قال عمر بلبع، رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار البنك المركزي بمنع تدبير العملة الأجنبية لاستيراد السيارات كاملة الصنع، هو صدمة لسوق السيارات وليست في وقتها نهائيًا، كون سوق السيارات كان على أمل أن يتعافى ويعود لطبيعته.

رابطة تجار السيارات: قرارات مجلس الوزراء الجديدة لتبسيط وتسريع عملية استيراد مركبات ذوي الهمم الحكومة تكشف تفاصيل تعديل لائحة قانون حقوق ذوي الإعاقة بشأن استيراد السيارات

وأضاف بلبع، خلال مداخلة هاتفية، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، قائلا : "مع احترامي لأولويات الدولة واتجاه الدولار للسلع الأساسية، لكن قطاع السيارات سوف يتضرر كثيرًا، خاصة لو تم تطبيق هذا القرار على الوكلاء كونهم يتابعون مع الشركات الأم في الخارج بعدد وكميات معينة من السيارات، ولذلك هذا سيؤثر سلبًا إذا لم  يتم إعفاء الوكلاء من هذا القرار، وأعتقد أن الدولة سوف تراعي هذا حتى لا تضر بسمعة مصر اقتصاديًا وأمنيا.

الأوفر بريس

وأشار رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أنه كان هناك أمل وتفاؤل على بداية عام ٢٠٢٥ أنه سيتم خفض ظاهرة الأوفر برايس، لكن بعد هذا القرار سيرتفع الأوفر برايس على السيارات، كما أن أي فجوة بين العرض والطلب تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيارات شعبة السيارات استيراد السيارات الأسعار سوق السيارات

إقرأ أيضاً:

فيتش سوليوشنز تتوقع انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن

#سواليف

قالت مؤسسة #فيتش_سوليوشنز، إن التغيير في معدلات #الضرائب التي أعلنها #الأردن “سيضعف #سوق #السيارات_الكهربائية المحلية” خلال الفترة المتبقية من عام 2024، وعلى المدى المتوسط حتى عام 2028.

ووفق التقرير ، فإن المؤسسة تتوقع حاليا أن يتقلص إجمالي #مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن بنسبة 9.2% على أساس سنوي في عام 2024، قبل أن ينمو بنسبة 7.8% على أساس سنوي في عام 2025، بحسب قناة المملكة.

وبينت المؤسسة في تقريرها أن الأردن تمكن من بناء مخزون جيد من السيارات الكهربائية المستوردة منذ عام 2023، مما سيساعد سوق السيارات الكهربائية المحلية طوال عام 2024، وبالتالي التخفيف من التأثير الفوري للتغييرات الضريبية الجديدة.

مقالات ذات صلة إطلاق 105 صاروخ من لبنان باتجاه الجليل وخليج حيفا وعكا (فيديو) 2024/10/08

وأوضحت أن تباطؤ معدلات اعتماد السيارات الكهربائية في الأردن سيعني أن البلاد ستعتمد على الوقود المستورد لفترة أطول.

وقال التقرير إن زيادة الضريبة على السيارات الكهربائية وانخفاض معدلات الضرائب على سيارات الاحتراق الداخلي التقليدية “سيخلق رياحا معاكسة” لمبيعات السيارات الكهربائية، مما يحول الطلب نحو المزيد من المركبات التقليدية، والتي تتمتع الآن بمعدلات ضريبية أقل نسبيا.

ومن المرجح أن يؤدي الانتعاش البطيء في هذا القطاع بسبب تراجع إنفاق المستهلكين، بما في ذلك شراء المركبات، إلى خلق بيئة صعبة لقطاع السيارات المحلية. وبالتالي، متوقعا أن تبطئ هذه البيئة من وتيرة النمو في كل من قطاعي السيارات الكهربائية والتقليدية على المدى القريب، وفق التقرير.

مقالات مشابهة

  • شعبة المواد الغذائية: قرار وضع ضوابط تداول السلع يخدم مصلحة المواطن المصري
  • شعبة المواد الغذائية: قرار وزير التموين بشأن السلع الـ7 فى مصلحة المواطن
  • شعبة السيارات: الحكومة تعاملت بحكمة لحل أزمة ملف ذوي الهمم
  • رئيس شعبة الدخان يكشف لصدى البلد حقيقة ارتفاع أسعار السجائر بمصر |تفاصيل
  • فيتش سوليوشنز تتوقع انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن
  • حقيقة إرتفاع أسعار البن .. رئيس الشعبة يكشف الحقيقة
  • انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر
  • «شعبة المستوردين» ترحب بقرار حظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر
  • شعبة المستوردين ترحب بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 6 أشهر