا أبواب الرزق والبركة، ويجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة.

 

مقالات مشابهة

  • يوم الجمعة: يوم مبارك للدعاء والاستغفار
  • يوم الجمعة: يوم للتوبة والإكثار من الدعاء
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة وأجمل الأدعية المستحبة
  • يوم الجمعة: فضله وعظمة الدعاء فيه
  • اللهم اغفر له وارحمه.. دعاء لـ «الميت» مكتوب| ردده الآن
  • أفضل أدعية الليل لقضاء الحاجات وزيادة الرزق
  • دعاء الليل مستجاب لقضاء الحاجة والرزق..اغتنمه بـ 20 كلمة حتى الفجر
  • دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.. احرص عليه في جوف الليل
  • دعاء عظيم للتوبة من الذنوب .. اغتنم 5 كلمات قبل الظهر