عين ليبيا:
2024-10-09@23:22:47 GMT

مجلس الأمن يُرحب باتفاق مصرف ليبيا المركزي

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

رحب أعضاء مجلس الأمن بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف الليبية بشأن مصرف ليبيا المركزي وإقراره من قبل مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة. ودعوا جميع الأطراف الليبية إلى تنفيذ الاتفاق بشكل كامل وسريع، بما في ذلك تعيين مجلس إدارة.

وفي بيان صحفي نقلته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، دعا أعضاء مجلس الأمن في إطار الاحترام الكامل للاتفاق السياسي الليبي وخارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي، المؤسسات ذات الصلة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة نحو استكمال الترتيبات المالية وإعداد ميزانية موحدة لضمان استقرار النظام المالي الليبي ومصلحة كافة الليبيين.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء تأثير الأزمة على المواطنين الليبيين وعلى الوضع المالي والاقتصادي لليبيا، وأكدوا على ضرورة توحيد مؤسسات الدولة.

ودعا البيان أيضا، جميع الأطراف الليبية إلى المشاركة والتعاون بشكل بناء لمعالجة القضايا العالقة من خلال حوار شامل وهادف، الأمر الذي يمهد الطريق لتوحيد جميع المؤسسات. ودعوا إلى مزيد من الالتزام بعملية سياسية شاملة يقودها ويملك زمامها الليبيون تُفضي إلى عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في جميع أنحاء ليبيا في أقرب وقت ممكن.

وجدد أعضاء مجلس الأمن دعوتهم للجهات الفاعلة والمؤسسات الليبية إلى الامتناع عن ومعالجة أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من التوترات وتقوض الثقة وتعزز الانقسامات المؤسسية والخلافات بين الليبيين.

ورحب الأعضاء باستئناف إنتاج النفط وأكدوا على الحاجة إلى نزع الطابع السياسي عن موارد النفط الليبية، وضمان استخدامها من أجل ازدهار ورفاهية الشعب الليبي.

وأشاد أعضاء مجلس الأمن بجهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لدورها البناء في تيسير هذا الاتفاق وشجعوا على الاستمرار في دعم تنفيذه، وأكدوا على ضرورة قيام الأمين العام بتعيين ممثل خاص جديد للأمين العام لليبيا في أقرب وقت ممكن، وأعربوا عن استعدادهم لدعم المزيد من الجهود الرامية إلى تعزيز العملية السياسية وتعزيز السلام والأمن والتنمية وحقوق الإنسان في ليبيا.

واختتم أعضاء مجلس الأمن بيانهم بتأكيد التزامهم القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البعثة الأممية النفط الليبي ليبيا مجلس الأمن الدولي مصرف ليبيا المركزي أعضاء مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

رئيس النواب الليبي: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إن بلاده تعول على الدور الأمريكي لحل أزمة الانقسام في ليبيا. 

وأضاف صالح - لقناة (الحرة) الإخبارية اليوم (الأربعاء)من واشنطن:"إن الولايات المتحدة تقوم بدور هام في حل الأزمة الليبية، مشددا على ضرورة العمل على تشكيل حكومة مصغرة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى البلاد.
وتابع رئيس البرلمان الليبى قائلا:"وجود حكومتين لا يصب في مصلحة ليبيا، نريد حكومة واحدة مصغرة تقوم بمهام محددة بمدة زمنية محددة لإجراء الانتخابات في البلاد"، رافضا في الوقت نفسه تدخل بعض الدول، لم يسمها، فى الشئون الداخلية للبلاد وحملها المسئولية الكاملة عن عرقلة تشكيل الحكومة المصغرة في ليبيا.

وتأتي هذه المقابلة الخاصة على هامش الزيارة المفاجئة التى قام بها رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح" إلى الولايات المتحدة، حيث تركزت المباحثات التي أجراها في واشنطن على آخر تطورات الأزمة الليبية وتقديم جملة من الحلول التي تتطلب دعم المجتمع الدولي ومساندته، لتنفيذها على أرض الواقع، من أجل تحقيق إرادة الشعب الليبي، بتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال، وإنهاء الانقسام السياسي في البلاد.
 

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يرحب باتفاق الأطراف الليبية بشأن المركزي ويؤكد على ضرورة توحيد المؤسسات
  • إحاطة خوري بمجلس الأمن: الإجراءات الأحادية مقلقة، واستكمال اتفاق المركزي ضروري
  • “خوري” تقدم إحاطة أمام مجلس الأمن حول التطورات في ليبيا
  • رئيس النواب الليبي: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • «العرب اللندنية»: جدل في مجلس الأمن بشأن تجديد تفويض البعثة الأممية في ليبيا
  • تشريح وتنوير :لماذا جميع الأطراف تخوض”حرب وجود”!
  • حسني بي: مصرف ليبيا المركزي ليس إلا مصرف الحكومة.. ووجود الاستثنائات عبارة عن مفسدة
  • اللواء أسامة محمود: مصر وتركيا قادرتان على رأب الصدع الليبي
  • ليبيا على طاولة مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع