أعلنت وزارة الهجرة العراقية وصول نحو 7 آلاف لاجئ لبناني إلى الأراضي العراقية، هرباً من الحرب الدائرة هناك، ونفت نيتها توطينهم في البلاد.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة، علي عباس جهانكير، لـ«الشرق الأوسط»، إن «إجمالي عدد اللبنانيين الواصلين إلى العراق ما زال غير دقيق؛ لكون المنافذ البرية والجوية، مثل منطقة القائم ومطارَي النجف وبغداد، لم ترسِل إحصاءات كاملة».

 

4600 نازح

ويضيف جهانكير: «الإحصاءات المتوفرة لدينا تشير إلى وجود 4600 نازح، ونتوقع وجود 7 آلاف نازح، استناداً إلى الأرقام الأولية التي وصلتنا من العتبات الدينية والمنافذ الحدودية».

 

ونفى جهانكير مزاعم الرغبة في توطين النازحين اللبنانيين في العراق، وذكر أن «القصة لا تتعلق بالتوطين، إنما هناك مدن للزائرين وفنادق استوعبتهم في كربلاء والنجف، لكن بعض العائلات فضّلت الذهاب إلى أقارب وأصدقاء في بعض المحافظات العراقية».

 

وكان ناشطون عراقيون تحدّثوا عن محاولات سياسية لتوطين اللبنانيين في مدن عراقية، وسرّب بعضهم تسجيلات لم يتسنّ التأكد من صحتها بأن محافظة ديالى واحدة من المواقع المرشّحة لاستقرارهم.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق وزارة الهجرة العراقية الأراضي العراقية

إقرأ أيضاً:

حزب الله ينفي نقل جثمان نصر الله إلى العراق أو إيران

وسط تكهنات حول مصير جثمان زعيم حزب الله، حسن نصر الله، خرجت تصريحات رسمية تنفي نقله إلى العراق أو إيران، إذ أكد نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله محمود قماطي، أن هذه الأخبار عارية تمامًا عن الصحة، مشددًا على أن جثمان نصر الله لم يتم نقله إلى أي من الدول المذكورة، حسب ما أوردته شبكة "سكاي نيوز" في نبأ عاجل.

ولقي زعيم حزب الله الذي قاده لأكثر من ثلاثة عقود، حتفه جراء ضربة جوية إسرائيلية استهدفت المقر العسكري الرئيسي للحزب في الضاحية الجنوبية ببيروت، والتي تمت باستخدام ما يزيد عن 80 قنبلة خارقة للتحصينات، تزن كل منها طنًا من المتفجرات، وذلك لاختراق مقر حزب الله المحصّن تحت الأرض، والذي يعتقد أن نصر الله كان يستخدمه كمقر رئيسي لعملياته.

وبعد إعلان وفاة نصر الله، انتشرت تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن جثمانه قد نُقل سرًا إلى العراق أو إيران لدفنه هناك، وتحدثت هذه التقارير عن أن حزب الله اختار نقله إلى هذه الدول بسبب العلاقات الوثيقة التي تجمع الحزب مع النظام الإيراني وحلفائه في العراق.

وقوبلت التقارير بالنفي الشديد من قبل مسؤولي داخل حزب الله، أكد قماطي أن جثمان نصر الله لم يُنقل إلى خارج لبنان، وأن هذه الشائعات هي محاولة لتشويش الرأي العام وخلق بلبلة حول مصير الزعيم الراحل.


وشدد قماطي على أن حسن نصر الله كان وسيبقى رمزًا للمقاومة اللبنانية، وأنه لا توجد أي نية لنقل جثمانه إلى خارج البلاد. كما أكد أن حزب الله سيظل في طليعة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأن هذه الشائعات تأتي في إطار الحرب النفسية التي تُشن ضد الحزب.

وتشهد الحدود اللبنانية الجنوبية تصاعدًا خطيرًا في التوترات العسكرية بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، حيث تتبادل قوات الاحتلال الإسرائيلي والحزب القصف وإطلاق النار بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب على غزة.

وتعد هذه المواجهات جزءًا من صراع أكبر يسعى فيه حزب الله إلى دعم المقاومة الفلسطينية في غزة، فيما يحاول الاحتلال الإسرائيلي تقويض قدراته العسكرية، وقد استهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية مواقع لحزب الله في مناطق جنوب لبنان، مما أدى إلى وقوع خسائر مادية وبشرية في صفوف الطرفين.

مقالات مشابهة

  • السوداني يوجه بتسمية اللبنانيين الوافدين الى البلاد بـضيوف العراق (وثيقة)
  • تخصيص 3 مليارات دينار للوافدين اللبنانيين.. الهجرة: ننسق مع العتبات لتقديم أفضل الخدمات
  • الحكومة: هناك أهدافا استراتيجية للدولة في مجال توطين تكنولوجيا الفضاء
  • طالب بطرحه في البورصة.. ساويرس ينفي نيته شراء النادي الأهلي
  • العراق يخصص 3 مليارات دينار للوافدين اللبنانيين
  • حزب الله ينفي نقل جثمان نصر الله إلى العراق أو إيران
  • العراق يعلن استقبال مئات النازحين اللبنانيين
  • مع استقبال وجبة جديدة.. عدد اللبنانيين الواصلين على العراق يرتفع الى نحو 6 آلاف
  • وزارة التربية العراقية توضح شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية إلى المدارس الصباحية في العراق 2025