اتخذت مصالح ولاية سكيكدة جملة من الإجراءات الوقائية للقضاء على مرض التهاب الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار وفيروس حمى غرب النيل.

ويأتي هذا خلال الاجتماع الذي ترأسته مساء يوم الأربعاء والي ولاية سكيكدة حورية مداحي اجتماع للوقوف على الوضع الصحي العام للوبائين والإجراءات المتخذة في سبيل التصدي لهما ومنع تفشيهما.

وبخصوص الوضع الصحي العام لمرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار، فقد أعطت الوالي توجيهات عملية من أجل محاربة والقضاء على تفشي هذا المرض ومن بين التوجيهات، تفعيل نظام المراقبة الوبائية مع تشكيل لجان بلدية للسهر على المتابعة الصحية و اليقظة البيطرية، وكذا تحسيس وتوعية المربين بخطورة المرض وطرق الوقاية منه من طرف الجهات المختصة. بالاضافة الى تدخل وتعاون كل المصالح المعنية من اجل القضاء على هذا المرض.
كما أسدت الوالي تعليمات بعمل دورات روتينية من طرف البياطرة للأبقار المصابة و تتبع عملية دفن الميتة منها.

وأمرت الوالي بمحاربة الحشرات الناقلة للفيروس بالمبيدات ومادة الجير و كذا تنضيف الويدان والقضاء على البرك. بالاضافة إلى عزل الأبقار المريضة عن السليمة، ومنع تنقل الأبقار داخل إقليم الولاية، وطلب توفير اللقاح من طرف وزارة البيئة.

كما أمرت الوالي الجهات المعنية بالتركيز وتكثيف إجراءات الوقاية للقضاء على المرض بدائرة تمالوس لكثرة انتشار الوباء بها.

أما بخصوص الوضع الحي العام لمرض حمى غرب النيل، فقد أعطت الوالي تعليمات وتوجيهات للجهات المعنية بتكثيف الجهود بصفة مستعجلة لوضع برنامج شامل ومتكامل لترصد البعوض ومكفاحته خاصة في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس، لاسيما تجفيف المياه الراكدة بالمستنقعات و البرك و التخلص من أماكن تجمع البعوض مثل أحواض المياه الراكدة، بالاضافة إلى القيام بتحاليل للحيوانات من اجل معرفة إصابتهم بالفيروس خاصة الطيور و الخيول، وكذا توعية وتحسيس المربين والمزارعين للقيام بعمليات تطهير وحماية مزارهم من النواقل، اضافة إلى تكثيف حملات الرش بالمبيدات و إستعمال الجير للقضاء على البعوض.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: للقضاء على

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يناقش الوضع فى السودان خلال الأسبوع الجارى

نيويورك (أ ش أ)

يعقد مجلس الأمن خلال الأسبوع الجارى، عددا من الجلسات التى تتناول التوترات فى منطقة الشرق الأوسط، من بينها الأوضاع فى فلسطين وليبيا والسودان إضافة إلى قضايا أخرى تهم المجتمع الدولى.

وذكر بيان صادر عن مجلس الأمن، اليوم الاثنين أن غداً الثلاثاء سيعقد المجلس جلسة إحاطة نصف سنوية بشأن منطقة البحيرات الكبرى، ويقدم كل من المبعوث الخاص للأمين العام إلى منطقة البحيرات الكبرى هوانج شيا، وممثل عن المجتمع المدني الإحاطة، ويعقبها مشاورات مغلقة.

أوضح البيان أن يوم الأربعاء، سيشهد جلسة إحاطة ومشاورات نصف شهرية بشأن ليبيا، تقدمها ستيفاني كوري، نائبة الممثل الخاص والموظف السياسي المسؤول عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وممثلة المجتمع المدني إحاطة إعلامية.

في غضون ذلك، يشهد مجلس الأمن الأسبوع الجاري عقد جلسة بشأن الحالة الإنسانية في غزة في إطار بند جدول الأعمال المعنون «الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين»، بناء على طلب الجزائر وسلوفينيا.

كما يشهد المجلس، الخميس المقبل، اجتماعا خاصا بمشاركة الصومال والاتحاد الإفريقي والأمانة العامة للأمم المتحدة؛ لمناقشة آخر المستجدات من الأمين العام بشأن التصميم العام للبعثة وخيارات التمويل للبعثة المقترحة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، على النحو المطلوب في القرار 2748 المؤرخ 15 أغسطس.

ومن المتوقع خلال الأسبوع الجاري، أن يواصل أعضاء مجلس الأمن النظر في مشروع قرار بشأن ميانمار وزعته المملكة المتحدة، كما يتابع أعضاء المجلس الحالة في السودان، وفي هذا الصدد، يتفاوض الأعضاء حاليا على مشروع بيان صحفي يدعو، إلى الوقف الفوري للقتال من خلال الحوار في أكثر مناطق السودان ضعفا.

ويناقش المجلس مسودة بيان رئاسي اقترحته روسيا بشأن انفجارات 26 سبتمبر 2022 التي تسببت في أضرار مادية لخطوط أنابيب تيار الشمال في بحر البلطيق.

وبشأن اجتماعات الهيئات الفرعية المنبثقة عن مجلس الأمن، تجرى اليوم مشاورات غير رسمية بشأن تنظيم (داعش) في العراق والشام، ويشهد الأربعاء، مشاورات غير رسمية للفريق العامل المعني بالأطفال والنزاع المسلح للتفاوض بشأن استنتاجاته بشأن تقرير الأمين العام عن الأطفال والنزاع المسلح في السودان.

ويوم الجمعة، يعقد المجلس اجتماعا رسميا للجنة الأركان العسكرية لمناقشة الحالة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك عمل بعثة منظمة تحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

   

مقالات مشابهة

  • سكرتير مساعد بني سويف يتفقد مستجدات مشروع محور الفشن على النيل
  • تحصين 4171 رأس ماشية ضد الجلد العقدي بالإسماعيلية
  • المبالغة في العناية بالبشرة تُصيبك بهذا المرض!
  • تحديد العشرين من أكتوبر الجاري مبدئياً لانطلاق العام الدراسي الجديد بنهر النيل
  • تسجيل 910 حالات إصابة بالسرطان في تعز منذ مطلع العام الجاري
  • مجلس الأمن يناقش الوضع فى السودان خلال الأسبوع الجارى
  • بعد وفاة أكبر معمر مصاب بالشيخوخة المبكرة.. ما أعراض هذا المرض؟
  • النيل الأزرق: زراعة مساحات مقدرة من الذرة والسمسم والدخن وزهرة عباد الشمس
  • بعد مسيرة ملهمة.. رحيل سامي باسو أكبر مصاب بمتلازمة الشيخوخة المبكرة