الوضع سيء والعبث مستمر، الشمال غارق في الدم، والجنوب غارق في المياه بغير استخدام، وإثيوبيا في الصراع المرير مع فانو، ونفط الجنوب متعثر بسبب حرب الشمال وابتزاز المليشيا ومن وراءها حاليا للجنوب، ورغم ذلك هنالك من ينجح في استغلال جنوب السودان ضد مصر والسودان في قضايا المياه، ويحرض إثيوبيا على العناد (حتى بعد مليء السد!)، وبالرغم من إحساس الرئيس سلفاكير بهذه المخاطر يبدو أن هنالك اختراقات في دولة جنوب السودان لتضليل الدولة عن مصالحها، وعن المخطط في المنطقة كلها.

الخبر …. (جنوب السودان: “اتفاقية عنتيبي” ستدخل حيز التنفيذ قبل ساعات من قمة يوغندا … قالت وزارة الري والموارد المائية في جمهورية جنوب السودان لـ”الشرق”: إن اتفاقية عنتيبي” ستدخل حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من رؤساء دول حوض النيل قبل ساعات من القمة التي ستعقد في أوغندا)

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

تركيا تقدم مساعدات لـ 500 أسرة بجنوب السودان

قدمت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” المساعدات بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”..

التغيير: وكالات

قدمت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، بالتعاون مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، مساعدات غذائية لـ500 أسرة في جنوب السودان.

وحضر وزير الثروة الحيوانية والسمكية في جنوب السودان أونيوتي أديغو والسفير التركي في جوبا أردم موتاف حفل توزيع المساعدات الذي أقامته تيكا في العاصمة جوبا، الأربعاء، نقلا عن موقع الأناضول.

وفي كلمة خلال الحفل، شكر أديغو تركيا إزاء مساعداتها الإنسانية للسودان في مجالات مختلفة وأنشطتها المتعلقة بالبنية التحتية.

من جانبه، قال السفير موتاف في تصريح لمراسل الأناضول: “قدمنا ​​اليوم مساعدات غذائية لأبناء قبيلة الشلك الذين عادوا إلى جنوب السودان بسبب الصراعات في السودان”.

ولفت إلى أن المواد الغذائية التي وفرتها “آفاد” وزعت على 500 أسرة، مضيفًا: “خلال السنوات الـ3 ونصف التي قضيتها في جنوب السودان، ذهبت شخصيًا إلى 6 ولايات وقمنا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق من خلال منظماتنا الإغاثية، التي ستواصل مساعداتها لجنوب السودان”.

وأشار موتاف إلى أن مجتمع الشلك كان من أوائل القبائل التي تعاملت معها الدولة العثمانية في هذه المنطقة، مبينًا أن ملك الشلك آنذاك تخرج من المدرسة العسكرية العثمانية وحصل على رتبة ملازم.

وشدد أن مثل هذه المساعدات هي “مؤشر على حب الشعب التركي لنظيره في جنوب السودان”.

الوسومالمساعدات الغذائية تركيا دولة جنوب السودان

مقالات مشابهة

  • ”وفاة مفاجئة تحزن عالم كرة القدم.. العثور على لاعب دولي غارقًا في مسبح منزله”
  • جنوب السودان.. المتنافسون على خلافة سلفاكير
  • وزارة الري والموارد المائية في جمهورية جنوب السودان: “اتفاقية عنتيبي” ستدخل حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من رؤساء دول حوض النيل
  • تركيا تقدم مساعدات لـ 500 أسرة بجنوب السودان
  • عن العمليّة البريّة في جنوب لبنان وحزب الله.. هذا ما أعلنه مسؤول عسكريّ إسرائيليّ
  • أخبار لبنان.. غارات إسرائيلية عنيفة وصواريخ حزب الله تفزع سكان الشمال
  • صرخات من الشمال | جيش الاحتلال ينفذ خطة الجنرالات.. هل ينجح؟
  • صرخات من الشمال | جيش الاحتلال يبدأ تطبيع خطة الجنرالات.. هل ينجح؟
  • الآثار البيئية للحرب في السودان: تلوث المياه والتربة والهواء والأثر على المكونات الغذائية