على مدار سنة كاملة سيستفيد العشرات من رواد الأعمال الجزائريين الشباب من زيارات للولايات المتحدة، ضمن برنامج الزيارات الدولية للشركات الناشئة.

ويتيح البرنامج لرواد الأعمال التعرف على بيئة الأعمال الأميركية، وتقديم شركاتهم أمام عدد من المستثمرين، لاستكشاف فرص الاستثمار في الشركات الناشئة الجزائرية.

السفيرة الأميركية بالجزائر، إليزابيث مور أوبين، أكدت أهمية هذا البرنامج للتعرف على البيئة الاستثمارية والطريقة التي ننشئ بها "نظاما رياديا".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة شهدت تسجيل 346 ألف براءة اختراع وعلامة تجارية خلال العام الماضي.

ويتم تنفيذ برنامج الزيارات الدولية للشركات الناشئة بالتنسيق مع السفارة الأميركية لدى الجزائر، التي تتولى مهمة التعريف بالنظام البيئي المتميز في مجال الشركات الناشئة والابتكارات.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وسيستفيد من هذا البرنامج 450 شركة ناشئة ستستفيد من زيارات لكبرى شركات التكنولوجيات الحديثة، وجامعات وحاضنات أعمال في ثلاث دول هي الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية، بهدف التعرف على النماذج الناجحة ونقل هذه الخبرات للاستفادة منها داخل الجزائر.

وزير اقتصاد المعرفة الجزائري، ياسين وليد، قال إن المشاركة الجزائرية تأتي بهدف تمكين الشركات من الانفتاح على الاقتصاد حول العالم.

وأضاف أن أول دفعة انطلقت للولايات المتحدة حيث ستتمكن 30 شركة ناشئة من اكتشاف النظام البيئي الأميركي للشركات الناشئة، في سيليكون فالي وسان فرانسيسكو وبوسطن.

وتنظم مؤسسات وباحثون جزائريون مقيمون في أميركا ورشات داخل الجزائر لفائدة طلاب وحاملي مشاريع مبتكرة، يتم خلالها توجيههم نحو أفضل الأساليب العملية لتجسيد مشاريعهم وتطوير بيئة الأعمال في البلاد.

رئيس المؤسسة الجزائرية الأميركية، طه مرغوب، قال عندما "كنت في الميدان الأميركي في كل مرة نعمل اكتشاف نطرح السؤال هل هذا الاكتشاف فيه براءة اختراع أم لا، وهل يمكن تحويل الفكرة إلى شيء ملموس أولا، وهذه هي التجربة التي نريد جلبها إلى هنا، من خلال توفير كل المعلومات التي يحتاجها الطالب لخلق شركة في الجزائر".

ويشكل مجال ريادة الأعمال أولوية بالنسبة للحكومة، في ظل تعهد الرئيس، عبد المجيد تبون، بالوصول إلى 20 ألف شركة ناشئة سنة 2029، بالتركيز على الجامعات التي تشمل 84 مركزا لتطوير الشركات الناشئة، مكنت السنة الماضية من حصول أكثر من 230 طالبا على وسم علامة مشروع مبتكر.

وقالت السفارة الأميركية لدى الجزائر إن ريادة الأعمال والابتكار من المحركات الأساسية للازدهار وتلعب دورا حيويا في تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والجزائر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي حول "أساسيات ريادة الأعمال" في العوابي

 

العوابي- خالد بن سالم السيابي

نظمت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة التوجيه المهني ورشة عمل بعنوان " أساسيات ريادة الأعمال " تنفيذ بثينة بنت عدي الحراصية أقيمت الورشة في قاعة المتعددة الأغراض بمكتب والي العوابي.

ويستهدف البرنامج التدريبي التوعوي أساسيات ريادة الأعمال أخصائيي التوجيه المهني ومعلمي المهارات الحياتية بمدراس محافظة جنوب الباطنة ويتضمن البرنامج التدريبي مناقشة في أساسيات ريادة الأعمال بحيث يتمكن رائد العمل من الدخول إلى منصة الأعمال بمعرفة تامة وثقة كبيرة. كما تحدثت المدربة عن المصفوفة التنافسية من خلال دارسة تحليل المنافسين وميزاتهم، والوضع التنافسي في السوق، والتكلفة،وفئة العملاء المستهدفة، بالإضافة لتحليل البيئة المحيطة، واستراتيجيات التسعير، وتحليل السوق المستهدف وغيرها الكثير. وتطرقت كذلك إلى نموذج العمل التجاري؛ وهو وضع تصور حول العمل التجاري من البداية إلى النهاية منذ الفكرة الأولية إلى نوع المنتج أو الخدمة المقدمة إلى السوق المستهدفة، وكيفية استهداف العملاء. وأبرزت دراسة الجدوى الاقتصادية من إقامة أي مشروع يخدم في مجمله المجتمع المحلي والأفراد وصاحب المشروع بحيث يكون هذا المشروع ذو مردود مالي ويخدم المجتمع المحلي.

وفي الختام، جرى توزيع المتدربين على مجموعات يتم من خلالها صياغة مشروع اقتصادي منظم من المرحلة الأولى التفكير بنوع المشروع والمسمى واختيار المنتج إلى مرحلة التنفيذ، ويمتد البرنامج على مدار 4 أيام في مجموعتين مختلفتين.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول "أساسيات ريادة الأعمال" في العوابي
  • طريقك الى ريادة الاعمال (2)
  • جامعة حلوان تتألق في مسابقة ريادة الأعمال 2024
  • مؤسس Taskedin يكشف أهم عوامل نجاح الشركات الناشئة
  • اختتام مشاركة المملكة في قمة مجموعة الشركات الناشئة (STARTUP 20) في البرازيل
  • الاتحاد العربي للملكية الفكرية يبحث حماية حقوق الشركات الناشئة
  • ماذا تحتاج الشركات العمانية الناشئة من تسهيلات وحوافز؟
  • الاتحاد العربي لحماية الملكية الفكرية يتعهد بدعم الشركات الناشئة بالدول العربية
  • الشركات حصلت على ترخيصها.. كيف تستفيد من شبكة 5G؟ وما الفرق بينها وبين 4G؟