قال إسماعيل مسلماني، الخبير في الشئون الإسرائيلية، إنه لا خيار لنتنياهو سوى الذهاب في اتجاه بعينه خاصة أنه نجح في إقناع المجتمع الاسرائيلي بالالتفاف خلف الخطر الوجودي، وأكبر دليل تغير العملية التي أطلق عليها حرب القيامة التي تهدد إسرائيل.

تسريبات وفضائح البيت الأبيض.. بايدن يسب نتنياهو بألفاظ خادشة للحياء أكسيوس: نتنياهو يخطط لعمل عسكري كبير ضد إيران

وأضاف مسلماني، خلال مداخلة عبر زووم من القدس، ببرنامج “مصر جديدة”، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أن المجتمع الإسرائيلي أمام الحرب القائمة على الجنوب اللبناني بالإضافة إلى اليمين بجانب الفصائل العراقية، كما أن هناك شماعة يضع نتنياهو عليها خسائره وهي إيران، كونها السبب الرئيسي فيما يحدث في الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أن هناك ضغطا على الداخل الفلسطيني واضح للغاية منذ ٧ أكتوبر سواء على صعيد العمل أو على صعيد منع المظاهرات أو منع الوقوف مع قطاع غزة، أو مع لبنان الآن، وهناك حواجز وتضييق خناق كبير وتقطيع أوصال بين الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني منذ ٧ أكتوبر، لكنه تكثف في الآونة الأخيرة.

 

وأوضح مسلماني، أنه منذ أن تلقى حزب الله الضربات المتتالية، اعتقدت إسرائيل ان تلك الضربات فككت البنية العسكرية لهم، ورغم الضربات والضغوط على حزب الله إلا انه لن يستسلم، والدليل على ذلك الخطابات والرسائل التي لن تتغير من قبل الحزب.

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستعد لعقد اجتماع مع مجلس الوزراء الأمني يوم الخميس للتصويت على "عمل عسكري كبير ضد إيران".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "الانتقام المتوقع سيكون كبيرًا، ومن المرجح أن يتضمن مزيجًا من الغارات الجوية على أهداف عسكرية في إيران وهجمات سرية، على غرار تلك التي أسفرت عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران".

في الوقت نفسه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن: "الضربة الإيرانية ستكون فتاكة ودقيقة ومفاجئة".

وذكر "أكسيوس" أن نتنياهو سيعقد هذا الاجتماع لمجلس الوزراء الأمني، حيث يتطلب القانون الإسرائيلي تصويت المجلس على مثل هذه الأعمال العسكرية الكبيرة، والتي قد تؤدي إلى نشوب حرب شاملة مع إيران.

كما أشار الموقع إلى أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يعتقدون أنه سيتعين على الولايات المتحدة وإسرائيل العمل معًا لمواجهة أي رد محتمل من إيران. وكان نتنياهو قد أجرى اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الأميركي جو بايدن يوم الأربعاء، حيث أكد أحد المسؤولين لـ"أكسيوس" أن المكالمة كانت ضرورية "لتحديد حدود الرد الإسرائيلي".

وكشف مساعد لنتنياهو للموقع أن: "بمجرد اتخاذ القرار بشأن ضرب إيران، سيسعى نتنياهو لاطلاع بايدن على التطورات". ومن جانبهم، أوضح مسؤولون أميركيون يوم الثلاثاء أن إسرائيل لم تقدم بعد تفاصيل محددة بشأن ردها العسكري على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران الأسبوع الماضي.

وزير الدفاع الإسرائيلي: هجوم "قاتل ودقيق ومفاجئ" على إيران

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل كان "أكثر عدوانية وقوة لكنه lacked الدقة"، مشددًا على أن الرد الإسرائيلي سيكون "قاتلاً ودقيقًا ومفاجئًا". جاءت هذه التصريحات خلال زيارة غالانت لوحدة 9900 التابعة لهيئة الاستخبارات، حيث أشاد بالقدرات الاستخباراتية للجيش الإسرائيلي، موضحًا أن العمليات العسكرية الجارية تستند إلى تنسيق شامل بين جميع مستويات القيادة العسكرية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران

نقل موقع "أكسيوس" عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين قولهم إنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية صباح الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبت في الضربة الإسرائيلية على إيران.

اعلان

وبحسب الموقع، ستكون هذه المكالمة الأولى بين الرئيسين بعد فترة من التوتر. ومن المرجح أن يملي بايدن، الذي يعارض -حسب تصريحاته- استهداف المنشآت النفطية، على نتنياهو القيام بضربة "موزونة" لا تؤدي إلى اشتعال المنطقة.

كما أفاد التقرير بأن نتنياهو اجتمع ليلة الثلاثاء مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية للتوصل إلى قرار حول نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية.

Relatedمدير الاستخبارات الأمريكية: أسبوع واحد يكفي لإيران لإنتاج قنبلة نوويةبايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيرانيبعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق

ويرجح مسؤولون إسرائيليون، أن "الانتقام الإسرائيلي سيكون كبيرا" ومتنوعا، حيث يتضمن "تنفيذ ضربات جوية على أهداف عسكرية في إيران بالإضافة إلى عمليات أمنية مثل الاغتيالات التي جرت في قلب طهران".

وأشار الموقع إلى أن تل أبيب تعلم أن طهران لن تسكت عن الضربات التي ستوجهها إسرائيل، ولذلك هناك تهيئة للاستعانة بالولايات المتحدة الأمريكية لصد هجوم محتمل من الدولة الفارسية.

وفي ذات السياق، نقل الموقع أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أخبر وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر يوم الجمعة أن الولايات المتحدة تتوقع "الوضوح والشفافية" من إسرائيل حول خططها، لأنها تحمل آثارًا على القوات الأمريكية ومصالحها في المنطقة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في مؤتمر صحفي في تل أبيبAbir Sultan/Pool Photo via AP

كما أفاد "إكسيوس" بأن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت كان يعتزم السفر إلى واشنطن يوم الثلاثاء، لكن نتنياهو اعترض على الرحلة في اللحظة الأخيرة، لأنه ينتظر "مكالمة من بايدن".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو إسرائيلي فقد والديه في هجوم السابع من أكتوبر يؤكد أن الحوار مع الفلسطينيين هو الحل لتحقيق السلام بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني إسرائيل جو بايدن برنامج الصواريخ الإيراني بنيامين نتنياهو هجوم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة تدخل عامها الثاني.. تصعيد مستمر ودعوات في تل أبيب لاستهداف منشآت إيران النووية يعرض الآن Next بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو يعرض الآن Next هيومن رايتس ووتش: عصابات هايتي تستغل الفقر والمجاعة لتجنيد الأطفال واستغلالهم يعرض الآن Next رئيس الوزراء البريطاني ستارمر يعقد محادثات مع قادة أمريكا وفرنسا وألمانيا في برلين هذا الأسبوع يعرض الآن Next نساء غزة: انعدام للخصوصية وحياة خشنة في خيام النازحين ومراكز الإيواء اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلغزةاعتداء إسرائيلالحرب في أوكرانيا الاقتصاد الصينيحكومة- استقالةضحاياثقافةألبانياالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • خبير شئون إسرائيلية: إيران "الشماعة" التي يضع نتنياهو عليها "خيبته"
  • أكسيوس: رد “إسرائيل” على إيران له تداعيات على مصالح واشنطن
  • أكسيوس: نتنياهو يخطط لعمل عسكري كبير ضد إيران
  • بعد مهاتفة بايدن.. نتنياهو يستعد لـهجوم عسكري كبير يستهدف مواقع وشخصيات في إيران
  • أكسيوس: نتنياهو التقى الليلة الماضية مسؤولين سياسيين وعسكريين للتوصل إلى قرار الرد الإسرائيلي على إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء
  • ‏أكسيوس: غالانت أبلغ أوستن أن نتنياهو أمره بعدم إخطار واشنطن مسبقًا بالعمليات العسكرية