أكدت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة، جينين هينيس-بلاسخارت، أن الهدنة التي اقترحتها الولايات المتحدة وفرنسا لمدة 21 يومًا بين إسرائيل وجماعة حزب الله لا تزال على الطاولة. 

جاء ذلك في مسعى لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي تم انتهاكه على مدى السنوات الماضية. هينيس-بلاسخارت شددت على أن هذه المبادرة لا تزال ذات أهمية كبيرة في الجهود الرامية لوقف إطلاق النار وتحقيق الاستقرار في المنطقة، مشيرة إلى أن هناك حاجة لوضع خارطة طريق واضحة لتطبيق القرار.

تطبيق قرار مجلس الأمن 1701

القرار 1701، الذي صدر عام 2006 بعد حرب إسرائيل وحزب الله، يهدف إلى الحفاظ على الحدود الجنوبية للبنان خالية من الأسلحة والمسلحين غير التابعين للدولة اللبنانية. ورغم مرور 18 عامًا على صدوره، إلا أن تنفيذه الكامل لم يتحقق، وهو ما أدى إلى التوترات الراهنة. السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، 

داني دانون، أشار إلى أن بلاده تؤمن بأهمية القرار، ولكن يجب إيجاد طرق فعالة لإنفاذه. من جانبه، أكد حزب الله على استمراره في التصدي لأي محاولات إسرائيلية للتوغل في جنوب لبنان.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن مجلس الأمن الدولي لا يزال غير قادر على اتخاذ إجراءات محددة لوقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط، الأمر الذي يقوض مكانة المنظمة الدولية، ويزيد من خطر اندلاع حرب إقليمية كبرى.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم حول نتائج مشاركة الوفد الروسي في الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال فيرشينين: “لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من اتخاذ خطوات وإجراءات من شأنها أن تضع حداً لسفك الدماء المستمر ووقف العنف بسبب موقف الولايات المتحدة”.

واعتبر فيرشينين ذلك أنه أمر مؤسف للغاية ويقوض مكانة الأمم المتحدة اليوم، وقال نحن نعمل على تحقيق التوازن في حدود قريبة جداً من الانتقال إلى حرب إقليمية واسعة النطاق في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة
  • هل لا يزال الـ 1701 صالحًا لوقف الحرب واستتباب الأمن والاستقرار؟
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الوضع الإنساني في غزة
  • عام على التصعيد.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لحل تفاوضي
  • الجيش اللبناني: نحافظ على الجهوزية للدفاع عن لبنان
  • السنيورة: لوقف إطلاق النار في لبنان والالتزام بالقرار 1701
  • سيناريو غزة يلوح.. هل تنقذ الدبلوماسية لبنان؟
  • فرنسا تستعد للدعوة إلى مؤتمر دولي دعما للبنان.. ميقاتي: لتطبيق القرار 1701 كاملاً