تقرير جديد يظهر التداعيات المدمرة التي لحقت بأطفال قطاع غزة، خلال عام من الحرب الإسرائيلية التي قتلت الآلاف منهم.

اعلان

أصدرت لجنة الإنقاذ الدولية، الأربعاء، تقريراً يحذر من أن جيلاً بأكمله من الأطفال في غزة يواجه خطر "النسيان"، مع الآثار التراكمية للعنف والنزوح المتكرر وفقدان عام دراسي كامل، متوقعاً أن أثار الحرب ستلاحق هؤلاء مدى الحياة.

وقالت المنظمة الإغاثية، ومقرها الولايات المتحدة، إن "الوقت قد حان من أجل تقديم الإغاثة وزيادة المساعدات الإنسانية لحماية الأطفال وضمان تعافيهم".

Relatedعام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟نساء غزة: انعدام للخصوصية وحياة خشنة في خيام النازحين ومراكز الإيواء"مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكوهل بدأت إسرائيل في تطبيق "خطة الجنرالات" في شمال غزة؟

وجاء تقرير المنظمة بمناسبة مرور عام كامل على اندلاع الحرب على غزة، حيث "أدى الصراع الأخير في غزة إلى تدمير كل جوانب الحياة تقريباً" في القطاع.

وقتل الجيش الإسرائيلي في غزة 41 ألف إنسان، خلال عام، بينهم نحو 17 ألف طفل، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.

وتركت الحرب جميع سكان قطاع غزة في محنة، إذ انعدمت ضروريات الحياة مثل الغذاء الكافي والمياه والمأوى والرعاية الصحية والتعليم، علما بأن نصف المتضررين كانوا من الأطفال، بحسب المنظمة.

وجدت المنظمة أن أطفالا في غزة يعيشون وحدهم في مستشفيات بالقطاع.Victor R. Caivano/AP"لا مكان آمناً للأطفال"

كان الأطفال من الفئات الضعيفة الأكثر تضرراً، خصوصاً أولئك الذين باتوا يفتقدون ذويهم أو يعيشون بعيداً عنهم، وقالت المنظمة إن التقديرات تشير إلى وجود نحو 17 ألف طفل غير مصحوب بذويه، لكن المنظمة تقول "بناءً على الخبرة السابقة في أزمات أخرى، فإن العدد قد يكون أعلى من ذلك بثلاثة أضعاف".

ووجدت المنظمة أن خطر تفكك الأسر في غزة وفقدان الأطفال لذويهم يزداد بشكل كبير مع تكرر أوامر الإجلاء الإسرائيلية، حيث وُجد أطفال يعيشون بمفردهم في المستشفيات.

وقبل الحرب الحالية، كان هناك نصف مليون طفل بحاحة إلى دعم نفسي، لكن الأحداث المؤلمة التي خلفتها الحرب والنزوح المتكرر وغياب الأمان، جعل كل طفل وأب ومقدم رعاية في غزة يعاني من الصدمة، مما يتطلب دعما نفسيا بعيد المدى.

يعاني الأطفال في غزة من انعدام الأمن الغذائي الحاد.Abdel Kareem Hana/APآثار مدى الحياة

يواجه قطاع غزة أزمة غذاء، إذ يعاني سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة مستويات حادة من انعدام الماء والغذاء، وذكرت المنظمة أنها شهدت معدلات متزايدة من سوء التغذية الشديد لدى الأطفال دون سن الخامسة.

وحتى لو نجا الطفل من سوء التغذية، فإنه سيواجه آثارا طويلة المدى، وسيحتاج دعماً مدى الحياة، كما سيؤثر سوء التغذية على نموه البدني والعقلي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد فيتو من محمود عباس يجهض عبارة تهنئة من حركة فتح للسنوار بمناسبة توليه رئاسة المكتب السياسي لحماس غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي يعرض الآن Next إعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني يعلن استهداف ترسانة للأسلحة هناك يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةاعتداء إسرائيلروسياإسرائيلجو بايدنأوروبالبنانفلاديمير بوتيندونالد ترامبزيارة دبلوماسية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اعتداء إسرائيل روسيا إسرائيل الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اعتداء إسرائيل روسيا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة اعتداء إسرائيل روسيا إسرائيل جو بايدن أوروبا لبنان فلاديمير بوتين دونالد ترامب زيارة دبلوماسية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next مدى الحیاة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تسجيل أطفال دور الرعاية بالتأمين الصحي الشامل فى الإسماعيلية

اعلنت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، أنه تم التنسيق مع الدكتور احمد بركات مدير التأمين الصحي الشامل لإستخراج بطاقات تأمين صحي شامل للأطفال ضيوف دار الإيواء ؛لرعايتهم صحيًا وتقديم الخدمات الطبية اللازمة.

 

صحة الإسماعيلية :إستخراج بطاقات تأمين صحي شامل لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للأطفال

 

صرحت بذلك خلال الجولة التى أجرتها وكيل وزارة الصحة ،اليوم يرافقها فريق إشراف المديرية، لدار إيواء الأطفال بمدينة المستقبل للإطمئنان ومتابعة مستوى الخدمات والأنشطه المقدمة لهم من الإقامة والإعاشة ورعايتهم من كافة الجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية.

وخلال الجولة إطمئنت على الأطفال المقيمين في الدار والبالغ عددهم 18 طفلا، وتابعت حالتهم الصحية وتوافر إحتياجات الدار من الألبان والأغذية والأدوية والمستلزمات الخاصة بهم وتقديم خدمات رعاية الأمومة و الطفولة .

وتابعت بتفقد الغرفة المُنشأة حديثاً بالتعاون مع "مؤسسة مصر الخير" والتحديثات التي تمت بالغرفة .

كما تفقدت غرف إقامة الاطفال والصيدلية والمخازن والمطبخ والتأكد من جودة الطعام المقدم للأطفال ،مؤكدة على حُسن معاملة الأطفال، والحرص على رسم البسمة على شفاههم، وظهور مكان إقامة الأطفال في أبهى صورة له طوال الوقت وتوفير كافة سبل الراحة، لافتة إلى تقديم كافة سبل الدعم للدار ؛لتحقيق أفضل مستوى من الرعاية الأطفال وتحسين معيشتهم.

وأشادت الدكتورة ريم مصطفى، بالجهد المبذول من جميع العاملين وإدارة دار رعاية الأطفال بمدينة المستقبل ومستوى النظافة والرعاية الصحية بها، ووجًه بدعم الدار بكافة الإمكانيات، وتوفير أى احتياجات مطلوبة لتقديم أفضل خدمة لجميع الأطفال، مؤكدة أن مديرية الصحة بالإسماعيلية لا تدخر جهداً في تقديم كافة سبل الدعم والرعاية للأطفال.

رافق وكيل وزارة الصحة الدكتورة ايمان الحماقي مدير إدارة الامومة و الطفولة ،الدكتورة الشيماء صلاح  مدير إدارة المراجعة الداخلية والحوكمة ،الدكتورة الشيماء فاروق وكيل إدارة المراجعة الداخلية والحوكمة والدكتورة چوليا محمود عضو المكتب الفني.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا السابق: قلوبنا تنفطر من أجل أطفال غزة
  • عالم شيخوخة شهير: أطفال اليوم لن يعيشوا حتى الـ100 عام
  • نقص الغذاء وصدمات نفسية.. معاناة أطفال غزة تستمر في غياب السلام
  • أطفال مدرسة بجنوب سيناء في ضيافة مسجد الروضة بالطور
  • تسجيل أطفال دور الرعاية بالتأمين الصحي الشامل فى الإسماعيلية
  • المنشد أحمد حسن يقدم ابتهالات مع أطفال مرضى السرطان بالأقصر
  • الاحتلال قتل أحلامهم.. الأطفال الناجون في غزة يعانون صدمة مدى الحياة
  • وصية الطفلة الفلسطينية “رشا” قبل استشهادها: لا تبكوا عليّ ولا تصرخوا على أخي!
  • احترام الزوجة لزوجها ركن أساسي في الحياة الزوجية