قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني خوري إن القرارات الأحادية التي اتخذت في ليبيا قبل شهرين سببت آثارا سلبية في إشارة إلى قرار المصرف المركزي.

وأضافت خوري في إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي الأربعاء أن أزمة المركزي ساعدت في تصاعد التوترات بين الأطراف المسلحة في ليبيا.

ورحبت المبعوثة باتفاق المركزي وتعيين محافظ جديد وفتح الحقول النفطية بعد الإغلاق، داعيا إلى عدم تسييس الموارد في البلاد واستغلالها لصالح الليبيين.

كما حثت خوري كل الأطراف الليبية على الالتزام في اتخاذ خطوات إضافية لضمان استمرار حل أزمة المركزي وتشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف لكسب الثقة الدولية المالية.

كما ذكرت خوري في إحاطتها كافة الأطراف الليبية بضرورة احترام صلاحياتهم والعمل لإيجاد حلول توافقية تساعد على الاستقرار والتوصل لحل بين الأطراف، معتبرة أن حل أزمة المركزي بصيص أمل لحل بعض المشكلات الأخرى المعقدة.

وعن دور اللجنة العسكرية 5+5 شددت خوري على ضرورة المضي قدما في عملها وفقا لولايتها والتزام كافة الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار.

أما عن الانتخابات، فقد أعربت المبعوثة الأممية عن أملها في نجاح الانتخابات البلدية والمضي قدما في إجرائها واحترام إرادة الشعب في اختيار ممثليه.

وفيما يتعلق بظروف الاحتجاز التعسفي والجرائم ضد الإنسانية طالبت خوري بوضع حد لمرتكبي هذه الجرائم وعدم إفلاتهم من العقاب، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 23 احتجازا تعسفيا واختفاء قسريا بينهم نساء وأطفال.

ودعت خوري السلطات إلى تنفيذ توصيات التقرير الذي يوثق انتهاكات الكاني لقوانين الإنسانية باعتبارها تتضمن الحاجة إلى المساءلة والحقيقة وجبر الضرر وضمانات عدم التكرار كمكونات أساسية لعملية المصالحة الوطنية القائمة على العدالة الانتقالية.

واعتبرت خوري أن أوامر الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ضد 6 عناصر من مليشيا الكاني بتهمة ارتكاب جرائم فظيعة في ترهونة تشكل أهمية كبيرة في دعم المساءلة وجهود إنفاذ القانون التي يبذلها النائب العام.

ودعت خوري إلى مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية إلى اللاجئين وطالبي اللجوء السوادنيين في ليبيا مع مساعدة السلطات الليبية في تعزيز إدارة الهجرة بما يتماشى مع معايير حقوق الإنسان.

كما عبرت خوري في إحاطتها عن قلقها من الظروف الذي يعانيها 98 ألف لاجئ سوداني عقب وصولهم إلى ليبيا منذ بداية الأزمة في السودان عام 2023.

المصدر: إحاطة ستيفاني خوري بمجلس الأمن

رئيسيستيفاني خوريمجلس الأمن Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف رئيسي ستيفاني خوري مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

البعثة تنظم إحاطة لأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في ليبيا

أعلنت البعثة الأممية وصول إينيس تشوما منسق الشؤون الإنسانية الجديد إلى طرابلس لقيادة فريق الأمم المتحدة القُطري وفريق العمل الإنساني في ليبيا.

وقالت البعثة في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”: نظمنا إحاطة إعلامية للمجتمع الدبلوماسي في ليبيا برئاسة تشوما.

وأضافت أن إحاطة تشوما ركزت على الوضع السياسي والأمني والاقتصادي وحقوق الإنسان في البلاد، فضلاً عن تقدم الانتخابات البلدية، والتحديات التي تواجهها المرأة الليبية، وجهود مكافحة الألغام.

الوسومالبعثة

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يرحب باتفاق الأطراف الليبية بشأن المركزي ويؤكد على ضرورة توحيد المؤسسات
  • مجلس الأمن يُرحب باتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • مجلس الأمن.. رفض غربي لـ”الإجراءات الأحادية”، واهتمام بالنفط والمركزي
  • “خوري” تقدم إحاطة أمام مجلس الأمن حول التطورات في ليبيا
  • البعثة تنظم إحاطة لأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في ليبيا
  • «خوري» تقدّم غداً إحاطتها الدورية لمجلس الأمن للأوضاع في ليبيا
  • خوري تبحث مع غوتيريش تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا
  • «غوتيريش» يستقبل «خوري» قبل تقديم إحاطة ليبيا بمجلس الأمن
  • خوري: غوتيريش يدعم جهود البعثة الأممية في ليبيا