الوطن:
2024-10-10@00:24:59 GMT

5 نباتات آكلة اللحوم.. تستخدم حيل غريبة لخداع الفريسة

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

5 نباتات آكلة اللحوم.. تستخدم حيل غريبة لخداع الفريسة

نباتات آكلة اللحوم من عجائب وغرائب الحياة، إذ تتمتع بطرق فريدة لالتقاط فرائسها، من الحشرات والثدييات وغيرهما، للحصول على العناصر الغذائية، كما أن هذه النباتات تتمتع بشكل مميز وروائح جذابة، حتى لا تشك الفريسة لحظة بوجود أي خطر عليها، وما إن تقترب منها تقضي عليها.

نيبنتيس راجا

نيبنتيس راجا «Nepenthes rajah» نبات على شكل إبريق، يمكنه أن يحمل ما يصل إلى 3 لترات مياه، لذا يعتبر أحد أكبر النباتات آكلة اللحوم، ويحتوي على رحيق جميل وألوان مشعة بالحياة تجذب الفريسة، وبمجرد أن تهبط على الحافة، تنزلق إلى السائل وتغرق فيه ثم تهضمها، ويعد الطعام المفضل لهذا النبات هو الثدييات الصغيرة، بحسب timesofindia.

صائدة الذباب فينوس

تعد صائدة الذباب فينوس «Dionaea muscipula»، من أشهر النباتات آكلة اللحوم، ولديها أوراق منحنية تغلق بسرعة عند تحفيزها، إذ تحتوي كل ورقة على 3 أو 4 هياكل طويلة تشبه الشعر على السطح الداخلي، وعندما تلامسها الفريسة أو الحشرة تنغلق عليها الهياكل مثل المصيدة بسرعة في غضون، وخلال 5 إلى 12 يومًا يتم تفكيك الحشرة.

مصنع إبريق كاليفورنيا

ينمو نبات إبريق كاليفورنيا أو ساراسينيا، في جنوب شرق الولايات المتحدة، ويحتوي هذا النبات على سائل هضمي يجذب الحشرات، وبعدها تكسر الإنزيمات الهاضمة أجسامها، حتى تصبح سهلة الهضم.

زنبق الكوبرا

يشتهر زنبق الكوبرا أو دارلينجتونيا كاليفورنيا بشكله الفريد، وهو على شكل أنبوبة، تمنع الفريسة أو الحشرة من الهروب حتى الموت، وبعدها يجري هضمها وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية من خلالها.

اختزال البروكينيا

اختزال البروكينيا نبات ينشأ في غابات الأمازون المطيرة، لا يصطاد الحشرات، لكنه يصطاد الفقاريات الصغيرة مثل الضفادع، مما يجعل هذا النبات مختلفًا عن النباتات آكلة اللحوم الأخرى، ويفرز باستمرار إنزيمات تعمل على تفكيك الفريسة ببطء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نباتات نبات أزهار آکلة اللحوم

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستخدم 100 طن من المتفجرات في أسبوع ضد حزب الله

كشف إعلام إسرائيلي نقلا عن ضباط إسرائيليين أنهم استخدموا 100 طن من المتفجرات خلال الأسبوع الأخير لتدمير قدرات حزب الله العسكرية قرب الحدود، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه يواصل مهاجمة أهداف لجماعة «حزب الله»، وأعلن استهداف المنصات الصاروخية التي استُخدمت لإطلاق القذائف الصاروخية نحو حيفا في شمال إسرائيل.

حزب الله يتصدى لقوة من جيش الاحتلال حاولت التسلل فى الجنوب جيش الاحتلال: الفرقة 146 بدأت عمليات محدودة ضد حزب الله

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بمنشور على شبكة «إكس»: «أغارت طائرات جيش الدفاع (الإسرائيلي) قبل قليل على منصات صاروخية عدة استُخدمت لإطلاق القذائف نحو منطقة حيفا».

وأضاف أنه «خلال ساعات الليلة الماضية أغارت طائرات حربية (إسرائيلية) في بيروت على مستودع أسلحة وبنى عسكرية أخرى لـ(حزب الله). كما هاجمت طائرات سلاح الجو على مدار الساعات الماضية عناصر وأهدافاً إرهابية لـ(حزب الله) في لبنان، ومن بين الأهداف منصات صاروخية ومبانٍ عسكرية ومواقع إطلاق قذائف مضادة للدروع».

وقال أدرعي إن قوات من «الفرقة 646» الإسرائيلية رصدت عناصر من «حزب الله» يدخلون مبنى مدرسة في قرية طير حرفا وضع داخله «حزب الله» منصة موجهة نحو الأراضي الإسرائيلية، وأنه بعد وقت قصير من رصدها، قضت طائرة لسلاح الجو الإسرائيلي على عناصر «حزب الله» داخل منطقة المدرسة.

مقالات مشابهة

  • كاليفورنيا تحتض نهائي "كونكاكاف" في 2025
  • مصرع 5 أشخاص في تحطم طائرة قبالة ساحل كاليفورنيا الأمريكية
  • مصرع 5 أشخاص في تحطم طائرة صغيرة قبالة ساحل كاليفورنيا الأمريكية
  • إسرائيل تستخدم 100 طن من المتفجرات في أسبوع ضد حزب الله
  • رموز غريبة على الهواتف تثير الذعر بين اللبنانيين
  • انتخابات غريبة في بلد يلفه الضباب
  • الشرقية.. استخدام 16 ألف لتر مبيدات بحملات مكافحة الحشرات
  • 4 أفدنة بانجو.. تحقيقات موسعة حول ضبط مزرعة نباتات مخدرة في الواحات
  • ذبابة البترول.. حشرة فريدة تتكيف مع البيئة السامة