أعلنت إدارة جامعة الأزهر في غزة، الأربعاء، أنها تمكنت من تحرير شهادات خريجي الأفواج السابقة لكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية التابعة لها، وعددهم 40 خريجا، بمنحة كريمة من المملكة المغربية، وذلك رغم الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر.

وتأتي هذه المنحة لتنضاف إلى المنحة السابقة التي سلمتها وكالة بيت مال القدس الشريف لإدارة الجامعة، مساهمة منها في تسديد التكلفة المالية لفائدة 300 من طلبة الكلية المسجلين في منصة التعليم الإلكتروني منذ فاتح يونيو الماضي.

وأعرب الطالب حسيب عبد الله اليازوري، خريج الكلية، عن شكره للمملكة المغربية لما تقدمه من تسهيلات في سبيل العلم والتعلم، قائلا: من رحم المعاناة، يشع نور الأمل في نفوس طلاب غزة بـ »إمكانية الاستمرار في الحياة والتطلع إلى المستقبل عند انزياح الغمة ».

من جهتها تقول الطالبة الخريجة نور فايز سليمان، « بهذه المساعدة المغربية تمكنت من استخراج شهادتي، وبذلك أستطيع أن أبحث عن عمل في إطار تخصصي سواء هنا داخل غزة أم في الخارج ».

من جهته، قال خليل أبو فول رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر بغزة، وهي مؤسسة للتعليم العالي تأسست عام 1991 وتضم 12 كلية، « باسم طلاب كلية الملك الحسن الثاني، وكافة منتسبي جامعة الأزهر في غزة، نُجدد امتناننا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ورعاه، وللشعب المغربي على هذا الدعم الكريم، الذي يصل ماضي علاقات المغاربة بأشقائهم الفلسطينيين بحاضره ».

وأكد أبوفول أن المنحة المغربية « أدخلت البهجة في نفوس الطلاب المستفيدين وجعلتهم يتنفسون نسائم الأمل في ظل هذه المآسي، التي تحيط بهم من كل مكان ».

يُذكر أن وكالة بيت مال القدس الشريف كانت قد سلمت في شهر غشت الماضي خوادم سحابية « Cloud Infrastructure » ومنصة متكاملة للتعليم عن بُعد « Learning Management System » لإدارة جامعة الأزهر، وذلك في إطار دعم المملكة المغربية، بتوجيهات من  الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للفلسطينيين في غزة.

يندرج هذا الدعم المغربي في إطار الجهود التي تبذلها المنظومة التعليمية الفلسطينية لإنجاح الدخول الجامعي 2024-2025 في قطاع غزة، مع ما يستلزمه ذلك من حلول مبتكرة ومستدامة لإنقاذ قطاع التعليم، الذي يعاني، على غرار القطاعات الأخرى، حالة شلل كامل، جراء العدوان المستمر على القطاع.

كلمات دلالية المغرب تعليم غزة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب تعليم غزة جامعة الأزهر فی غزة

إقرأ أيضاً:

باوندبيري.. التحديات التي تواجه الملك تشارلز في إدارة المدينة المثالية

تتسم ملكية الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة، بالعديد من المسؤوليات الجسيمة، وقد تحمل في طياتها بعض المفاجآت غير المتوقعة. ومن بين التحديات التي يواجهها هو إدارة مدينة باوندبيري، التي تُعتبر رمزًا لرؤية ملكية جديدة للتخطيط الحضري المعاصر. تقع باوندبيري في جنوب غرب إنجلترا، وقد تم تصميمها استنادًا إلى مبادئ الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري الذي يعكس تفكير الملك ورؤيته. ولكن على الرغم من التصميم المبتكر لهذه المدينة، تواجه باوندبيري حاليًا مجموعة من المشاكل، أبرزها التدهور في إدارة النفايات، مما يثير قلق السكان ويشكل تحديًا كبيرًا للملك في سعيه لتقديم نموذج يُحتذى به في التخطيط الحضري.

 التحديات في إدارة باوندبيري

 

في الآونة الأخيرة، عبّر سكان باوندبيري عن عدم رضاهم عن حالة المدينة، حيث ظهرت مشاكل عديدة تتعلق بجمع القمامة. اشتكى السكان من عدم انتظام جمع صناديق القمامة، مما أدى إلى تكدس النفايات في الشوارع، وهو ما أسفر عن وجود فئران وروائح كريهة. ووصف أحد السكان الوضع بقوله: "هناك فئران في كل مكان.. لا يبدو أن أحدًا منزعج".

 انعدام التنسيق بين الجهات المعنية

تشير التقارير إلى أن هناك ارتباكًا بشأن المسؤوليات المتعلقة بجمع القمامة، مما ساهم في تفاقم الوضع. وقد أعرب أحد السكان عن قلقه، قائلًا: "أتمنى ألا تكون في حالة سيئة، لا أعرف حتى عدد المرات التي يتم جمعها فيها". هذه المشاكل الإدارية تشير إلى حاجة ماسة للتنسيق بين السلطات المحلية ودوائر إدارة النفايات.

بعد تصدره التريند.. ما قصة جنازة الملك تشارلز الثالث؟ الملك تشارلز الثالث يستقبل سلطان الجابر وممثلي ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف  ردود الأفعال والمستقبل

 

في ضوء الشكاوى المتزايدة، أصدرت دوقية كورنوال، التي كانت تدير باوندبيري تحت إشراف الملك تشارلز، بيانًا أوضحت فيه أنها تعمل بالتنسيق مع مجلس دورست لضمان توفر التدابير المناسبة لإدارة النفايات. وأكد المتحدث باسم الدوقية: "نواصل تشجيع السلطة المحلية والسكان ومقدمي الإسكان على العمل معًا حتى يمكن حل مشكلات التجميع بكفاءة".

 آمال في التحسين

بينما يأمل الجميع في المملكة المتحدة في تصحيح المشاكل التي تواجه باوندبيري بسرعة، فإن الحفاظ على صورة المدينة "المثالية" يتطلب جهودًا مكثفة من جميع الأطراف المعنية. يأمل السكان أن تستعيد باوندبيري مظهرها البراق المعتاد، وتظل نموذجًا يُحتذى به في التخطيط الحضري.

 

مقالات مشابهة

  • باوندبيري.. التحديات التي تواجه الملك تشارلز في إدارة المدينة المثالية
  • رئيس جامعة الأزهر يكرم طلاب "الهندسة المدنية" الفائزين بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية
  • رئيس جامعة الأزهر يُكرم الطلاب الفائزين بالمركز الثاني في مٌلتقى الابتكارات 2024
  • منحة الحكومة الروسية 2025.. كيفية وشروط التقديم
  • مجلس النواب يقر تعديل اتفاق منحة مساعدة فنية لمشروع الخط الأول لمترو الأنفاق
  • رسمياً.. رئيس الجمهورية أعلن عن رفع قيمة المنحة السياحية 2024 في الجزائر وخطوات الحصول عليها
  • بعد وفاة الأب.. متى تصرف الأسر المستحقة مصاريف الجنازة من التأمينات؟
  • حصري: التشطيب على صلاح الدين أبو الغالي من سلك الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني بسبب مشكلات في شواهده العليا
  • أمين البحوث الإسلامية: علَّمنا الأزهر أن الشعر موهبة لصقل كل منحة إلهية