نشر  موقع “النهار أونلاين” وثائق تاريخية تكشف اعتراف سلاطين المغرب القدامى بعدم تبعية الصحراء الغربية لأراضيهم.

وتخص هذه الوثائق التاريخية التي يحوز “النهار أونلاين” عليها، معاهدة مراكش الموقعة عام 1767م. بين سلطان مراكش وفاس ومكناس محمد الثالث وملك إسبانيا كارلوس الثالث.

وجاءت هذه المعاهدة في شكل 19 بندا، نصّ البند الـ18 فيها على معالم الحدود الجنوبية للمغرب.

ووردت بنسختين باللغة العربية واللغة الإسبانية، ومنشورة كاملة على موقع مصالح الأرشيف الإسباني.

حيث تضمّن البند العاشر من المعاهدة اعتراف السلطان المغربي بالسيادة الإسبانية على الجيوب المحتلة شمال المغرب بمناطق سبتة ومليلية والنكور وبادس.

في حين ينص البند الخامس على منح الحرية لسفن الصيد الإسبانية في الرسو بأي شاطئ مغربي والتجوال في التراب المغربي دون حسيب أو رقيب.

وكشفت بنود هذه المعاهدة أن سلطان مراكش محمد الثالث اعترف في معاهدة الصلح والتجارة بعدم تبعية الأراضي الواقعة ما بعد منطقة وادي النون للمغرب.

كما أن الوثائق التاريخية للمعاهدة كشفت أن منطقة ما بعد وادي النون مرورا بالساقية الحمراء ووادي الذهب لم تكن تابعة للمغرب وباعتراف سلاطينه.

وتضمنت المعاهدة إجازة سلطان مراكش وفاس ومكناس للصيادين الإسبان ومن جزر الكناري ممارسة الصيد في سواحل المغرب إلى غاية حدود وادي النون.

ووفقا لوثائق هذه المعاهدة اعترف السلطان محمد الثالث بأن مناطق ما بعد وادي النون ليست خاضعة له ولا يمكنه منح الحماية والأمان فيها لأحد.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسبانية تسلط الضوء على زيارة رئيس حكومة جزر الكناري إلى المغرب

زنقة 20 ا علي التومي

تناول الإعلام الإسباني الزيارة التي قام بها رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيجو، أمس الثلاثاء، إلى المغرب، والتقى خلالها وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وقالت صحف إسبانية، إن فرناندو كلافيجو قد أكد، أمس الثلاثاء، دعم حكومته للموقف الإسباني الرسمي بشأن مغربية الصحراء، المؤيد لخطة الحكم الذاتي المغربية كحل نهائي لهذه المنطقة.

وقال فرناندو خلال لقائه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة “من الواضح تمامًا أن حكومة جزر الكناري تتبنى بالكامل سياسة حكومة إسبانيا، كما يجب أن يكون، وقد أدى ذلك إلى خلق مناخ من الثقة والتعاون الذي نرغب في تعزيزه كما اتفقنا اليوم مع الوزير .

وسبق لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن أعلن في مارس 2022 عن تغيير في سياسة بلاده بشأن الصحراء، مؤكداً أن خطة الحكم الذاتي المغربية هي “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لرئيس حكومة حزر الكناري فرناندو كلافيخو إلى المغرب وهي زيارة تأتي لتعزيز العلاقات المغربية الإسبانية خاصا فيما يتعلق بنزاغ الصحراء المفتعل

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام إسبانية تسلط الضوء على زيارة رئيس حكومة جزر الكناري إلى المغرب
  • بوريطة: قرار محكمة العدل الأوربية "منفصل عن الواقع" و"لا تأثير له" على قضية الصحراء
  • المغرب: إلغاء اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع أوروبا لن يكون له تأثير
  • رئيس جزر الكناري "يتبنى بالكامل" موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء
  • رئيس حكومة جزر الكناري يعلن دعم سيادة المغرب على الصحراء
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • مراكش.. افتتاح القمة العالمية للهيدروجين الأخضر
  • السعودية تجدد التأكيد بالأمم المتحدة على دعم الوحدة الترابية للمغرب
  • الخلفيات السياسية لقرار محكمة العدل الأوربية إلغاء الاتفاق التجاري مع المغرب