تواجه منصة تيك توك موجة جديدة من المتاعب القضائية، حيث قامت 14 ولاية أمريكية، بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا، برفع دعاوى ضدها، تتهمها بإلحاق الضرر بصحة الأطفال العقلية.

 تأتي هذه الدعاوى بعد أشهر من التدقيق القانوني الذي واجهته المنصة من قبل الحكومات والمشرعين، مما يعمق من أزمتها.

الادعاءات ضد تيك توك

تشير الدعاوى القضائية إلى أن تيك توك انتهك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA) الفيدرالي، وأنه يلحق أضرارًا جسيمة بالصحة العقلية للأطفال.

 

وأكدت المدعية العامة لنيويورك، ليتيتيا جيمس، في بيانها أن الشباب يعانون من تدهور في صحتهم العقلية بسبب منصات التواصل الاجتماعي الإدمانية مثل تيك توك، التي ترى أنها غير آمنة على الإطلاق للشباب.

الإدمان الرقمي

 المنصة متهمة بإضافة ميزات تجعلها أكثر إدمانًا للأطفال، مثل التشغيل التلقائي للفيديوهات، وفلاتر التجميل، وترويج محتوى مباشر وقصص لفترات محدودة. وتتهم الدعاوى أيضًا تيك توك بتشجيع تحديات فيديو خطيرة قد تعرض حياة الأطفال للخطر.

 تيك توك أدوات حماية الأطفال 

رغم محاولات تيك توك لتحسين أدوات الأمان للأطفال، إلا أن السلطات القانونية تعتقد أن هذه الإجراءات ليست أكثر من حملات دعائية، إذ ترى أن التحقق من العمر عند إنشاء الحساب غير فعال، حيث يمكن للأطفال ببساطة الكذب بشأن أعمارهم وتجاوز أدوات الحماية.

رد تيك توك 

أكد المتحدث باسم تيك توك، أليكس هاوريك، أن هذه الادعاءات مضللة، مشيرًا إلى أن المنصة توفر وسائل حماية قوية وتقوم بإزالة المستخدمين المشتبه في كونهم دون السن القانونية. كما أضاف أن تيك توك أطلق ميزات سلامة مثل تحديد وقت الشاشة بشكل افتراضي، وخيارات التحكم العائلي، وتفعيل الخصوصية الافتراضية للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

الآثار المحتملة

 تسعى الدعاوى القضائية إلى فرض غرامات واستعادة الأرباح الناتجة عن الممارسات الاحتيالية وغير القانونية، وجمع تعويضات للمستخدمين المتضررين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تيك توك حماية الأطفال الصحة العقلية إدمان التواصل الاجتماعي تیک توک

إقرأ أيضاً:

جهاز حماية المستهلك بالشرقية يحرر 263 محضراً خلال حملات رقابية

أكد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، أنه تم التكليف بمتابعة الجهود المبذولة من الأجهزة التنفيذية لتدعيم وحماية حقوق المواطنين الاستهلاكية ومواجهة الممارسات الاحتكارية من خلال تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق لضبط جميع المخالفات التي قد تضر بحقوق ومصلحة المواطن.

وقال محافظ الشرقية إنه خلال شهر سبتمبر الماضي قام جهاز حماية المستهلك فرع الشرقية بشن عدة حملات بالاشتراك مع الرقابة الإدارية ومديرية التموين ومديرية الصحة والطب البيطري والتفتيش الصيدلي والعلاج الحر وشئون البيئة والتنمية الصناعية ومباحث التموين، وشملت تلك الحملات عددا من مراكز ومدن المحافظة وتحرير محاضر للمخالفين.

ففي مجال الرقابة التموينية، تم تحرير122 محضرا ضد أصحاب أنشطة تجارية “مخازن سلع غذائية / مخازن حدايد وبويات / سوبر ماركت / محال بقالة / محال أعلاف حيوانية / ثلاجات لحوم دواجن / مستودعات مواد البناء / مخازن ومحال أسمدة زراعية / محطات تموين سيارات/ مصانع حلوى / مخازن منظفات كيماوية”، وذلك لقيام أصحابها بحيازة سلع مجهولة المصدر وغير صالحة للإستهلاك الآدمي.

وفي مجال ضبط بالأسواق، تم تحرير20 محضراً ضد أصحاب أنشطة تجارية (محال مواد غذائية / محال قطع غيار الموتوسكلات / محال أدوات كهربائية / ثلاجات عرض وبيع اللحوم / محال فلاتر مياه /محال أدوات كهربائية / محال سيراميك)، وذلك لعرض منتجات وسلع مجهولة المصدر وغير مدون عليها أي بيانات تدل على مصدرها وعدم الإعلان عن الأسعار.

في مجال الرقابة على المخابز، تم تحرير 66 محضرا ضد أصحاب مخابز مخالفة لإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات وناقص في الوزن وعدم نظافة أدوات العجين وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم وجود شهادات صحية.

مستقبل وطن الشرقية يكرم 350 من حفظة القرآن الكريم


في مجال الطب البيطري، تم تحرير 55 محضراً ضد أصحاب محال جزارة للذبح خارج المجازر الحكومية و تم التحفظ على طن من الدواجن.

في مجال العلاج الحر، تم تحرير3 محاضر ضد مراكز للجراحة والعيون والتجميل لوجود مخالفات تضر بالصحة العامة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • 14 ولاية تقاضي تيك توك لإلحاق الضرر بالأطفال
  • أزمة جديدة.. "تيك توك" يواجه دعاوى قضائية بانتهاك خصوصية الأطفال
  • موجة دعاوى قضائية ضد شركات التواصل الاجتماعي لحماية الأطفال
  • 13 ولاية أمريكية تقاضي «تيك توك» بتهمة إيذاء صغار السن
  • ”السلطات اليمنية تواصل حملتها على الجبايات غير القانونية.. إزالة نقطة جبايات رئيسية في ميناء عدن”
  • تيك توك تواجه دعاوى قضائية من 13 ولاية أمريكية بتهمة إلحاق الأذى بالأطفال
  • 13 ولاية أمريكية وواشنطن العاصمة تقاضي تطبيق تيك توك بتهمة إيذاء المستخدين صغار السن
  • جهاز حماية المستهلك بالشرقية يحرر 263 محضراً خلال حملات رقابية
  • جماعة الدار البيضاء تؤدي 20 مليارا سنويا لتنفيذ أحكام قضائية