السماء على موعد مع زخة شهب الجباريات، وهي أحد أشهر الظواهر الفلكية التي يمكن متابعتها، يوم 21 أكتوبر الجاري، وتتميز باللمعان الشديد والوضوح، ويمكن النظر إليها بالعين المجردة، فلا تحتاج إلى نظارات مخصصة مثل كسوف الشمس، وبعدها بثلاثة أيام ستحدث ظاهرة فلكية أخرى.

تشهد السماء في يوم 21 أكتوبر زخة شهب الجباريات، وهي إحدى الزخات الشهابية المتوسطة، ويصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابًا بالساعة  الواحدة، ولا تظهر فجأة، بل تأتي نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي، التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي، وبعدها تحترق فيه في صورة شهب، بحسب أشرف تادروس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

أفضل مشاهدة لزخة شهب الجباريات من مكان مظلم

وتعد أفضل مشاهدة لزخة شهب الجباريات، من مكان مظلم بعيدًا عن ضوء، ولكن يمكن أن يحجب ضوء القمر، بعض الشهب الخافتة أو ضعيفة الضوء، وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار، وهي واحدة من أشهر الأجرام السماوية كبيرة الحجم وشديدة الوصوح واللمعان، لذا سميت باسم شهب الجباريات، ويمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء، ولا تحتاج إلى نظارات مخصصة بل يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

يترائى القمر في طور التربيع الثاني

وبعد زخة شهب الجباريات، وبالتحديد في يوم 24 أكتوبر الجاري، سيتراءى القمر في طور التربيع الثاني، حيث يشرق متأخرًا بعد منتصف الليل، وستبلغ نسبة لمعانه 50%، ومن ثم يصبح في وسط السماء عند شروق الشمس، وبعدها سيتحرك نحو السماء الغربية إلى أن يبدأ بالغروب عند حلول الظهر تقريبًا، أي عندما تكون الشمس في منتصف النهار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية زخة الشهب شروق الشمس ظواهر

إقرأ أيضاً:

غياب أشعة الشمس.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الاثنين 7 أكتوبر

طقس القاهرة.. تشهد القاهرة الكبرى اليوم الإثنين، طقس خريفي لطيف على جميع المناطق داخل المحافظة، وفقًا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

حالة الطقس في القاهرة

كشفت الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة في القاهرة الكبرى اليوم الاثنين، لافتة إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة في سماء القاهرة، مما تعمل على حجب أشعة الشمس، وتلطيف الأجواء، والشعور بأجواء الخريفية اللطيفة.

طقس القاهرة طقس القاهرة اليوم

وأوضحت الأرصاد، طقس القاهرة اليوم، حيث تشهد القاهرة الكبرى، طقسا حارا نهارًا على أغلب أنحاء المحافظة، معتدل الحرارة ليلاً وفي الصباح الباكر.

حالة الطقس الآن في القاهرة

وأشارت الأرصاد إلى أن حالة الطقس الآن في القاهرة، تشهد أجواءً غائمة جزئية على كافة أنحاء المحافظة، بسبب تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة.

طقس القاهرة طقس القاهرة

وبشأن حالة الطقس في القاهرة، لفتت هيئة الأرصاد إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة، لتسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 32 درجة مئوية، أما الصغرى فتبلغ 22 درجة مئوية.

طقس القاهرة حالة الطقس اليوم في القاهرة

وأكدت الأرصاد الجوية، أن حالة الطقس اليوم في القاهرة، تشهد وجود حركة رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق منها، بسرعة 30 كم في الساعة، مما يعمل على تلطيف الأجواء.

وشهدت القاهرة الكبرى في الصباح الباكر، وجود شبورة مائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

اقرأ أيضاًالعظمى 35.. الأرصاد تعلن حالة طقس القاهرة اليوم الأربعاء 14 أغسطس

رطوبة عالية.. الأرصاد تحذر من طقس القاهرة اليوم الاثنين 15 يوليو 2024

طقس القاهرة غدا.. الأرصاد الجوية تكشف عن توقعات حالة الجو

مقالات مشابهة

  • القمر وزحل في لقاء سماوي ساحر.. لا تفوت مشاهدة هذا الحدث الفلكي
  • موعد مباراة تونس وجزر القمر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • ماذا سيحدث إذا ضربت اسرائيل المنشآت النووية في إيران؟
  • ظهور عملاق أحمر واقتراب مذنب من العصر الحجري للأرض.. ماذا يحدث في السماء؟
  • خبراء يرصدون التأثيرات الإيجابية لعودة العمل بقانون البناء لسنة 2008.. ماذا سيحدث؟
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة قريبا
  • الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة
  • تصفيات الكان.. موعد مباراة تونس وجزر القمر والقنوات الناقلة والمعلق في تصفيات أمم افريقيا
  • غياب أشعة الشمس.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الاثنين 7 أكتوبر