قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن ما يعرقل إجراء الانتخابات في ليبيا هو وجود حكومتين، وسيطرة بعض المجموعات المسلحة على العاصمة؛ ما جعل المفوضية عاجزة عن إجرائها، وفق تعبيره.

وشدد صالح على حاجة البلاد إلى حكومة موحدة تمهد للانتخابات، معتبرا أنه لا يمكن إجراء انتخابات نزيهة في ظل وجود حكومتين، مقترحا تشكيل “حكومة مصغرة”، وذلك في حوار صحفي مع قناة “الحرة الأمريكية”.

وعن دور الولايات المتحدة تجاه الملف الليبي، أوضح عقيلة أن المجلس يعول على دعم واشنطن لليبيا لحل أزمتها، معتبرا أن سلطة واحدة في البلاد هي من تجعل الانتخابات ممكنة.

ورأى صالح أن هناك تدخلات من بعض الدول أسهمت في تعطيل إجراء انتخابات في ليبيا حتى الآن، مبديا استعداده لإنشاء حكومة جديدة بالتشاور مع مجلس الدولة.

وجود روسيا غير رسمي
وذكر عقيلة أن وجود فاغنر في ليبيا لا يستند على معاهدات رسمية بل سببه الفوضى والانقسام، وهم موجودون فقط بتشكيلات مسلحة واستخبارات عسكرية، وأن أي موقف أو تحرك ضد ليبيا وسيادتها أمر مرفوض.

واعتبر عقيلة الموجودين على الأراضي الليبية هم فقط في إطار التعليم والتدريب، ولا وجود لاتفاق رسمي مع تلك المجموعة، مؤكدا أن ليبيا تتعامل مع الولايات المتحدة وروسيا بالمستوى نفسه، ولا تسمح بوجود قوات أجنبية وقواعد على أرضها، وفق قوله.

واستبعد عقيلة أن تكون هناك حرب أهلية في البلاد، مشيرا إلى أن وجود هذه المجموعات ستنتهي عندما تكون هناك سلطة موحدة تتعامل معاملة الند مع كل الدول وبالمستوى ذاته.

وعن المشاريع في الشرق، نفى عقيلة استغناء الحكومة التابعة للبرلمان عن الشركات الأمريكية الكبرى في “مشاريع إعادة الإعمار”، لافتا إلى دعوة بعض الشركات للعمل في ليبيا والمشاركة بشكل قانوني ورسمي.

وأكد عقيلة أنه يمكن لواشنطن افتتاح السفارة أو القنصلية الأمريكية في ليبيا ويمكنها البدء في أي وقت في مدن الشرق والجنوب ولا وجود لأي مانع لذلك، خاصة مع زيارة السفير والقائم بالأعمال للمنطقة الشرقية في أكثر من مناسبة.

المصدر: قناة الحرة الأمريكية” حوار”

رئيسيعقيلة صالحفاغنرقناة الحرةمجلس النوابموسكوواشنطن Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف رئيسي عقيلة صالح فاغنر قناة الحرة مجلس النواب موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

عقيلة صالح: لابد من ضرورة توحيد الحكومة لحل الأزمة وإجراء الانتخابات

أعلن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، أن وجود حكومتين في ليبيا لا يصب في مصلحة البلاد، مشددًا على الحاجة إلى حكومة واحدة مصغرة ذات مهام محددة ومدة زمنية محددة، تُمهد لإجراء انتخابات نزيهة وعادلة. وأكد صالح أن هذه الخطوة ضرورية لتحقيق استقرار البلاد.

وفي مقابلة مع قناة “الحرة” الأمريكية، أشار صالح إلى رفضه تدخل بعض الدول في الشؤون الداخلية لليبيا، وحملها المسؤولية عن عرقلة تشكيل الحكومة المصغرة، كما عبّر عن أمله في أن تلعب الولايات المتحدة دورًا أكبر في حل أزمة الانقسام السياسي.

وأوضح صالح أن وجود أكثر من حكومة يعوق تنظيم الانتخابات، حيث تسيطر إحدى الحكومات على 85% من مساحة البلاد، فيما تقتصر سيطرة الأخرى على 20%، بما في ذلك العاصمة وبعض المراكز الرئيسية.

واعتبر أن الحل يكمن في تشكيل حكومة مصغرة تكون مهمتها الرئيسية هي تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشيرًا إلى أن أكثر من 3 ملايين مواطن ليبي قد سجلوا في قوائم الناخبين، مما يعكس رغبة الشعب في إجراء الانتخابات.

وفيما يتعلق بالوجود العسكري الأجنبي، أكد صالح أنه لا توجد أي معاهدة رسمية مع روسيا لتواجدها في ليبيا، مؤكدًا أنه مع توحيد السلطة ولن يكون هناك مبرر لوجود قوات عسكرية خارجية.

وختم صالح تصريحاته بالتأكيد على أمله في أن تنعكس نتائج زيارته للولايات المتحدة بشكل إيجابي على الشعب الليبي، وأن تساعد البلاد على الخروج من أزمتها الحالية.

مقالات مشابهة

  • عقيلة صالح: لابد من ضرورة توحيد الحكومة لحل الأزمة وإجراء الانتخابات
  • في مقابلة مع الحرة.. عقيلة صالح يعلق على وجود فاغنر في ليبيا
  • عقيلة صالح: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • امطيريد: زيارة المستشار صالح إلى واشنطن خطوة مهمة في إطار تغيير التوازنات السياسية في ليبيا
  • واشنطن | المستشار صالح يبحث مع الخارجية الأمريكية سبل التسوية الشاملة للأزمة السياسية في ليبيا
  • «عقيلة صالح» يلتقي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن
  • عقيلة صالح إلى واشنطن بزيارة مفاجئة.. هل تحرك الجمود السياسي في ليبيا؟
  • في اجتماع موسع بواشنطن.. عقيلة صالح: “التنمية وإعادة الإعمار” ستنهي الصراع في ليبيا
  • «عقيلة صالح» يزور واشنطن.. نورلاند: ندعم النزاهة التكنوقراطية لمصرف ليبيا المركزي